PSU

وحدات العمادة

وحدة الإرشاد الأكاديمي

يتمثل دور وحدة الإرشاد الأكاديمي في مساعدة الطلبة الذين يواجهون مشكلات أكاديمية وتقديم الاستشارة لهم. ويتميز موظفو الوحدة بامتلاكهم الخبرة والتدريب اللازم لتقديم النصح والإنصات للطلاب وتوجيه الطلبة للمختصين إذا لزم الأمر. تبلغ الوحدة أولياء أمور الطلبة في حال انخفاض المعدل التراكمي إلى أقل من الحد الأدنى لمستوى الطالب في برنامج السنة التحضيرية والبرنامج الجامعي، حيث تهدف هذه الإنذارات إلى تنبيه الطلبة وأولياء أمورهم. ينظم أعضاء وحدة الإرشاد الأكاديمي و/ أو المتخصصون الاجتماعات لاستقبال الطلبة وأولياء أمورهم للنقاش. وتهدف هذه الاجتماعات إلى توضيح ما يجب القيام به مع الطلاب لتجاوز مشكلاتهم الأكاديمية.

وحدة التعليم التعاوني وعلاقات الخريجين

تتماشى أهداف وحدة التعليم التعاوني مع أهداف جامعة الأمير سلطان عن طريق دعم جميع طلبة التعليم التعاوني في تكوين فهم عميق لمجالاتهم المعنية وتعلم كيفية تجاوز العوائق المتعلقة بالعمل والاندماج بشكل ديناميكي في القوى العاملة، وتهدف الوحدة إلى تعليم الطلبة بعض المهارات في إعداد السير الذاتية ومهارات المقابلات الشخصية وأخلاقيات العمل المناسبة والانضباط والكفاءة والعمل الجماعي الفعال. إضافة إلى ذلك، تقدم وحدة التعليم التعاوني لجميع طلبة جامعة الأمير سلطان التدريب التعاوني عند إنهاء الساعات المعتمدة المطلوبة من خلال شبكتها الواسعة.

وتضمن وحدة علاقات الخريجين المحافظة على أسس متينة مع خريجي جامعة الأمير سلطان عن طريق وسائل متعددة من التواصل وأهمها الملتقى السنوي للخريجين. وتعزز وحدة علاقات الخريجين دائمًا روابط هادفة مع سوق العمل على الصعيد المحلي والدولي ومن ثم ضمان التدفق المستمر للفرص الوظيفية.

الأهداف

  • بناء علاقات قوية وفعالة ومستمرة بين جامعة الأمير سلطان وسوق العمل داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.
  • الاستثمار في الأنشطة والفعاليات الدورية لجميع خريجي الجامعة؛ وذلك لتعزيز إحساسهم بأنهم خريجو جامعة الأمير سلطان.
  • التواصل المستمر بين جامعة الأمير سلطان والخريجين.
  • تعزيز وتشجيع الشعور بهوية خريج جامعة الأمير سلطان.
  • تقوية الروابط بين خريجي الجامعة.

وحدة الإرشاد والتوجيه

تقدم وحدة الإرشاد والتوجيه المساعدة والاستشارات المتعلقة بالأمور النفسية والاجتماعية والسلوكية لجميع الطلبة من خلال موظفين ذوي خبرة يعملون بالتزامن مع وزارة التعليم. تجدون أدناه روابط الخدمة بين وحدة الإرشاد والتوجيه ووزارة التعليم.

خدمة الخط الساخن لخدمات التوجيه والإرشاد: تقدم هذه الخدمة للطبة ممن لديهم احتياجات خاصة تساعدهم على تجاوز مشكلاتهم بأسرع وقت، وتوفر لهم الاستشارة المناسبة عن طريق التواصل مع وحدة الإرشاد والتوجيه باستخدام الخط الساخن. وللحصول على خدمة الخط الساخن يمكنك التواصل مع الأستاذ أحمد السحيمي، المرشد الطلابي، هاتف: 0114948126, والبريد الإلكتروني: aalsehaimi@psu.edu.sa. والأستاذة أمل العمير، المرشدة الطلابية في فرع الطالبات، مكتب شؤون الطالبات، هاتف: 0114948698, البريد الإلكتروني aomair@psu.edu.sa

خدمة تواصل: خدمة تواصل هي خدمة إلكترونية مقدمة من وزارة التعليم، وتشرف عليها وحدة الإرشاد والتوجيه. وتهدف هذه الخدمة إلى تسلُّم الاستفسارات والطلبات والمقترحات من المستفيدين في الجامعة ومن ثم الرد عليهم مع إمكانية متابعة هذه الطلبات من خلال البوابة الإلكترونية. ويتم عادة إرسال الإشعارات للمستفيدين عن طريق البريد الإلكتروني والجوال.

وحدة الأنشطة الطلابية

تعد وحدة الأنشطة الطلابية مسؤولة عن تنظيم برامج الأنشطة في الحرم الجامعي لتشمل جدولة الفعاليات والمرافق والإشراف ومتابعة المنظمات الطلابية. وإن الوحدة مسؤولة أيضًا عن التنمية العامة وعن منظمات الطلبة وتطبيق مجموعة كاملة من الأنشطة اللامنهجية للطلبة. تجد أدناه قائمة بالمهام والمساعدات التي يقدمها موظفو عمادة شؤون الطلاب.

  • تقييم طلبات إنشاء أندية جديدة ومساعدة الأندية الجديرة بذلك.
  • إجراء استبيانات حول الأنشطة والفعاليات الحالية لقياس مستوى الرضا عن أنشطة الأندية الحالية.
  • تنظيم محاضرات وفعاليات تساعد على تنمية الطلبة بشكل عام.
  • مساعدة الطلبة على إقامة فعالياتهم لإلقاء الضوء على جهودهم.
  • مراقبة ومساعدة الأندية الطلابية القائمة لتعزيز جودتها والفوائد العائدة منها.
  • تنظيم الفعاليات التي تعرض ابتكار الطلبة وإبداعهم.
  • تنسيق الفعاليات التي تعرض تراث الطلبة وجنسياتهم، على سبيل المثال: يوم الثقافة العالمي.
  • تقديم الإستراتيجيات والبرامج للتأثير في الطلبة بشكل إيجابي.

وحدة خدمات الطالب

خدمات الوحدة:

العمل بدوام جزئي

يقدم هذا البرنامج فرصًا وظيفية للطلبة لمدة شهرين خلال الفصل الدراسي. ويشمل كل شهر (40 ساعة) تعادل ساعتين كل يوم لتفادي التأثير السلبي في أداء الطالب. يجب أن يجتاز الطلبة شروط العمل بدوام جزئي ليكون ضمن قائمة المرشحين للبرنامج.

برنامج مراس (للطالبات فقط)

صُمم برنامج مراس ليكون الحلقة الرسمية بين طالبات جامعة الأمير سلطان والجهات الأخرى لتقديم الفرص للطالبات للحصول على خبرة هادفة في مجالات اهتمامهم. كلمة مراس تعني (المرونة والخبرة) حيث تم اختيار الاسم ليعكس أهدافه.

يهدف البرنامج إلى تقديم تجربة العمل للطلبة في بيئة مهنية تهدف إلى تعزيز تعليمهم الأكاديمي والمهني والشخصي.

تمكن هذه الخبرات الطالبات من تطبيق النظريات اللاتي درسنها في القاعات الدراسية على أرض الواقع واكتساب الوعي بالتوقعات المهنية في بيئة العمل واكتشاف احتياجات التنمية الشخصية واكتساب المعرفة في المسارات المهنية المحتملة.

في حال واجهتك أي مشكلة، يمكنك التواصل عن طريق البريد الإلكتروني (Miras@psu.edu.sa). ويجب أن تتضمن الرسالة توضيحًا للمشكلة إضافة إلى الاسم والرقم الجامعي للطالبة. صفحة مراس:https://info.psu.edu.sa/pscw/miras/Default.aspx.

دروس التقوية المكثفة

تهدف دروس التقوية المكثفة إلى رفع المستوى التعليمي للطلبة وتهيئهم للحصول على درجات مرتفعة من خلال الإجراءات الآتية:

  • يقوم الطلبة والمعلمون (سواء أكان عضو هيئة تدريس أو طالبًا) بتعبئة نموذج التسجيل وتسليمه للمنسق.
  • يراجع المنسق الوقت المناسب للطلبة والمعلمين ليحدد الموعد لدروس التقوية.

الخزائن

يتوافر للطلبة خزائن مجانية لمساعدتهم على تخزين أغراضهم الشخصية بأحجام مختلفة.

  • خدمة الخط الساخن لخدمات التوجيه والإرشاد: تقدم هذه الخدمة للطبة ممن لديهم احتياجات خاصة تساعدهم على تجاوز مشكلاتهم بأسرع وقت، وتوفر لهم الاستشارة المناسبة عن طريق التواصل مع وحدة الإرشاد والتوجيه باستخدام الخط الساخن. وللحصول على خدمة الخط الساخن يمكنك التواصل مع الأستاذ أحمد السحيمي، المرشد الطلابي، هاتف: 0114948126 والبريد الإلكتروني: aalsehaimi@psu.edu.sa والأستاذة أمل العمير، المرشدة الطلابية في فرع الطالبات، مكتب شؤون الطالبات، هاتف: 0114948698، البريد الإلكتروني: aomair@psu.edu.sa.
  • خدمة تواصل: خدمة تواصل هي خدمة إلكترونية مقدمة من وزارة التعليم، وتشرف عليها وحدة الإرشاد والتوجيه. وتهدف هذه الخدمة إلى تسلّم الاستفسارات والطلبات والمقترحات من المستفيدين في الجامعة ومن ثم الرد عليهم مع إمكانية متابعة هذه الطلبات من خلال البوابة الإلكترونية. ويتم عادة إرسال الإشعارات للمستفيدين عن طريق البريد الإلكتروني والجوال.

بطاقة الطالب الجامعية

تسمح البطاقة الجامعية للطالب بالدخول إلى الحرم الجامعي في المساء؛ وذلك للاستخدامات اللامنهجية مثل لعب كرة القدم، وتنس الطاولة، وكرة السلة، والسباحة. وإضافة إلى ذلك يجب أن يحصل الطالب على البطاقة الجامعية؛ ليتمكن من دخول الاختبارات النهائية.

خطاب التعريف

يمكن إصدار خطاب تعريف الطالب لجميع الطلبة سواء أكانوا مواطنين أم مقيمين. يتم إصدار خطابات التعريف الداخلية عن طريق عميد شؤون الطلاب وخطابات التعريف الخارجية عن طريق رئيس الجامعة.