تسجيل الدخول
الأربعاء 23 أكتوبر 2019  |   | 

أخبار الجامعة

فرع البنات يطبق برنامج العمل الخيري الإستراتيجي في الفصل الدراسي الحالي

الأحد 24 ديسمبر 2017

​​​​​​

بعد نجاح تطبيق مقرر العمل الخيري التنموي الإستراتيجي في الفصل الماضي بفرع البنين؛ تم تطبيق البرنامج بفرع البنات لهذا الفصل.المقرر ـ الذي يعد أول برنامج أكاديمي تطبيقي من نوعه في المملكة والمنطقة ـ يأتي ضمن مساعي الجامعة الرامية إلى الإسهام الفعال في تحقيق الأهداف الاستراتيجية المرتبطة بتعزيز العمل الخيري التنموي ضمن رؤية المملكة 2030. كما يهدف إلى تطوير مفاهيم العمل الخيري والاجتماعي لدى الطلبة وزيادة وعيهم بأهميته ودوره في تنمية المجتمع، إضافة إلى تنمية حسهم الاجتماعي وتعزيز روح المبادرة لديهم واتخاذ القرار فيما يتعلق بخدمة مجتمعهم وما يعود عليه بالنفع.

معد ومشرف البرنامج الدكتور يزيد الفاخري قال إن الخطوة الثانية للبرنامج بعد تطبيقه بنجاح في جامعة الأمير سلطان، هي نشر التجربة عبر نقلها للجامعات السعودية الأخرى ومحاولة تطبيق البرنامج فيها حتى يتم نشر ثقافة العمل التطوعي الإستراتيجي التنموي على أوسع نقاط خدمة للتنمية الوطنية.

بدورها الأستاذة نوف السفياني أستاذة المادة بفرع البنات، قالت إن البرنامج كان له صدى جيد لدى الطالبات حيث عبرن عن سعادتهن بالمشاركة فيه، وأن مستوى الرضا لدى المشاركات كان عاليا جدا، بل إن أغلب الطالبات المشاركات قررن الانضمام لمجال العمل الخيري التنموي بعد التخرج.

وعن أبرز الأنشطة والعروض التي قدمت خلال هذا الفصل، قالت إن طالبات البرنامج قمن بعدد من الزيارات والأنشطة من بينها زيارة مؤسسة الملك خالد الخيرية (مستشار البرنامج) للتعرف على أساسيات العطاء والمنح والجمعيات الخيرية، بالإضافة  إلى زيارة جمعيات خيرية مختصة في المجال الاجتماعي للتعرف على برامجها وأنشطتها وتقييمها على أساس معايير محددة، لاختيار الجمعية المؤهلة للحصول على منحة العشرين ألف دولار المقدمة مناصفة من قبل مؤسسة الملك خالد الخيرية والشيخ خالد الجفالي وحرمه الأستاذة ألفت المطلق.

كما استقطب البرنامج عددا من المختصات للحديث للطالبات حول جوانب متعلقة بالمجال، من بينهن: الأستاذة العنود آل الشيخ من BAE Systems Saudi Arabia   حيث تحدثت عن العطاء من قبل الشركات الربحية وأسس اختيار الجمعية والنشاط لديهم. والأستاذة نوف المنديل من مؤسسة الملك خالد الخيرية حيث حضرت عرض الأنشطة المرشحة.

جدير بالذكر أن البرنامج تم إدراجه ـ كما هو الحال بفرع البنين ـ ضمن المواد الاختيارية بقسم التسويق، حيث يختص بالتسويق للمنظمات غير الربحية، ونشر ثقافة العمل التطوعي الخيري ودوره الاستراتيجي في التنمية على أسس علمية أكاديمية، وتأهيل خريجين قادرين على قيادة هذا القطاع الذي يحتل تطويره وزيادة عائداتها التنموية موقعا مركزيا في رؤية المملكة 2030. ​

وكانت الجامعة قد وقعت اتفاقية تعاون مع كل من مؤسسة الملك خالد الخيرية وجامعة نورث إيسترن الأمريكية ورجل الأعمال الشيخ خالد الجفالي وحرمه الأستاذة ألفت المطلق، يتم بموجبها إنشاء برنامج دراسي تطبيقي حول العمل الخيري الإستراتيجي التنموي بقسم التسويق بكلية إدارة الأعمال.​

​​​


​​​