تعزيز الوعي الثقافي وتوسيع الآفاق

احصائيات كلية الإنسانيات والعلوم

Students
127
طلاب المرحلة الجامعية
Program
2
البرنامج
Faculty
30
أعضاء هيئة التدريس
class
38
مخرجات بحثية
Alumni
500
الخريجون

برامجنا

Department of English & Translation

اللغة الإنجليزية والترجمة

تفاصيل البرنامج
Department of Applied Linguistics

اللغــويـــــات التطـبيقيـة

تفاصيل البرنامج

الأخبار

PSU and Pearl Initiative

تقدم كلية العلوم الإنسانية منح تعليمية بنسبة 40%-50% للعام الدراسي 2021-2022

تسعد كلية العلوم الإنسانية بتقديم منح تعليمية بنسبة 40%-50% للطالبات الراغبات بالانضمام إليها في الفصل الأول من العام الدراسي 2021-2022.

رابط التسجيل:


آراء الخريجين

استمع إلى آراء الخريجين عن برامجنا


حصلت بلقيس على درجة الماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها من جامعة ولاية ميتشيغان، وبدأت مسيرتها المهنية كمديرة لمشروع برنامج اللغة الإنجليزية في وكالة المنح بوزارة التعليم، ثم انتقلت للعمل كمنظمة للفعاليات في مجموعة العشرين (G20)، وانضمت أخيرًا إلى الهيئة السعودية للفضاء بوصفها مساعدًا إداريًّا تنفيذيًّا. لطالما كان حلمها أن تستكمل برنامجها التعاوني في الولايات المتحدة، وقد استطاعت تحقيق حلمها بعد زيارتها قسم اللغويات في جامعة ولاية ميتشيغان، ثم عُرض عليها فرصة لتعليم اللغة العربية أيضًا في الجامعة نفسها من عام 2015م حتى عام 2018م، حيث وجهت رسالة لطالبات جامعة الأمير سلطان قائلة: "أنتن محظوظات؛ لأنكن طالبات جامعة الأمير سلطان. فالجامعة تمكنكن من إتقان اللغة الإنجليزية والمهارات الشخصية وتُثري معارفكن المتنوعة، وذلك يدفع جهات التوظيف لتتنافس على توظيفكن لديها". وأنهت بلقيس مقابلتها بنصيحة قيمة لطالبات جامعة الأمير سلطان قائلة: "تطوعن في مجالات ذات صلة وابنين شبكة اجتماعية جيدة واعملن باحترافية واستغللن جميع الفرص المقدمة لكنّ".

بلقيس البراك

مساعد إداري تنفيذي في مكتب الرئيس التنفيذي في الهيئة السعودية للفضاء

Ms. Bilqis Albarrak

بلقيس البراك

مساعد إداري تنفيذي في مكتب الرئيس التنفيذي في الهيئة السعودية للفضاء

مترجمة ناجحة وكاتبة محتوى ومشرفة على وسائل التواصل الاجتماعي قالت سارة زمريق، وهي خريجة قسم الترجمة في جامعة الأمير سلطان، في مقابلة مع صحيفة طيف الجامعة: إن رحلة التعلم التي تقوم بها في جامعة الأمير سلطان يمكن أن توصف بأنها "رحلة غنية ديناميكيًّا"، وتعمل سارة مترجمة ناجحة بدوام كامل وكاتبة جيدة ومشرفة على وسائل التواصل الاجتماعي في شركة كوريتش (coReach) للتدريب، وأضافت أنه في الوقت الذي تخرجت فيه كانت قد فازت في العديد من البرامج التعليمية والتنافسية، وشاركت في أكثر من ٧٥ حدثًا ضخمًا داخل جامعة الأمير سلطان وخارجها، وقد تلقت العديد من عروض التدريب من مختلف الشركات والمؤسسات، بما في ذلك الشركات والمؤسسات المحلية والدولية مثل (KPMG) ويونق (Young) وإيرنست (Earnest) وجامعة الفيصل. واختتمت مقابلتها باقتباس مقولة ميا هام حيث قالت: "احتفل بما أنجزته، ولكن ارفع مستوى طموحك أعلى قليلًا في كل مرة تنجح فيها".

سارة زمريق

مترجمة ناجحة وكاتبة محتوى ومشرفة على وسائل التواصل الاجتماعي

Ms. Sara Zamrik

سارة زمريق

مترجمة ناجحة وكاتبة محتوى ومشرفة على وسائل التواصل الاجتماعي

في لقاء مع صحيفة طيف الجامعة، صرحت ريناد الجديد التي تخرجت بمعدل 4 من 4 بشهادة بكالوريوس الآداب في اللغة الإنجليزية والترجمة أنها تعمل الآن كمترجمة في شركة زاد القابضة وهي شركة مقرها في دبي ولها فرع في عمان-الأردن، وتسعى الآن للحصول على درجة الماجستير من الجامعة الأردنية في الترجمة، وأضافت أنها عندما كانت طالبة في جامعة الأمير سلطان، كانت نشطة في العديد من الأندية والأنشطة اللامنهجية، إضافة إلى مشاركتها في العديد من المسابقات والمناسبات التي حصلت فيها على العديد من الجوائز وشهادات المشاركة مثل مسابقات الترجمة على مستوى الجامعات في المملكة ومجلة Translation Connect وغيرها. وبعد الانتقال إلى عمّان، أصبحت ريناد عضوة نشطة في نادي التوستماسترز، وتسهم بالعمل بدوام جزئي في صحيفة تايمز الأردنية الرسمية باللغة الإنجليزية، واختتمت اللقاء بقولها: "جامعة الأمير سلطان مليئة بالأبواب التي تمهد لك الطريق نحو الكثير من التجارب والفرص".

ريناد الجديد

مترجمة في شركة زاد القابضة

Ms. Renad Aljadid

ريناد الجديد

مترجمة في شركة زاد القابضة

تعمل عليا حاليًّا كمديرة الاتصال والإعلام لمساعد نائب الوزير لخدمات الدعم الطبي في وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية. واكتسبت عليا خبرتها في سنواتها الأولى من خلال العمل في وكالة عالمية تسمى أصداء بيرسون مارستيلر التي تعد واحدة من أهم الشركات للعلاقات العامة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. بعد تغيير تخصصها الجامعي مرتين، التحقت أخيرًا بتخصص اللغويات التطبيقية حيث قالت: "أُغرمت بجميع مقررات التخصص الدراسية، وأتاح لي تخصص اللغويات التطبيقية العديد من المسارات الوظيفية المختلفة مثل التدريس والعلاقات العامة، إضافة إلى استخدام مهارة اللغة والتواصل الخاصة مع الشركات العالمية حيث بدأت مسيرتي المهنية". قدمت عليا نصيحة جميلة للطالبات قائلة: "استمتعن بكل لحظة من لحظات رحلتكن التعليمية قبل التوجه إلى الحياة العملية واقضين الأوقات الجميلة مع صديقاتكن واصنعن الكثير من الذكريات"، وختمت لقاءها قائلة: "أعلم أن التحاقكن بجامعة الأمير سلطان كطالبات يمثّل تحديًا كبيرًا بالنسبة لكنّ، ولكن لا تسمحن لأي أحد أن يقول لكنّ: إن لمهنتكن حدودًا أو لشهادتكن هذه مسارًا محدودًا، السماء هي دائمًا سقف حدودكن، ويمكنكن دائمًا البدء من جديد وتحقيق النجاح مهما كان الأمر صعبًا ومتعبًا".

عليا البهيّان

مدير الاتصال والإعلام في وزارة الصحة- المملكة العربية السعودية

Ms. Alia Albhaian

عليا البهيّان

مدير الاتصال والإعلام في وزارة الصحة- المملكة العربية السعودية

حصلت أهلة على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والترجمة بمرتبة الشرف الأولى، واهتمت أهلة منذ الصغر باللغات والسياسة، حيث كانت تقضي وقتها في حفظ الأغاني الفرنسية أو القصائد الإسبانية، ثم علقت أهلة على رحلتها في جامعة الأمير سلطان قائلة: "سبتمبر 2014م هو التاريخ الذي غير حياتي فيمكنني القول، من دون أدنى شك: إنني محظوظة جدًّا لكوني طالبة في جامعة الأمير سلطان، كما أظهر أستاذاتنا تفانيًا منقطع النظير، وقدمن لنا المساعدة ليس فقط على اجتياز الاختبارات والحصول على الدرجات العالية، ولكن أيضًا في صقل المهارات السلوكية أكاديميًّا لتحقيق النجاح في الحياة مستقبلًا"، وقد عرض المشرف في برنامج التعليم التعاوني على أهلة العمل في سفارة بلجيكا. وفي أثناء التحضير لوصول أهم وفد بلجيكي إلى المملكة العربية السعودية في السفارة، استطاعت التحضير والنجاح في- (DELF) دبلوم الدراسات في اللغة الفرنسية وهو امتحان دولي فرنسي يعادل IELTS وTOEFL، وحصلت على نسبة ٩٤٪ وفي وقت لاحق من ذلك اليوم، قامت أهلة بالترجمة لضيوف سعادة سفيرة وزارة الخارجية البلجيكية التي زارت الرياض أواخر نوفمبر. واختتمت أهلة مقابلتها بنصيحة لا تقدر بثمن لمترجمات المستقبل في جامعة الأمير سلطان قائلة: "المترجمون هم بناة الحضارات وصانعو الجسور التي تربط بين الشعوب والثقافات، كن دائمًا فخورات بمجال عملكن، وكرسن أنفسكن له. يسعدني دائمًا أن يطلق عليّ الآخرون اسم (مترجم) أو (مترجم فوري)".

أهلة عبيد

مساعد قنصلي في سفارة بلجيكا

Ms. Ahela Obaid

أهلة عبيد

مساعد قنصلي في سفارة بلجيكا

اقرأ المزيد

البحث العلمي

يسعى علماؤنا في كلية الإنسانيات والعلوم إلى تطوير الأبحاث التي تسهم في إحداث فارقًا علميًا في مجال الإنسانيات على مستوى العالم

ERLمعمل البحث الأكاديمي

يقدم معمل البحث الأكاديمي الدعم والتوجيه اللازمين لأعضاء هيئة التدريس ممن يطبّقون ويدمجون ممارسات التعليم القائمة على الأبحاث العلمية في فصولهم الدراسية بهدف تحقيق التطور المستمر في كل ما يتعلق بأصول التدريس في المدارس والكليات والجامعات في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

اقرأ المزيد

LDSHمجموعة أبحاث الدراسات الأدبية والرقمية

يمثّل تداخل مجال العلوم الإنسانية والأدوات الحسابية المستقبل الواعد للدراسات في العلوم الإنسانية وحجر الأساس لتطوير التقنيات اللازمة في مجالي الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات.

اقرأ المزيد

ALLABمعمل أبحاث اللغويات التطبيقية

يقوم المعمل بإجراء الأبحاث وإقامة الأنشطة المتعلقة بالبحث العلمي وتدريب الباحثين المبتدئين وتقديم الاستشارات البحثية.

اقرأ المزيد