تسجيل الدخول
الأحد 08 ديسمبر 2019  |   | 

الوحدات

وحدة التطبيقات الهندسية:

من مبادرات برنامج التحول الوطني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية هي تمكين الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق تسهيل الوصول الى التعليم العالي والوظائف، حيث يكمن التركيز على تقديم أجهزة صناعية (أعضاء اصطناعية) للمحتاجين، وستساهم هذه الوحدة في هذه المبادرة بتطبيق تطبيقات تنمية تقويم العظام والأطراف الصناعية.

كما سيتم إضافة تطبيقات الهندسة التطبيقية في مرحلة لاحقة للمساهمة في مبادرات هندسية أخرى مثل الطاقة المتجددة وأمن الشبكات وعمليات التصنيع، والهدف منها هو اكتشاف الطاقات الكامنة في هذه المجالات.

 

الرؤية:

ستدعم وحدة التطبيقات الهندسية البحث العلمي على المستوى العالمي في المجالات التي تعد من أولويات المملكة العربية السعودية لتحقيق الرؤية الوطنية لعام 2030.

 

المهمة:

لتعزيز الانتاجية الاقتصادية الوطنية وتحسين نوعية المعيشة للشعب السعودي تم اختيار التطبيقات الهندسية التي تعد من أولويات الاستثمار في المملكة العربية السعودية، حيث ستتوقع هذه الوحدة وتتكيف مع تغيرات الابتكار في مجال ممارسات الهندسة لتحقيق العديد من الخطوات لرؤية المملكة في عام 2030.

 

النطاقات:

وسيشمل نطاق هذه الوحدة جميع المجالات التالية:

  • تأسيس "المركز الوطني للأطراف الصناعية وتقويم العظام" للمرضى في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط بالتعاون مع المراكز حول العالم.
  • إجراء الأبحاث العلمية في بعض تطبيقات هندسة النشاط الحيوي والأمراض المزمنة مثل السكري وأي مجال من المجالات الأخرى ذات الأولوية التي تعلنها الحكومة من وقت لأخر.
  • إجراء الأبحاث العلمية في مصادر مختلفة من الطاقة وتوليدها خصيصاً الطاقة الشمسية.
  • القيام بالمشاريع البحثية في جوانب مختلفة من المجالات المتخصصة المذكورة أو المقترحة من قبل الحكومة.



الأهداف

بناءً على نطاق الوحدة سيتم تحقيق هذه الأهداف التالية:

-          تصميم وتطوير وتصنيع تطبيقات الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية لتلبية احتياجات المرضى في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع المراكز العالمية وإقامة الشراكات مع المستشفيات المحلية العامة والخاصة.

-          اجراء الأبحاث في العديد من المجالات المتقدمة في الهندسة الميكانيكية الحيوية مثل تحليل العظام البشرية والحيوانية، وسيؤدي هذا البحث العلمي الى نشر العديد من الأبحاث في مؤتمرات ومجلات ISI و SCOPUS. ولكن الهدف الرئيسي لهذه الوحدة هو الوصول الى مرحلة يتم فيها طبع عظام الإنسان والحيوان خارج الجسم واستخدامها في الزراعة.

-          تصميم وتطوير المنتجات للعديد من التطبيقات التي قد تؤدي الى انشاء حاضنات للأعمال في جامعة الأمير سلطان وهي للطلاب لإجراء الأبحاث في هذه المجالات، ويمكن أن تشمل هذه الأجهزة جميع التطبيقات الصناعية بما في ذلك الأجهزة الطبية.

-          تصميم وتطوير النموذج لوحدات الطاقة الشمسية للتطبيقات المنزلية والتجارية، وقد تتضمن البحث العلمي بالإضافة الى نقل التقنية من منظمات التنمية والبحث العلمي العالمية.

-          تقديم دورات تدريبية على التقنيات المتقدمة والأنظمة للقطاعات العامة والخاصة والمنظمات التجارية بما في ذلك المجتمع الوطني لاكتساب مهارات العمل في هذه المجالات.

 

النتائج

 بناءً على نطاق الوحدة سيتم توقع النتائج التالية:

-          منتجات الأطراف الصناعية وتقويم العظام للمرضى وفقاً لاحتياجاتهم.

-          اقتراح حلول في مجال البحث في عدة تخصصات بناء على متطلبات المستخدم والتي ستؤدي أيضاً الى نشرها في المجلات والمؤتمرات العالمية.

-          تحسين مرتبة الجامعة وملفها البحثي في المملكة وحول العالم.

-          تقديم المنتجات والحلول في العديد من مجالات التركيز للحكومة وفقاً لرؤية 2030 وبناء على النطاقات التي سبق ذكرها.

-          انشاء شركات حاضنة للطلاب والموظفين في الجامعة وتطوير عملية بحيث تمكن الطلاب عند تخرجهم من أن يكونوا شركاتهم الناشئة بناء علة مشاريعهم البحثية في الجامعة.

-          تقديم منصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية حيث يمكن الحصول على الاستشارات الهندسية.

-          تقديم الحلول للهيئات الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة في مختلف التطبيقات الصناعية من تطبيقات الطاقة الشمسية.

-          تقديم فرص لخريجي الهندسة للتدريب الأساسي والمتقدم على الوظيفة بالإضافة الى تطبيقات الأبحاث العلمية المتقدمة ليتمكنوا من تحديد حياتهم المهنية في مجال تخصصهم في المملكة وخارجها.