تسجيل الدخول
الأربعاء 18 سبتمبر 2019  |   | 

عن الكلية

كلمة العميد

مرحباً بكم في كلية العلوم الإنسانية، الكلية التي تضم بيئة تعليمية حيوية وغنية شكلت من قبل مجتمع متنوع من الطالبات والموظفات. تقدم الكلية مقررات متنوعة في مجال التطبيقات اللغوية والترجمة والتي تركز على تطوير المهارات الضرورية مثل التفكير النقدي وقوة التحليل وتقدير التنوع والاختلاف في التعبير والإعداد الشامل لفهم ومواجهة تحديات المجتمع الحديث. من أولوياتنا هي تخريج جيل يسعى وراء التعلم المستمر مدى الحياة. 

تضم كلية العلوم الإنسانية البرنامج الجامعي للغة الإنجليزية للسنة التحضيرية الذي يساعد الطالبات على بناء قدراتهم اللغوية حيث أن الجامعة تستخدم اللغة الإنجليزية كاللغة المعتمدة في التدريس، وهناك ثلاث أقسام متاحة وهي: قسم اللغويات وقسم الترجمة وقسم اللغة الإنجليزية والمقررات الاختيارية. 

كما يضم قسم اللغويات برنامج اللغويات التطبيقية والذي يركز على مكونات اللغة المتعلقة بتعلم وتعليم لغة أجنبية، كما يضم القسم برنامج اللغويات الحاسوبية ويركز على تدريس أنظمة الحاسوب و معالجة اللغات الطبيعية ووضع الأساسيات الخاصة بالاستخدام العام للتحليل المحوسب ومعالجة و فهم اللغات الطبيعية، ويقدم برنامج الترجمة من قسم الترجمة مقررات في اللغويات النظرية والتطبيقية والتدريب العملي في ترجمة أنواع مختلفة من النصوص والأشكال المختلفة للترجمة الفورية. 

وتستفيد الكلية من التعليم باعتباره وسيلة تؤدي للمستقبل لأنه يوسع مدارك طالباتنا وأعضاء هيئة التدريس والذي بدوره يسمح للعالم بالتقدم. ومهمتنا في كلية العلوم الإنسانية هي مساعدة الطالبات في تحقيق مستقبل مهني ناجح عند الانتهاء من دراستهن وتشجيعهن للاستعداد لمساعيهن المستقبلية من خلال أخذ تعليمهن على محمل الجد وأن يكن سباقات في تحقيق أهدافهن. بالإضافة الى التزام أعضاء هيئة التدريس بتحسين نوعية التعليم من خلال عقد ورش عمل وندوات وحضور مؤتمرات ونشر المقالات وربط النظرية بالتطبيق العملي في القاعة الدراسية. بالإضافة الى أن ارتباطنا مع أرباب عملنا يساعدنا على تطوير المنهج وتقديم المقررات والتدريب اللازم الذي تحتاجه طالباتنا عند التخرج ويسمح برنامج التعليم التعاوني بتفاعل الطالبات مع جهات العمل عبر استخدام ما تم دراسته في الجامعة وتنفيذه على أمر الواقع لذلك أرى أن خريجات كلية العلوم الإنسانية سيصبحون قادة المستقبل في مختلف المجالات الدراسية. 

ونحن على ثقة تامة من أنكم سوف تجدون ما تبحثون عنه فكرياً واجتماعياً وثقافياً في كلية العلوم الإنسانية، ارجو أن تتطلعوا على موقعنا لتعرفوا المزيد عن ما يمكن أن نقدمه – أو الأفضل من ذلك أن تأتوا الى كلية البنات لرؤيتها عن قرب. 

الدكتورة ريما صالح اليحيى
القائمة بأعمال عميدة كلية العلوم الإنسانية

الدكتورة كوني ميتشل 
نائبة وكيلة كلية العلوم الإنسانية​