جامعة الأمير سلطان — سياسة التطوير المهني

جامعة الأمير سلطان

نموذج سياسة جامعة الأمير سلطان

سياسة التطوير المهني

معلومات السياسة
رمز السياسةTL0011
اسم السياسةسياسة التطوير المهني
مالك السياسةعمادة ضمان الجودة والتطوير (مركز التعليم والتعلّم)
الجهة/الإدارة المسؤولةنائب الرئيس للشؤون الأكاديمية
جهة الاعتمادمجلس الجامعة
تاريخ الاعتماد الأول15/08/2020
أحدث مراجعة30/04/2024
تاريخ النفاذ

بيان السياسة

يهدف التزامنا في جامعة الأمير سلطان بمبادرات التطوير المهني إلى تحسين كفاءات أعضاء هيئة التدريس المهنية وتعزيز الأداء العام للجامعة. وفقًا لهذه السياسة، يتعين على كل عضو هيئة تدريس الحصول على ما لا يقل عن 10 نقاط تطوير مهني سنويًا، من خلال المشاركة في الأنشطة التي تطوّر من قدراتهم الوظيفية وتتوافق مع أهداف قسمهم والجامعة ككل. يتحمل رؤساء الأقسام مسؤولية العمل مع موظفيهم للتأكد من أن الأنشطة المخصصة تتماشى مع أهداف ومتطلبات وحدة العمل الخاصة بهم والخطة الاستراتيجية للجامعة. تنطبق هذه السياسة على جميع المستويات والتخصصات، وذلك يضمن بقاء أعضاء هيئة التدريس على اطلاع بأحدث التطورات المهنية في مجالاتهم المختلفة، وتحسين مهاراتهم التعليمية والبحثية، وتحقيق النمو المهني والرضا الوظيفي. وتلتزم هذه السياسة بمعايير عالية من الجودة والنزاهة الأخلاقية في جميع أنشطة التطوير المهني، وتعزّز ثقافة التعلّم مدى الحياة، وتوفّر الموارد اللازمة لدعم التطوّر المهني.

الخلفية والمبررات

يعد التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس عاملًا حاسمًا لنجاح مؤسسات التعليم العالي والبرامج الأكاديمية، وشرطًا أساسيًا لرفع جودة التدريس والتعلّم. يجب على أعضاء هيئة التدريس مواكبة التطورات في مجالاتهم وتطبيق أحدث التقنيات والأساليب، بطريقة فعّالة متى دعت الحاجة، لتقديم المعرفة التي يحصلون عليها. ويجب أن يكونوا متمرسين في الحفاظ على الكفاءة في مجالات تخصّصهم، بما في ذلك التدريس والبحث والممارسة المهنية وإجراءات ضمان الجودة. وتدرك معظم الجامعات الدولية ومؤسسات التعليم العالي الأهمية الحيوية للتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس.

النطاق والغرض

النطاق

تُطبّق هذه السياسة على جميع أعضاء هيئة التدريس، بغضّ النظر عن صفتهم الاعتبارية أو الشخصية.

الغرض

توفّر جامعة الأمير سلطان لأعضاء هيئة التدريس فرصًا تشجّعهم على التعلّم المستمر وتحفّزهم على تعزيز خبراتهم التعليمية. الهدف الرئيس من هذه الوثيقة هو تحديد إطار التطوير المهني المتوافق مع المعايير والسياسات الحالية، لضمان أن أعضاء هيئة التدريس قادرون على:

  • الاطلاع ومواكبة أحدث التطورات العالمية في مجالات اختصاصهم.
  • تحديد إمكاناتهم وتطويرها.
  • تحسين أدائهم في مجالات كفاءاتهم المهنية.
  • زيادة الرضا الوظيفي.
  • تحسين أداء الطلاب.
  • تعزيز الثقة بالنفس والدافعية وروح المبادرة.
  • الاستجابة الإيجابية للتغيّر وتقليل التردد.

يهدف وضع تعريف دقيق للتطوير المهني إلى تعزيز ثقافة التعلّم المستمر لدى أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين في الجامعة. كما تُعدّ الأنشطة التي تشجّع التعلّم مدى الحياة مفتاحًا لنمو جميع المنسوبين.

مبادئ السياسة

  • إمكانية الوصول والشمولية: ضمان إتاحة فرص التطوير المهني لجميع أعضاء هيئة التدريس.
  • التوافق مع أهداف الجامعة وسياساتها: مواءمة مبادرات التطوير المهني مع رسالة الجامعة وأهدافها الاستراتيجية لتعزيز جودة التعليم والبحث.
  • التمويل والموارد: تخصيص الموارد المالية والبشرية الكافية لدعم جهود التطوير المهني.
  • معايير شفافة للتقييم: وضع معايير واضحة وشفافة لتقييم فعالية أنشطة التطوير المهني والتواصل بشأنها.
  • تكامل التدريس والبحث: تشجيع دمج التدريس والبحث لضمان شمول جهود التطوير لكلا المجالين.
  • ضمان الجودة والاعتماد: مواءمة التطوير المهني مع معايير الاعتماد وإجراءات الجودة بما يعزّز السمعة والمساءلة المؤسسية.
  • التعاون بين التخصصات: تعزيز التعاون بين التخصصات لبناء ثقافة بحث وتدريس متعددة التخصصات.
  • الآراء والتحسين: إنشاء آليات لجمع آراء المحاضرين وتحسين برامج التطوير المهني باستمرار (مثل نماذج التقييم).

التعريفات

التطوير المهني: المشاركة الفعّالة في تعلّم مهارات جديدة عبر التعليم والتدريب المستمرين؛ ويشمل الدورات وورش العمل والندوات والمؤتمرات والشهادات الإلكترونية وتوسيع المعرفة في مجال محدّد.

المؤتمر الأكاديمي: اجتماع رسمي لذوي الاهتمامات المشتركة يُعقد عادةً على عدّة أيام لعرض الأعمال ومناقشتها وتبادل المعرفة بين المختصّين.

الندوة (Symposium): مؤتمر مُصغّر على مدى 1–2 يوم يلتقي فيه متحدثون لإبداء الرأي حول موضوع محدّد.

حلقات النقاش / السمينار (Seminar): شكل من أشكال التعليم الأكاديمي لمجموعات صغيرة وباجتماعات متكررة تُركّز على موضوع محدّد.

ورشة العمل: اجتماع مكثّف (لا يقل عن ساعتين) يجمع النقاش والتطبيق العملي أو العمل المخبري.

القمة: اجتماع لمسؤولين رفيعي المستوى أو صنّاع قرار لتحديد الأهداف والرسائل والغايات.

محاضرة: حديث/عرض تعليمي موجّه لجمهور، خصوصًا لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

العرض التقديمي: خطاب لعرض منتج/فكرة/عمل وشرح نتائجه عادةً بناءً على دراسات مُنجزة.

المنتدى: وسيلة أو اجتماع لتبادل الآراء حول قضية محدّدة (نقاشات مائدة مستديرة).

عضو لجنة (Panelist): مشارك في حلقة نقاش أمام جمهور ضمن مناسبات علمية أو مهنية.

المسؤوليات واستراتيجيات التنفيذ

يعتمد تقدّم الموظفين الأكاديميين على الجهود التعاونية لجميع المنسوبين: أعضاء هيئة التدريس، العمداء ونوّابهم، رؤساء الأقسام، المديرون والمنسّقون، إضافةً إلى مكتب الشؤون الأكاديمية بالجامعة.

إجراءات التعامل مع انتهاك السياسة

يتحمّل القادة الأكاديميون مسؤولية تنفيذ سياسة التطوير المهني، ويتولّى مكتب الالتزام التقصّي ومتابعة الالتزام بهذه السياسة والإبلاغ عن أي انتهاكات.

أمثلة على الانتهاكات
  • تقديم أدلّة غير دقيقة يُعدّ مخالفة وقد يؤثر سلبًا على تقييم عضو هيئة التدريس.
  • لن تُحتسب الشهادات المكرّرة ضمن التقييم.
  • عدم الالتزام بمتطلبات الدرجات يؤدي إلى خصمها أثناء عملية التقييم.

الملحق الأول — إرشادات التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس

  • يجب على كل عضو هيئة تدريس الحصول على 10 نقاط في كل عام دراسي، وفق الإرشادات أدناه.
  • التطوير المهني مسؤولية مشتركة بين عضو هيئة التدريس والكلية والجامعة.
  • يتولّى القادة الأكاديميون تحديد الاحتياجات التطويرية وإعداد خطة التطوير المهني السنوية. تُرفع احتياجات التدريب وورش العمل إلى مركز التعليم والتعلّم خلال شهر من بداية العام الدراسي ليتّخذ الإجراءات اللازمة.
  • تشجيع الحصول على شهادات مهنية في مجالات التخصّص، مع إعداد قائمة بالشهادات المعتمدة بحسب الجودة والتصنيف.
  • تقييم أداء عضو هيئة التدريس وتقديم التوجيهات بخصوص خطته التطويرية من مسؤولية الكلية/القسم.
  • تُراجع اللجان والأقسام والكليات ذات العلاقة خطة التطوير وتُقرّها.
  • يشجَّع رؤساء البرامج أعضاء هيئة التدريس على تقديم جلسات PD لزملائهم عبر مركز التعليم والتعلّم (يعلن المركز عن استقبال المقترحات كل فصل).
  • تلتزم الجامعة—وفق الظروف—بتوفير الوقت والدعم المالي اللازمين لتنفيذ خطط التطوير المهني.
  • يمكن أن تتم أنشطة التطوير المهني داخل الحرم أو خارجه.
  • يشمل التدريب الداخلي الدورات التي تقدّمها الجامعة، والخبرة العملية، والتعلّم النظير، ومنصّات مثل Coursera وTEDx وUdemy وLinkedIn Learning وغيرها.
  • يشمل التدريب خارج الحرم حضور المؤتمرات وورش العمل والمحاضرات والدورات (حضوريًا أو افتراضيًا) وزيارات التبادل.
برامج التطوير المهني الداخلية
  1. يستقطب مركز التعليم والتعلّم—كلما أمكن—خبراء لتنظيم برامج داخلية في مجالات اهتمام مشتركة.
  2. يمكن للكليات، بالتعاون مع مركز التعليم والتعلّم أو مراكز الجامعة الأخرى، تنظيم برامج متخصّصة حسب التخصّص.
  3. تسمّي الأقسام المرشحين لحضور هذه البرامج وفق الاحتياج والأولويات.
  4. إتاحة الالتحاق ببرنامج التعليم العالي في التعليم والتعلّم (HETLCP).
  5. يُلزم أعضاء هيئة التدريس الجدد بالمشاركة في برنامج التعريف بالعضو الجديد.
  6. ينظّم المركز برنامج توجيه القائد الأكاديمي الجديد للتعريف بالإرشادات والأنظمة لإدارة شؤون البرامج والأقسام والكليات.
  7. تشجيع مشاركة الخبرات بين الزملاء لبناء ثقافة تطوير مهني صحية عبر الحرم.

الملحق الثاني — طريقة حساب نقاط التطوير المهني

تُخصّص نقاط لأنشطة التطوير المهني، ويجب على عضو هيئة التدريس تحقيق حد أدنى مقداره 10 نقاط سنويًا وفق الجدول التالي:

العنوان عدد الأيام / النطاق النقاط النوع
حضور المؤتمرات / الندوات كل تسجيل حضور لمؤتمر 2 محلي / دولي
عرض ورقة في مؤتمر / ندوة كل ورقة 1 محلي / دولي
حضور المحاضرات العامة / حلقات النقاش كل حلقة نقاش / محاضرة 1 جامعة الأمير سلطان / محلي / دولي
المشاركة في دورة قصيرة عبر أي منصة 2–3 ساعات لكل دورة 2 محلي / دولي
المشاركة في دورة قصيرة 10 ساعات أو أكثر لكل دورة 3 محلي / دولي
HETLCP إكمال البرنامج 5 جامعة الأمير سلطان
حضور تدريب / ورشة عمل / قمة 2–3 ساعات 2 محلي / دولي
حضور تدريب / ورشة عمل / قمة 10 ساعات أو أكثر 3 محلي / دولي
حضور المنتديات كل منتدى 2 محلي / دولي
ندوة/ورشة/تدريب/قمة — كمقدّم كل جلسة 2 محلي / دولي
أخرى (مثل: محاضر/عضو لجنة) تُقرَّر حسب النشاط اعتماد رؤساء الأقسام
أمثلة على المستندات المقبولة (منصة أعضاء هيئة التدريس)
  1. شهادة الحضور.
  2. شهادة حضور ندوة إلكترونية.
  3. شهادة إتمام دورة.
  4. خطاب تقدير.
أمثلة على المستندات المرفوضة
  1. لقطة شاشة لرسالة واتساب.
  2. نشرة إعلانية فقط.

المراجع

  1. Learning Forward — تعريف التعلم المهني: learningforward.org
  2. ولاية أوهايو — تنظيم التطوير المهني عالي الجودة: education.ohio.gov
  3. معجم — Conference: google.com
  4. Education Glossary — Professional Development: edglossary.org