​​​​​المكتبة​


تحتوي مكتبة المركز على مجموعة كتب تتضمن 201 عنوان والتي تشمل المجالات التالية: معالجة اللغات الطبيعية والحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة وذكاء الأعمال وأدوات التصور والإحصاء ونمذجة البيانات والاجتماعيات واستخراج النصوص واستخراج البيانات والرعاية الصحية والبيولوجيا المعرفية والاستكشاف المعرفي والأمن والطب الشرعي وغيرها من المجالات.

يدعو المركز الطلاب والباحثين والمتعاونين لتصفح أحدث الإضافات في مجموعتنا، كما ننوه بتوفر ما يقارب 150 عنوان الكتروني.



معمل الحاسب

يقدم المركز للباحثين والطلاب معمل حاسب يحتوي على ستة محطات عمل متصلة بخادم متخصص للحوسبة المكثفة، حيث تم على جميع الأجهزة بالمعمل، بالإضافة الى توفر برامج تطوير الأنظمة مثل Office مع برنامج Windows تنصيب 7 كما تتوفر أدوات الشبكات ،Rapid Miner و Expressions و Microsoft Visual Studio و Oracle Netbeans وغيرها في محطات العمل. سيتم توفير برامج الحوسبة السحابية قريباً لتحليل البيانات الضخمة NodeXL الاجتماعية مثل ونمذجتها. 

والهدف من تأسيس هذا المعمل هو مساعدة الباحثين من الطلاب الذين يعملون في مشاريع البحث الممولة من قبل المركز، كما في المستقبل القريب، vmware سيتم انشاء خادم في السحاب للتطبيقات المعتمدة على السحاب وتوفير التقنيات الافتراضية من وندعو الباحثين والطلاب للاستفادة من مواردنا لصالح النهوض بأهداف المركز.



خوادم المركز

تسهل خوادم المركز على أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الوصول الى أدوات برنامج استخراج البيانات والوثائق، ويمكن الوصول الى الخادم داخل الحرم الجامعي باستخدام هذا العنوان 10.0.17.35 في كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات. HPC بالإضافة الى أن المركز يدير 4 خوادم كجزء من معمل حاسب



Cluster

ويحتوي كل حاسب Raspberry Pi ويتكون من 10 حاسب آلي من نوع ،KACST وهو جزء من مشروع البحث الممول من بنواة رباعية، وتتصل جميع هذه الأجهزة بخمسة مفاتيح إيثرنت وموجهات ويمكن الوصول إليه من ARM 7 1GHz على خلال هذا العنوان: 10.0.17.51​