تسجيل الدخول
الثلاثاء 19 فبراير 2019  |   | 

مسابقة الترجمة بين الجامعات

مسابقة الترجمة بين الجامعات


تعد مسابقة الترجمة بين الجامعات مسابقةً فريدةً من نوعها وذلك لكونها المسابقة الوحيدة التي تقام بين طالبات مرحلة البكالوريوس في تخصص الترجمة على مستوى المملكة العربية السعودية، وقد أُقيمت المسابقة (موجهة للطالبات فقط) لأول مرةٍ في أبريل 2014م تحت مظلة مركز البحوث والترجمة (RTC) التابع لجامعة الأمير سلطان بمشاركة 4 جامعاتٍ من مدينة الرياض، وقد شارك في تلك المسابقة كل من: جامعة الملك سعود، وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الأمير سلطان، حيث ساهموا جميعًا في تطوير متطلبات ونماذج تقييم المسابقة.

وفي دورتها الخامسة والتي أقيمت في أبريل 2018 م، أصبحت المسابقة تحت إشراف مركز الترجمة والتأليف (TAC) التابع لجامعة الأمير سلطان، وقد شارك في المسابقة آنذاك 8 جامعاتٍ من مختلف مناطق المملكة وهي: جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وجامعة عفت، وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، وجامعة حائل وجامعة الأمير سلطان. وكعادتة الكريمة، قام بنك الرياض برعاية المسابقة للمرة الثالثة على التوالي. في نهاية المسابقة، تم الإعلان عن الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى ومنحت دروع تكريمية لجميع الجامعات المشاركة.

وفي جميع دورات المسابقة يتم التركيز على الأهداف التالية:

  1. خلق مناخ تنافسي صحي بين طالبات الترجمة في المملكة​​

  2. تعزيز أواصر التعاون والترابط مع أقسام الترجمة في جامعات المملكة

  3. الاحتفاء بأهمية الترجمة وبطالبات هذا التخصص المهم

تتألف المسابقة من مسارين رئيسين هما: الترجمة التحريرية والترجمة الشفوية، كما يصاحب المسابقة معرضٌ لعرض أعمال طالبات الترجمة في الجامعات، ويتضمن المعرض كذلك قسمًا يُعنى بمراكز اللغات والترجمة لتعريف الطالبات عليهم.



​​