تسجيل الدخول
الثلاثاء 23 يوليو 2019  |   | 

مدير الجامعة

الملف الشخصي لمدير الجامعة

​​Dr Ahmed S Yamani.jpg​​الدكتور أحمد اليماني هو مدير جامعة الأمير سلطان والتي تعد أول جامعة خاصة غير ربحية في المملكة العربية السعودية ، حيث تولى الدكتور منصبه كمدير للجامعة في يونيو سنة 2005   ، كما شغل سلسلة من الأدوار القيادية (والتي شملت رئيس قسم ونائب عميد كلية ووكيل ومدير) خلال أكثر من 25 سنة. 

وللدكتور أحمد اليماني شهادة دكتوراه في الهندسة الانشائية من جامعة ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية ، كما حصل على شهادة الماجستير والبكالوريوس بامتياز مع مرتبه الشرف الأولى من جامعة ولاية كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية ، بالإضافة الى حصوله على دبلوم تحضير الهندسة من كلية جاستون في الولايات المتحدة الأمريكية. 

بدأ الدكتور مسيرته المهنية الأكاديمية قبل جامعة الأمير سلطان في قسم العمارة وعلوم البناء في كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود في المملكة  العربية السعودية حيث أصبح رئيساً للقسم بعد أربع سنوات ، كما شغل الدكتور مناصب أكاديمية مثل منصب نائب عميد كلية الأمير سلطان الخاصة والتي أصبحت جامعة الأمير سلطان الحالية كما أصبح القائم بأعمال نائب مدير لجامعة الأمير سلطان. 

وقد لعب الدكتور دوراً كبيراً في تطوير وتطبيق الاستراتيجية الأكاديمية في جامعة الأمير سلطان في كلٍ من الجانب التعليمي والبحثي ، فتحت قيادته صنفت جامعة الأمير سلطان  كأفضل جامعة خاصة في المملكة العربية السعودية ، كما اتضح اهتمامه المستمر في التعليم العالي المستدام على نطاق أوسع. 

كما قاد الدكتور مهمة تطوير تدويل الجامعة بهدف انشاء جامعة رائدة محلياً وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط من خلال اشراك اصحاب المصلحة وخدمة المجتمع وتأثير قوي للبحث العلمي تماشياً مع رؤية 2030 السعودية.

والجدير بالذكر أنه هو المؤسس ورئيس التحرير للمجلة الدولية PSU Research Review: An International Journal (التي تقوم بنشرها مجموعة ايميرالد المحدودة للنشر في المملكة المتحدة) فهو الذي قام بتقديم مفهوم المجلة الدولية وقام بتطبيقها. 

وترأس الدكتور أو كان عضواً للعديد من اللجان الأكاديمية والإدارية والمهنية، فهو عضو من أعضاء لجنة تقويم التعليم – قطاع التعليم العالي (EEC – HES) والتي كانت تعرف سابقاً باللجنة الوطنية للتقويم والاعتماد (NCAAA) في وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، بالإضافة الى كونه عضواً لمجلس إدارة  المركز الوطني لتقويم التعليم العالي (قياس) في وزارة  التعليم في المملكة العربية السعودية، كما تم تكريم الدكتور أحمد اليماني بالعديد من الجوائز المرموقة. 
  


الدكتور أحمد بن صالح اليماني 
مدير جامعة الأمير سلطان