جامعة الأمير سلطان
نظام إدارة السياسات
سياسة توجيه أعضاء هيئة التدريس
رمز السياسة | TL0012 |
اسم السياسة | سياسة توجيه أعضاء هيئة التدريس |
مالك السياسة | مركز التعليم والتعلم (عمادة ضمان الجودة والتطوير) |
الجهة/الإدارة المسؤولة | نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية |
جهة الاعتماد | مجلس الجامعة |
تاريخ الاعتماد الأول | 2/2/2017 |
أحدث مراجعة | 30/4/2024 |
تاريخ النفاذ | — |
بيان السياسة
تتطلب جامعة الأمير سلطان وضع برنامج توجيهي منظم لجميع أعضاء هيئة التدريس الجدد والباحثين المبتدئين بهدف تسهيل تطورهم المهني واندماجهم في الجامعة. تنص هذه السياسة على ضرورة تعيين مرشدين لجميع أعضاء هيئة التدريس الجدد والباحثين المبتدئين داخل كل كلية، وتنطبق هذه السياسة على جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سلطان.
الخلفية والمبررات
تدعم هذه البرامج التوجيه في جامعة الأمير سلطان عملية تحقيق أهدافها لأعضاء هيئة التدريس بمعايير تعليمية عالية الجودة، متنوعة، ومتميزة، وبيئة عمل محترمة وإيجابية يمكن لجميع أعضاء الجامعة النجاح فيها. كما تدعم جامعة الأمير سلطان النموذج الإرشادي (لأعضاء هيئة التدريس الجدد) والنموذج المصاحب (لأعضاء هيئة التدريس الحاليين).
النطاق والغرض
الغرض من التوجيه هو إرشاد ومساعدة أعضاء هيئة التدريس الجدد من مختلف الكليات والأقسام والبرامج لفهم هيكل الجامعة ومواردها وثقافتها. يتحمل رؤساء الأقسام المسؤولية الرئيسية في توجيه أعضاء هيئة التدريس، خاصة في تقييم أدائهم السنوي. ومع ذلك، يتم تعيين أحد كبار أعضاء هيئة التدريس في كل قسم ليكون مرشدًا للأعضاء الجدد في التعرف على ثقافة التعليم في جامعة الأمير سلطان داخل أقسامهم.
مبادئ السياسة
- يجب على كل كلية تصميم وتنفيذ برنامج توجيهي لأعضاء هيئة التدريس.
- يمكن تنفيذ عملية الإرشاد على مستويين: مستوى الكلية ومستوى القسم.
- مكون الإرشاد على مستوى الكلية يتناول المعلومات العامة.
- التوجيه على مستوى القسم يشمل الأمور الأكاديمية (التدريس، البحث، الترقية...).
- يتولى فريق من الموجهين تصميم برامج المرشدين تحت إشراف رؤساء اللجان.
- يجب أن يتضمن البرنامج رسالة، أهداف، معلومات عامة، أنشطة، فعاليات، تقويم اجتماعات.
- يجب أن تدعم الكتيبات والمواقع الإلكترونية برامج الإرشاد.
- تقع مسؤولية اعتماد البرامج على العمداء ورؤساء الأقسام.
- تتضمن البرامج تقييمًا منتظمًا وملاحظات سنوية.
التعريفات
الإرشاد: طريقة التوجيه والتدريس والعمل كنموذج لشخص آخر.
المرشد: شخص ذو خبرة يقدم المشورة ويساعد شخصًا أقل خبرة.
المتدرب: الشخص الذي يتلقى النصح والمساعدة من شخص أكثر خبرة ضمن برنامج رسمي.
المسؤوليات واستراتيجيات التنفيذ
- مساعدة المتدربين في تطوير الأهداف المهنية قصيرة وطويلة المدى.
- حضور البرامج وورش العمل المقدمة من مراكز الجامعة.
- استخدام ملاحظات تدريس الأقران للمتدربين.
- توفير المعلومات عن خدمات الدعم الأكاديمي والطلابي.
- تقديم التوجيه في استراتيجيات التدريس وتصميم المقررات.
- مناقشة تمويل البحوث وفرص التطوير المهني.
- توفير المعلومات المتعلقة بالسياسات الأكاديمية والإرشاد الطلابي والنزاهة الأكاديمية.
إجراءات التعامل مع انتهاكات السياسة
سيتم التعامل مع كافة المخالفات التي يرتكبها عضو هيئة التدريس وفقاً للوائح الكلية المنظمة.