تسجيل الدخول
الإثنين 16 سبتمبر 2019  |   | 

بكالوريس هندسة البرمجيات

الخطة الدراسية


الخطة الدراسية المقترحة لتخصص هندسة البرمجيات

السنة الأولى

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني

رمز المقرر

العنوان

الساعات

رمز المقرر

العنوان

الساعات

CS 101

برمجة الحاسبات 1

4

CS 102

برمجة الحاسبات 1

3

SCI 101

مقدمة في العلوم الفيزيائية

3

CS 175

المنطق الرقمي وتنظيم الحاسب

3

MATH 111

التفاضل - 1

3

MATH 113

التفاضل - 2

3

ENG 101

الكتابة الإنجليزية - 1

3

STAT 101

مقدمة في الإحصاء ونظرية الاحتمالات

3

ISC 101

الأخلاق الإسلامية

2

ENG 103

الكتابة الإنجليزية - 2

3

ARAB 101

التحرير العربي 1

2

ISC 103

النظام الاقتصادي في الإسلام

2

PE xxx

الرياضة البدنية

1





المجموع

18


المجموع

17



السنة الثانية

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني

رمز المقرر

العنوان

الساعات

رمز المقرر

العنوان

الساعات

CS 210

تراكيب البيانات والخوارزميات

3

SE 211

بناء البرامج

3

CS 285

الرياضيات المتقطعة للحاسبات

3

SE 311

متطلبات البرامج

3

SE 201

مقدمة في هندسة البرمجيات

3

CS 330

مقدمة في نظم التشغيل

3

PHY 105

الفيزياء 1

4

PHY 205

الفيزياء 2

4

COM 201

مهارات التواصل

3

ETHC 303

الجوانب الأخلاقية والاجتماعية في الحوسبة

3

ISC 105

علوم القرآن الكريم

2

MATH 223

الجبر الخطي

3








المجموع

18


المجموع

19


السنة الثالثة

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني

رمز المقرر

العنوان

الساعات

رمز المقرر

العنوان

الساعات

SE 340

إدارة قواعد البيانات

3

مواد اختيارية

مادة اختيارية

3

CS 331

اتصالات البيانات | اتصالات الشبكات

3

SE***

مادة اختيارية في هندسة البرمجيات 1

3

SE 322

هيكل وتصميم

3

SE 365

نهج هندسة البرمجيات في التفاعل بين الإنسان والحاسب

3

SE 371

تطوير المواقع الالكترونية

3

SE 401

ضمان جودة البرنامج واختباره

3

ISC 203

المعاملات المالية المعاصرة

2

PSY 101

مقدمة في علم النفس

3

ARAB 103

التحرير العربي 2

2

SE ***

مادة اختيارية في هندسة البرمجيات 2

3

PE***

الرياضة البدنية

1





المجموع

17


المجموع

18











السنة الرابعة

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني

رمز المقرر

العنوان

الساعات

رمز المقرر

العنوان

الساعات

SE 423

إدارة مشروع هندسة البرمجيات

3

SE 492

التعليم التعاوني في نظم المعلومات

10

SE ***

مادة اختيارية في هندسة البرمجيات  3

3




SE ***

مادة اختيارية في هندسة البرمجيات  4

3



SE 415

ديناميكية المجموعة والممارسات المهنية

3



Xxx

xxx

مادة اختيارية

3



ARAB 203

التحرير العربي - 3

2









المجموع

17


المجموع

10



مقررات هندسة البرمجيات

SE201 مقدمة في الهندسة البرمجية

SE211 بناء البرنامج

SE311 متطلبات الهندسة البرمجية

SE322 تصميم البرامج وهندستها

SE401 ضمان جودة البرنامج واختباره

SE409 الحوسبة السحابية

SE415 ديناميكية المجموعة والممارسة المهنية


SE201 مقدمة في الهندسة البرمجية

الساعات المعتمدة: 3 (1.0.3)                   شرط مسبق: لا يوجد

وصف المقرر:

يتم التعريف بالهندسة البرمجية كتخصص حيث يقدم المقرر نظرة عامة عن تطوره ومن ثم يعرف عن دورة حياة البرنامج وعملياته ومتطلبات تحليله وتصميمه وتطبيقه واختباره. ويشمل هذا المقرر عمليات تطوير البرامج المتعددة ويطلب من الطلاب تقدير وتطبيق الجوانب المتعددة من مبادئ الهندسة البرمجية، كما يتناول المقرر وسائل ومكونات تطوير البرامج الكلاسيكي المبني على الأنظمة. ويتم التركيز على جودة وعملية نماذج التحسين مثل CMM و PSP و TSP، ويقدم هذا المقرر التدريب العملي لتطوير بعض مهارات هندسة البرامج الأساسية، حيث تشمل المهارات التالية: التخطيط والتوقع والجدولة والاختبار والمعالجة وإدارة الجودة .. الخ


نتائج التعلم:

  1. وصف العمليات والأنشطة المتعددة الخاصة بهندسة البرمجيات.

  2. شرح الجوانب المتعددة من دورة حياة تطوير البرامج الكلاسيكية والتمييز بينها.

  3. تطبيق منهج هندسة البرمجيات في تطوير أنظمة البرامج.

  4. أن يكون الطالب قادراً على تطبيق أساليب هندسة البرمجيات المقبولة لتطوير الأنظمة.

  5. مناقشة المشاكل الأخلاقية وربطها بالمعايير المهنية.

  6. تطوير المهارات للتأمل في انتاجيتهم وفعاليتهم وتحسينها.

  7. تطبيق مهارات إدارة العمليات والعمل بفعالية ضمن مجموعة صغيرة والتعاون مع الفرق الأخرى.

  8. فهم التقنية الحديثة واستخداماتها والأدوات الضرورية لعملية تطوير البرمجيات.



SE211 بناء البرنامج

الساعات المعتمدة: 3 (1.0.3)                   شرط مسبق: SE201


وصف المقرر:

يقدم هذا المقرر للطلاب الدراسات العميقة في بناء البرمجيات، تتضمن المواضيع النظرية الأساسية واستخدام مولدات التحليل وأساسيات البرمجيات (تقليل التعقيد وتوقع التغيير) وإدارة البناء (نماذج البناء والتخطيط والقياس) والاعتبارات العملية (التصميم واللغات وصياغة الرموز والاختبار وإعادة الاستخدام والجودة والأمن والتشغيل الآلي) والتزامن وعملية الاتصال.  


نتائج التعلم:

  1. فهم النظرية الأساسية للنحو والإعراب.

  2. إدارة وتقييم التعقيد في بناء البرمجيات.

  3. تطوير وتصميم عدة نماذج UML.

  4. استخدام أساليب خاصة للتنبؤ بالتغيير في بناء البرمجيات.

  5. استخدام لغة البناء وجمع القياسات خلال فترة بناء البرمجيات.

  6. إعادة استخدام رموز ومكتبات وتطوير التطبيقات المتزامنة.

  7. شرح المشاكل للتأكد من جودة بناء البرمجيات.

  8. القدرة على توثيق عملهم ضمن معيار مقبول.


SE311 متطلبات الهندسة البرمجية

الساعات المعتمدة: 3 (1.0.3)                   شرط مسبق: SE201

وصف المقرر:

يتناول المقرر مبادئ وأدوات وتقنيات متطلبات الاستنباط والتحديد والتحليل، حيث سيتعلم الطلاب دور هذه المتطلبات في تطوير الأنظمة وأهداف الصيانة في مرحلة المتطلبات وصعوبات تحديدها، والطرق والأدوات والأساليب الفعالة، وأساليب النمذجة بشكل رسمي وتحديد متطلبات البرنامج، ودور النماذج في التحقق من هذه المتطلبات، كما يشارك الطلاب في مشروع جماعي.

نتائج التعلم:

  1. التعرف على الأنواع المختلفة من متطلبات تحليل البرامج وأهميتها.

  2. التعرف على الأساليب المتعددة لاستخلاص الاحتياجات من أصحاب المصلحة واختيار الأساليب البديلة المناسبة للحالات المختلفة.

  3. تحليل متطلبات التوثيق لمتطلبات هندسة برنامج عالي المستوى.

  4. تصميم وتطوير نماذج لتوثيق المتطلبات باستخدام الأهداف ودراسة الاستخدام والرسوم البيانية للأنشطة.

  5. تقييم متطلبات البرنامج باستخدام أساليب التحقق والمفاوضة حول أولويات ونطاق أصحاب المصلحة.

  6. قياس المتطلبات الموثقة باستخدام أساليب معايير الجودة للتحقق من الجودة ووضوحها وثبوت المتطلبات واكتمالها.

  7. تطبيق إدارة المتطلبات خلال تغيرها مع مرور الزمن (مثل إصدارات متعددة).

  8. اختيار العمل في مجموعة وإظهار روح الفريق ومواصفات القادة في تحملهم لمسؤولية التعلم الخاص بهم وتطوير تطبيق تحت اشراف محدود.


SE322 تصميم البرامج وهندستها

الساعات المعتمدة: 3 (1.0.3)                   شرط مسبق: SE211 و SE311

وصف المقرر:

الهدف الرئيسي من هذا المقرر هو أن يطور ويعمق مفهوم الطلاب حول تصميم البرمجيات ويبرز المعرفة في جوانب مختلفة من تصميم البرمجيات مثل أساليب هندسة البرمجيات ووجهات النظر المعمارية وأنماط التصميم، كما سيشمل المقرر تطبيق UML لتوثيق بناء البرنامج والاستخدام الملائم للمقايس في التصميم، وسيتم مناقشة أساسيات تطور البرمجيات والهندسة والهندسة العكسية.

نتائج التعلم:

  1. وصف مساعدة تصميمي البرنامج في مراحل مختلفة من دورة حياة البرنامج.

  2. تطبيق لغة نمذجة موحدة لتوثيق تصميم البرنامج.

  3. التعرف على مجموعة متنوعة من أنماط البناء وكيفية في نظام واحد.

  4. تحليل وتطبيق أنماط التصميم لتعزيز جودة البرنامج.

  5. استخدام مقياس برنامج الصوت لقياس وتقييم جودة البرنامج.

  6. تطبيق الهندسة العكسية لاستعادة تصميم البرنامج.

  7. العمل بفعالية كقائد أو عضو مجموعة تطوير لضمان جودة تصميم البرنامج.

  8. وصف وشرح التطورات الحديثة للأبحاث في مجال بناء البرمجيات.


SE401 ضمان جودة البرنامج واختباره

الساعات المعتمدة: 3 (1.0.3)                   شرط مسبق: SE322

وصف المقرر:

صمم هذا المقرر ليعزز مفهوم الطلاب في مفاهيم ومبادئ صناعة وإدارة اختبار برنامج ناجح والذي يلبي احتياجات خاصة باستخدام أفضل ممارسات التأكد من ضمان البرنامج. ويتناول المقرر المواضيع التالية: ضمان جودة البرنامج وعملية الاختبار وتصميم الاختبار وأساليب التغطية وإستراتيجية الاختبار، كما تتم مناقشة استراتيجيات أفضل الممارسات في مجال اختبار البرمجيات وتطبيقات الويب، كما تعطى لمحة عامة عن طرق اختبار التشغيل الآلي وأدواته.

نتائج التعلم:

  1. اكتساب المعرفة النظرية في ضمان جودة البرنامج واختباره.

  2. تطبيق أساليب الاختبار الفعالة لنظم البرمجيات من مختلف المستويات.

  3. تصميم اختبارات باستخدام منهجيات اختبارات متعددة في مشروع البرمجيات.

  4. تطبيق أساليب اختبار التطبيقات الكينونية  OOA والمبنية على الانترنت.

  5. تجربة اختبار البرنامج عن طريق "الممارسة" من خلال "المشروع الجماعي" باستخدام JUnit و CUnit.

  6. مقارنة أدوات اختبار البرمجيات وكيف يمكن استخدامها في حالات مختلفة.


SE409 الحوسبة السحابية

الساعات المعتمدة: 3 (1.0.3)                   شرط مسبق: SE330


وصف المقرر:

أصبحت الحوسبة السحابية مجال تجاري كبير لتطوير منتجات الانترنت وأنشطتها، حيث أصحبت الحوسبة السحابية في كل مكان وجرى اعتمادها من قبل عدد متزايد من المجالات، ويقدم هذا المقرر للطلاب الأسس النظرية والتدريب العملي في تقنيات مختلفة من الحوسبة السحابية، وسيتم تناول موضوعات تتعلق بالبنية السحابية وحزمة البرامج ونماذج البرمجة والاقتراضية، كما سيتعرف الطلاب على مكتبات واطارات سحابية متعددة بالإضافة لاكتسابهم للخبرة في الخدمات السحابية العامة (محرك تطبيقات جوجل وامازون وويندوز ازور) كجزء من المشاريع.


نتائج التعلم:

  1. وصف المفاهيم الأساسية في نماذج الحوسبة السحابية وإدراك أهميتها في الحوسبة.

  2. تعلم وتطبيق نماذج برمجة الحوسبة السحابية وأنظمة إدارة الملفات الموزعة والافتراضية.

  3. تقييم وتقدير منصات التطبيقات السحابية مثل MS  AZURE و AMAZON AWS ومحرك تطبيقات جوجل وتطوير تطبيقات سحابية.

  4. تحليل بعض من تحديات بحوث في السحاب البارزة والتي تتضمن أمن السحاب و QoS و SLAs والسحب الموفرة للطاقة (الخضراء).


SE415 ديناميكية المجموعة والممارسة المهنية

الساعات المعتمدة: 3 (1.0.3)                   شرط مسبق: SE401

وصف المقرر:

يساهم هذا المقرر في اثراء معرفة الطالب في البرمجة الهندسية حيث سيتعلم كيفية التعرف على ديناميكية المجموعة ضمن بيئة تطوير برمجيات عالمية وتقليدية، بالإضافة الى أنه سيتم تعريف الطالب بالممارسة المهنية لهندسة البرمجيات كواحدة من مجالات معرفة الهندسة البرمجية الخمسة عشر والتي تنص أن الممارسة المهنية لهندسة البرمجيات تعنى بالمعرفة والمهارات والسلوك الذي يجب أن يمتلكها مهندسو البرمجيات لممارسة مهنتهم بشكل مهني ومسئول وأخلاقي.  ويتناول هذا المقرر بعض المشاكل المتعلقة بالمهنية والمجموعة والنفسية والمهارات الاجتماعية، حيث يشمل موضوع المهنية الترخيص والقواعد الأخلاقية والمعايير والمجتمعات والعقود. وتغطي ديناميكية المجموعة مواضيع مثل العمل ضمن مجموعة والتعامل مع أصحاب المصلحة والتعقيد، وأخيراً سيتم التحدث عن المهارات الاجتماعية الخاصة بالمهندس البرمجي.

نتائج التعلم:

  1. اكتساب المعرفة النظرية في المهنية وديناميكية المجموعة ومهارات التواصل.

  2. التعرف على بيئة تطوير البرمجيات التقليدية والعالمية والمهارات الاجتماعية المطلوبة للتعامل معها.

  3. شرح نطاق واسه من المشاكل المهنية المذكورة في SWEBOK.

  4. تقييم وتقدير حجم تأثير ديناميكية المجموعة على المهارات الاجتماعية للفريق ومسؤولياته.

  5. تجربة الممارسة المهنية للهندسة البرمجية من خلال "العمل الجماعي".

  6. تطبيق مهارات القراءة والكتابة والعرض والتعامل مع الفريق ضمن ممارسة الهندسة البرمجية.







 



​​​


​​