تسجيل الدخول
الأحد 15 ديسمبر 2019  |   | 

أخبار الجامعة

محاضرة توعوية وتعريفية عن ضريبة القيمة المضافة

الأحد 03 ديسمبر 2017

​​​​نظمتها الجامعة بالتعاون مع الجمعية السعودية للمحاسبة

محاضرة توعوية وتعريفية عن ضريبة القيمة المضافة

​​

ضمن أنشطتها لخدمة المجتمع؛ نظمت الجامعة بالتعاون مع الجمعية السعودية للمحاسبة محاضرة توعوية وتعريفية عن "ضريبة القيمة المضافة" وذلك في المسرح الرئيس بالجامعة مساء يوم الأربعاء الرابع من ربيع الأول لعام 1439هـ، بحضور سعادة وكيل الجامعة للشؤون الإدارية والمالية الدكتور سعد بن صالح الرويتع ورئيس الجمعية السعودية للمحاسبة الدكتور ناصر بن محمد السعدون وعميد كلية إدارة الأعمال الدكتور سعد بن عبدالعزيز الموسى وعميد كلية الهندسة الدكتور عبد الحكيم الماجـد، وأساتذة كلية إدارة الأعمال والمعنيين بالمهنة والعاملين بها.  أدار اللقاء سعادة الدكتور محمد بن سلطان السهلي أستاذ المحاسبة بجامعة الملك سعود، وتحدث خلالها كل من الأستاذ عهدي عبد المرضي أحمد المستشار الضريبي والأستاذ باسل منيع الفريحي، مدير بقسم الزكاة والضرائب بمكتب إرنست ويونغ للمحاسبة والمراجعة.

لقيت المحاضرة إقبالا كبيرا، حيث غص مسرح الجامعة بمئات الحضور والمشاركين. كما حظيت المحاضرة بتفاعل عال ومشاركة فعالة من الحضور والمحاضرين.

من المعلوم أنه انطلاقاً من الأهداف الواردة في النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تسعى إلى تكريس ودعم  وتنمية سبل التعاون والتنسيق الاقتصادي بين دول المجلس؛ وتماشياً مع أهداف الاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون التي تسعى إلى مراحل متقدمة من التكامل الاقتصادي ووضع تشريعات وأسس قانونية متماثلة في المجالات الاقتصادية والمالية؛ ورغبةً في تعزيز اقتصاد دول المجلس ومواصلة للخطوات التي تم اتخاذها لإقامة الوحدة الاقتصادية بينها.. فقد تم الاتفاق بين الدول الأعضاء من خلال الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة على استحداث ضريبة عامة على الاستهلاك في دول مجلس التعاون تسمى (ضريبة القيمة المضافة) تفرض على معاملات استيراد وتوريد السلع والخدمات في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع. وبناء على هذه الاتفاقية، فإنه من المستهدف تطبيق ضريبة القيمة المضافة ابتداء من 1/1/2018، وقد تولت الهيئة العامة للزكاة والضريبة بالتنسيق والتعاون مع كافة الأجهزة الحكومية ذات العلاقة القيام بتهيئة الأنظمة واللوائح والترتيبات الخاصة بضريبة القيمة المضافة والتحضير للتطبيق في الموعد المحدد.