نرحب بزوارنا الكرام في معمل أبحاث اللغويات التطبيقية بكلية العلوم الإنسانية في جامعة الأمير سلطان. بدأنا العمل كمجموعة بحثية (المجموعة البحثية لتعليم وتعلم اللغة) في الأول من يناير عام ٢٠١٨م. ومن ثم توسعت المجموعة البحثية لتشمل مجالات أوسع في علم اللغويات وتصبح بعد ذلك معملًا بحثيًا في الأول من سبتمبر عام ٢٠١٩م، وقد عزم المعمل منذ ذلك الحين على نشر أبحاث عالية الجودة وتوسيع نطاق خبرة أعضائه لتقديم الفائدة إلى جميع المهتمين بالمجالات اللغوية وتقديم الدعم والمشورات اللازمة للباحثين المبتدئين. ونرحب بزيارتكم لموقع الأبحاث الإلكتروني الخاص بنا، وسنكون سعداء جدًّا بالتعاون مع الباحثين والمؤسسات البحثية للإرتقاء بمخرجاتنا البحثية وخدماتنا.

الرؤية

يهدف معمل أبحاث اللغويات التطبيقية بجامعة الأمير سلطان إلى تقديم أبحاث عالية الجودة في مجال اللغويات التطبيقية والتركيز على المسائل التي من شأنها التصدي لمواجهة التحديات اللغوية على المستوى المحلي والعالمي.

الرسالة

يتعهد معمل أبحاث اللغويات التطبيقية بضمان مستوى عالٍ للجودة ليتم نشرالأبحاث في المجلات العلمية المصنفة دوليًا وبناء روابط قوية بين المواضيع المطروحة للبحث وخدمة المجتمع، كما تتلخص خدمات المعمل في إجراء الأبحاث وإقامة الأنشطة المتعلقة بالبحث العلمي وتدريب الباحثين المبتدئين وتقديم الاستشارات البحثية.

الأهداف

  • إعداد ونشر أبحاث عالية الجودة في علم اللغويات التطبيقية.
  • التعريف بإنجازات المعمل في المملكة العربية السعودية.
  • تدريب الباحثين الناشئين في المعمل.
  • تعزيز التعاون فيما بين باحثي معمل أبحاث علم اللغويات التطبيقية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.
  • رفع مستوى وعي أفراد المجتمع بنشر النتائج البحثية للمعمل.
  • تقديم الاستشارات البحثية للمؤسسات ذات الصلة.
  • استقطاب المنح والراعين لدعم المشاريع والأنشطة البحثية.

مجالات الأبحاث متعددة التخصصات

تعليم وتعلم اللغة

تحليل الخطاب

علم الاستدلال

اللغات والمجتمع

علم نفس اللغة

دراسة المفردات والصياغة اللغوية

المتن اللغوي

التواصل المهني

اللغويات الأكاديمية