تسجيل الدخول
الخميس 19 سبتمبر 2019  |   | 

أخبار الجامعة

مركز البحوث والمبادرات بالجامعة يفتتح وحدة ريادة الأعمال

الأحد 04 فبراير 2018

بدعم من شركة دار الضيافة

مركز البحوث والمبادرات بالجامعة يفتتح وحدة ريادة الأعمال

 

كتب: سليمان الجبر

افتتح سعادة مدير الجامعة الدكتور أحمد بن صالح اليماني وحدة جديدة لريادة الأعمال بمركز البحوث والمبادرات بالجامعة بحضور سعادة رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لشركة دار الضيافة سعادة الأستاذ حمدان بن عويد البدر كداعم للمبادرة.

يأتي إنشاء هذه الوحدة بدعم من شركة دار الضيافة بهدف الإسهام في إنجاح جهود الدولة الهادفة إلى زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي من خلال دعم ثقافة ريادة الأعمال ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030. ويتمحور إنشاء الوحدة حول تأهيل طلاب وطالبات الجامعة على طرق وأساليب البدء في إنشاء شركات صغيرة ومتوسطة من خلال إعطائهم المهارات اللازمة وصقل إمكانياتهم ليكونوا رواد ورائدات أعمال ناجحين كما صرح سعادة الدكتور خالد محمد المصطفى وكيل كلية الهندسة مدير مركز البحوث والمبادرات في الجامعة والمشرف على إنشاء هذه الوحدة (IMPACT).

وقد حضر افتتاح الوحدة كل من أصحاب السعادة وكيل الجامعة للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ الدكتور سعد بن صالح الرويتع، ووكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالحفيظ بن محمد فدا، ومساعد وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد بن عبدالرحمن الجبرين، وعميد كلية علوم الحاسب والمعلومات الدكتور محمد بن إبراهيم الكنهل، وعميد كلية الهندسة الدكتور عبدالحكيم بن عبدالرحمن الماجد، ووكيل كلية الهندسة مدير مركز البحوث والمبادرات الدكتور خالد بن محمد المصطفى، والمشرف العام على العلاقات العامة والإعلام الدكتور يزيد بن محمد الفاخري, ورئيس الشؤون الإدارية بشركة دار الضيافة الأستاذ عبدالوهاب بن عويد البدر، ورئيس إدارة الموارد البشرية بالشركة الأستاذ محمد بن مشعل الجابر، ومدير وحدة العلاقات العامة بشركة دار الضيافة الأستاذ وضاح عبد القادر عمران، بالإضافة لعدد من منسوبي الجامعة .

سعادة مدير الجامعة صرح بعد افتتاح الوحدة بأن الجامعة تفاعلت منذ البداية مع برنامج التحول الوطني 2020 الذي يمهد لرؤية 2030 عبر تأسيس مركز البحوث والمبادرات الوطنية بالجامعة ضمن خطة الجامعة الاستراتيجية الثالثة التي تركز على إقامة مراكز البحوث.. فقام المركز بمراجعة جميع المبادرات الـ 543 ببرنامج التحول الوطني، وتحديد ما يمكن أن تسهم به الجامعة في تحقيق هذه المبادرات بالاستفادة من جميع الخبرات والموارد بالجامعة.

مضيفا أنه بما أن 70% في برنامج التحول الوطني 2020 يركز على القطاع الخاص. وبما أن "لدينا طلاباً مميزين بأفكار رائدة ورائعة لا بد من احتضانهم وتبنيهم؛ فقد رأينا في جامعة الأمير سلطان أن من الضروري تأسيس وحدة لريادة الأعمال تكون محضنا لهذه الأفكار وتكون منطلقا لمشاريع رائدة وناجحة بإذن الله، وقد تفاعلت معنا شركة دار الضيافة مشكورة بالتبرع ودعم إنشاء الوحدة كشريك مؤسس واستراتيجي في نشاطات الوحدة".

رئيس مجلس إدارة شركة دار الضيافة بدوره علق على الحدث قائلا: "بصفتنا شركة وطنية باستثمارات محلية، نتشرف بدعم هذه الوحدة، كما نتشرف بشراكتنا مع جامعة الأمير سلطان، وسنستمر في دار الضيافة بترجمة التزامنا تجاه وطننا ودعم مجتمعنا وأبنائه من خلال مساندتنا لمختلف الجهات بمختلف أنشطتها". وأضاف: "تعد هذه المبادرة من أجمل المبادرات التي كان لنا حظ المشاركة فيها مع جامعة الأمير سلطان، حيث إن وحدة ريادة الأعمال (IMPACT) هي خطوة لتعزيز ثقافة العمل والاتجاه للأعمال والاستفادة من الأبحاث الموجودة بالجامعة لتصدير المعرفة والاستفادة منها عمليا في مجال الأعمال وريادة الأعمال، لأن جزءًا كبيرًا من تطور أي بلد تمر عبر الاستفادة من مخرجات الجامعات" وقال: "تعد حاضنة (IMPACT) رمزًا للإنجاز، حتى لو بدأت صغيرة، فأنا متأكد من أنها سوف تخرج منها أفكار جيدة تساهم في تأسيس أعمال رائدة في الوسط السعودي في المجالات التي تلامس حاجة المجتمع، بالإضافة للاستفادة من الخبرات الموجودة في الجامعة والكوادر التعليمية، ونحن دورنا في شركة دار الضيافة دعم هذه المشاريع والأفكار الموجودة وتشجيعها واحتضانها سواءً في الشركة أو الجامعة".

الدكتور المصطفى قال إن الشركة قامت مشكورة بدعم إنشاء الوحدة المذكورة كشريك مؤسس واستراتيجي في نشاطات الوحدة المذكورة, ومتابعة دعم نشاطاتها, وستقوم الجامعة بدورها بمتابعة البرامج الأكاديمية المرتبطة بنشاط الوحدة, والتي تطرح في الجامعة في هذا الفصل الدراسي من خلال بعض المواد المطروحة وذات الصلة بنشاط الوحدة خاصة من كليتي علوم الحاسب والمعلومات وكلية الهندسة, والتي تتعلق بنشاط الوحدة المذكورة للمساهمة في ضمان نجاح مخرجاتها.​