قسم هندسة التصميم الداخلي


يلتزم قسم هندسة التصميم الداخلي -كونه مشاركًا في الرسالة الأكاديمية لجامعة الأمير سلطان- بإنتاج فئة مميزة من المهنيات الشابات ذوات الكفاءة العالية في مختلف مجالات التصميم، ويلتزم القسم بتعزيز التميز الفكري، مع التركيز على المعرفة ذات الصلة بالتصميم (مهارات الرسم الحر ومهارات التصميم بمساعدة الكمبيوتر CAD). تتمتع الشابات الخريجات من قسم هندسة التصميم الداخلي بخلفية أكاديمية سليمة في المهارات الأساسية والضرورية للتصميم الداخلي، ومن ثم فإنهن مجهزات بالكامل للتعامل مع تحديات مشاريع التصميم في العالم الحقيقي والوظائف التي تنتظرهن في شركات التصميم التجاري والسكني والضيافة.

تم تطوير برنامج هندسة التصميم الداخلي مع الأخذ في الحسبان احتياجات المجتمع المحلي والطلبات المتزايدة لمصممي الديكور الداخلي المحترفين والمتخرجين بمؤهل جامعي. إضافة إلى ذلك، يتم أخذ محتوى وهيكل البرامج المعروفة والمعتمدة في الجامعات البارزة في الحسبان جنبًا إلى جنب مع توصيات الهيئات الدولية الرائدة. يتيح البرنامج للخريجات الحصول على المهارات المهنية اللازمة للبدء بالحياة المهنية و/ أو استكمال التعليم العالي في التصميم الداخلي.

رسالة رئيسة القسم


أهلًا بكم في قسم هندسة التصميم الداخلي بجامعة الأمير سلطان. إن برنامج هندسة التصميم الداخلي هو أحد أعضاء الجمعية الدولية للتصميم الداخلي (IIDA) في الولايات المتحدة الأمريكية، ونحن فخورون بأن نكون أول جامعة في الشرق الأوسط تحصل على الاعتماد من CSD -جمعية المصممين المعتمدين (CSD)- في المملكة المتحدة، وتتماشى أهداف تعلم البرنامج مع مجلس اعتماد التصميم الداخلي (CIDA).

تعتمد منهجية برنامج التصميم الداخلي في جامعة الأمير سلطان على منظومة تعليمية بحثية متكاملة لدعم التعليم والبحث العلمي في مجالات التصميم المختلفة، باستخدام تقنيات عالية، ومنهجية تعليمية متطورة تخضع لمعايير جودة التعليم الجامعي والاعتماد الأكاديمي، وتتيح الكلية الفرصة لإعداد كوادر مدربة ومؤهلة بالمعارف والمؤهلات العلمية على مستوى عالٍ من المهارات العملية المطلوبة لسوق العمل المحلي والدولي، وتطمح الكلية أيضًا إلى أن تكون جزءًا من برنامج التحول الوطني لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

ومع مبادئ وممارسات التصميم المتغيرة بسرعة في القرن الحادي والعشرين، فإن برنامج التصميم الداخلي في جامعة الأمير سلطان مصمم على التحديث المستمر للموضوعات الجديدة في التصميم ودمج التكنولوجيا وتطبيق التصاميم القائمة على الأدلة وقيم الوعي البيئي.

والجدير بالذكر أنه منذ السنة الأولى، تتعلم طالباتنا قيمة البحث بوصفها مهارة لحل المشكلات لدعم وتطوير تصميم مشاريعهن، وفي إستديوهات التصميم، تشارك الطالبات في المحاضرات وأنشطة التصميم والرحلات الميدانية التي تحفز عملية التعلم الخاصة بهن، وتتخرج الطالبات بعد تدريب ميداني احترافي لمدة سبعة أشهر داخل مدينة الرياض وخارجها، وبدعم من أعضاء هيئة التدريس، يتم إعداد الخريجات بالمهارات الكافية لتأهيلهن لمهنة مهنية واعدة في المملكة العربية السعودية وعلى الصعيد الدولي. وخلال ستة أشهر من تخرج الطالبات، يتم توظيف 75٪ منهن. نيابة عن أعضاء هيئة التدريس والموظفات والطالبات في قسم هندسة التصميم الداخلي، أرحب بكنّ مرة أخرى، ويسرني تزويدكن بأي معلومات إضافية مطلوبة بخصوص برنامجنا.


د. رحاب أبوراس

رئيس قسم هندسة التصميم الداخلي
البريد الإلكتروني : raburas@psu.edu.sa
هاتف: 0114948793