تسجيل الدخول
الإثنين 21 أكتوبر 2019  |   | 

أخبار العمادة

الملتقى العلمي للوقاية من المخدرات (نبراس)

تم عقد الملتقى العلمي للوقاية من المخدرات (نبراس) في البيئات التعليمية" الذي أقامته اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع جامعة الأمير سلطان في يوم الاثنين الموافق  27/3/2017م   والذي من خلاله تم توقيع مديرة إدارة البرامج النسائية في الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات هناء بنت عبد الله الفريح ووكيلة جامعة الأمير سلطان الدكتورة ريمه اليحيا اليوم مذكرة تعاون بين "الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وجامعة الأمير سلطان بن عبد العزيز " ، وذلك في مقر الجامعة بالرياض .

وقد اتفق الطرفان على تنفيذ المشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراس" والمشاركة في تنفيذ الدراسات والبحوث والاستشارات وتصميم وتنفيذ البرامج التوعوية والوقائية والدورات التدريبية الموجهة للوقاية من المخدرات والظواهر المرتبطة بها ، و تعاون الطرفان على اجتياز المعوقات والصعوبات التي تعترض تنفيذ البرامج والفعاليات الواردة في هذه الاتفاقية .

وشكرت مديرة الإدارة النسائية في كلمة ألقتها في حفل افتتاح الملتقى جامعة الأمير سلطان لاستضافهم ومشاركتهم وتعاونهم في عقد الملتقى العلمي للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات (نبراس) ، المشروع الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات–حفظه الله

من جانبها ذكرت الدكتور ريمة اليحيا في كلمتها ان جامعة الأمير سلطان من الجامعات الرائدة في حمل رسالة التميز ، والاهتمام الشديد بإعداد الكوادر المؤهلة لخدمة مجتمع التنمية ، وحرصها على رعاية مجتمع الجامعة من أي شائبة تؤثر على فكر او سلوك او عقول طلابها وطالباتها ، فقد انشأت وحدة التوعية الفكرية التي سارعت بدورها الى تلمس كل سبيل لأجل نشر المعرفة والوعي من أي مخاطر تهدد ذلك.

ووجدت الجامعة ان من اولوياتها التوعية ضد الخطر الداهم الذي نخشاه جميع على ابناء الوطن فسارعت الى توقيع اتفاقية تعاون مع نبراس للقيام بنشر وحدة التوعية الفكرية ، ففوضت مسؤولية هذا الأمر الى اهله المختصين ممن سيؤدون بكفاءة وإتقان.
وأعلنت خلال الملتقى عن مسابقة أفضل عمل للوقاية من المخدرات موضوعها : تصميم فلم توعوي ،ا وتصميم الانفوجرافيك ، اورسم لوحة فنية .
وتشترط المسابقة أن تتضمن قيم أخلاقية هادفة ، وان تكون ذات جودة وفكرة هادفة تتماشى مع تعاليم ديننا الحنيف ، وان تحمل شعارات اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وشعار المديرية العامة لمكافحة المخدرات ، وشعار نبراس .
عقب ذلك بدأت فعاليات الملتقى الذي تناول، "النقلة النوعية في برامج التوعية ودور نبراس فيها" قدمتها مديرة الإشراف النسوي بمديرية مكافحة المخدرات بمنطقة الرياض منى الشربيني ، و"الوقاية الأسرية " قدمتها مديرة التدريب والتطوير بإدارة البرامج النسائية باللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عواطف محمد الدريبي ، و"خطوات في الإرشاد والعلاج" قدمتها مسئولة وحدة البرامج الوقائية والدراسات باللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات غالية ناصر بن حميد.
وقد عرفت خلال الملتقى رئيسة لجنة "رمق سارة " بمؤسسة أريس الوقفية نورة الناجم عن بالتطوع ودوره في مشروع نبراس الوطني.
وقد صاحب الملتقى معرضا توعويا يضم صور وأشكال المخدرات وأضرارها بالإضافة إلى الأفلام التوعوية ووسائل التهريب المستخدمة في ترويج المخدرات، وشارك بالمعرض فريق (انا هدفي) التطوعي الذي يعمل على توعية المراهقين والشباب وحمايتهم من الأخطار التي يمكن أن تهدد مجتمعنا .

وبناءعلى الاتفاقية باشرت وحدة التوعية الفكرية متمثلة برئيستها وكيلة جامعة الأمير سلطان الدكتورة ريمه اليحيا بنشر التوعية الفكرية الوعي وذلك عن بأدراج الوعي الفكري تجاة ظاهرة إنتشارالمخدرات والوقاية منها  ضمن مادة المهارات الدراسية والتربيه البدنية .

كما سوف تقوم وحدة التوعية الفكرية بالتعاون مع نبراس في تنفيذ الدراسات والبحوث والاستشارات وتصميم وتنفيذ البرامج التوعوية والوقائية والدورات التدريبية الموجهة للوقاية من المخدرات والظواهر المرتبطة بها.

اعضاء لجنة وحدة التوعية الفكرية :

دكتورة شادن ابو صالح

دكتورة الهام الجابري

استاذة أمل شرف

استاذة أمل العمير