PSU

برنامج السنة التحضيرية

رسالة المدير

الحياة مليئة بالتغييرات، والتكيف مع هذه التغييرات هو ما يغذّينا ويجعلنا ننمو. من دون شك، سيكون العام القادم عام تغيير بالنسبة لك، فعليك التكيف مع محيطك الجديد. في برنامج السنة التحضيرية، تتمثل التوقعات في تعزيز المعرفة التي تعلمتها في المرحلة الثانوية ومساعدتك على التطور بصفتك طالبًا وفردًا. ستكون هناك تحديات أمامك عندما تتعامل مع مواضيع وطرق جديدة للعمل مع أشخاص جدد.

أنا متحمس للإمكانات اللامحدودة التي تنتظرنا، وآمل أن نخلق معًا شيئًا فريدًا ومفيدًا لنا جميعًا في جامعة الأمير سلطان، والمجتمع الواسع الذي نخدمه.

أتمنى لكل واحد منكم النجاح في العام القادم.

عابد زرقار

مدير عمادة السنة التحضيرية

الرؤية

يطمح برنامج السنة التحضيرية إلى إعداد خريجي المدارس الثانوية ليكونوا مشاركين ناجحين في مجتمع جامعة الأمير سلطان من خلال تغذية العقل والروح والجسد.

المهمة

يلتزم برنامج السنة التحضيرية بتحقيق التحويل الفاعل لخريجي المدارس الثانوية إلى متعلمين مؤهلين مفعمين بالحيوية يتمتعون بمستوى الكفاءة اللازم في الوسط الأكاديمي للمشاركة بشكل كامل بصفتهم طلابًا في جامعة الأمير سلطان. وباستخدام أحدث التطورات التكنولوجية والتعليم العلمي، نسعى إلى تطوير المهارات العددية واللغوية والدراسية اللازمة للانتقال إلى الحياة الجامعية. نحن ملتزمون بتقديم الأفراد المتمرسين الذين لديهم شغف التعلم.

مخرجات التعلم للبرنامج

  • استدعاء وشرح النظريات والمفاهيم والمصطلحات ضمن برنامج السنة التحضيرية.
  • استخدام إستراتيجيات القراءة لاستخراج المعنى والأفكار من مجموعة متنوعة من النصوص في أنواع مختلفة وعلى مستويات مختلفة من التعقيد.
  • استخدام المعرفة الأكاديمية بطرق عملية وإبداعية.
  • الاستجابة للتفكير النقدي ومهام حل المشكلات.
  • تطبيق مهارات المعرفة المعلوماتية اللازمة لإكمال الواجبات والمهام.
  • استخدام الكتابة والقراءة للاستفسار والتعلم والتفكير والتواصل في السياق الأكاديمي.
  • تحليل الدوال والمعادلات والعمليات الرياضية لحل المشكلات باستخدام مهارات التفكير الرياضي المختلفة (لتخصصات محددة فقط).
  • التصرف بشكل أخلاقي بصفتكم طلابًا مسؤولين ومنضبطين.
  • العمل بشكل تعاوني مع الآخرين وفي المجموعات في تنفيذ واجبات المواد.
  • التواصل بشكل واضح ومنطقي في الحوار الأكاديمي وغير الأكاديمي.
  • إبداء المهارات الأساسية للكمبيوتر وتقنية المعلومات.
  • الحفاظ على مستوى الصحة والنشاط واللياقة البدنية والرياضة من خلال الاختبارات العملية للياقة البدنية.

المدة الزمنية للسنة التحضيرية

مدة برنامج السنة التحضيرية سنة واحدة على الأقل، مقسمة إلى فصلين دراسيين منتظمين، وفصل صيفي إذا لزم الأمر (وإذا كانت هناك أي مواد متاحة). تمثل السنة التحضيرية الفصلين الأول والثاني لجميع برامج البكالوريوس. بالإضافة إلى ذلك، قد يُطلب من بعض الطلاب إكمال فصل دراسي واحد من التدريب المكثف على اللغة الإنجليزية قبل البدء في برنامج السنة التحضيرية، اعتمادًا على درجة الطالب في اختبار القبول.

يتم تسجيل الدرجات التي يحصل عليها الطلاب في مقررات السنة التحضيرية في سجلاتهم مع معدل الفصل الدراسي والمعدل التراكمي. ومع ذلك، لا يتم أخذ هذه الدرجات في الاعتبار عند حساب المعدل التراكمي في برنامج البكالوريوس. يمكن إعفاء الطلاب من برنامج السنة التحضيرية إذا أثبتوا كفاءتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات إما عن طريق اجتياز امتحانات الترقية أو بتقديم شهادات الاعتماد. إذا اجتاز الطالب جزءًا فقط من امتحان الترقية (اللغة الإنجليزية أو الرياضيات أو الكمبيوتر)، فستتم ترقية الطالب جزئيًا إلى المستوى الأكاديمي الذي يليه، ولكن يتطلب منه استيفاء أي متطلبات أخرى متبقية للسنة التحضيرية خلال العام الدراسي ذاته.

التقييم النهائي لطلاب السنة التحضيرية

يتم تقييم أداء الطلاب في نهاية السنة التحضيرية لتحديد من يستوفي متطلبات السنة التحضيرية الجامعية. يؤخذ في الحسبان أداء الطالب في جميع المقررات التي درسها بالإضافة إلى نتائج جميع الاختبارات التي أجريت في نهاية البرنامج. مستويات التقييم مصنفة أدناه.

الاجتياز الكامل للسنة التحضيرية

يسمح لأي طالب بالتسجيل في أول مستوى جامعي إذا استوفى المتطلبات التالية:

  • • إكمال جميع مقررات السنة التحضيرية بنجاح بالدرجات المبينة أدناه.
  • • درجة د أو أعلى في مواد المستوى الأول والثاني من اللغة الإنجليزية.
  • • درجة د أو أعلى في مواد المستويين الأول والثاني للرياضيات (يجب على أولئك الذين يرغبون في الانضمام إلى برامج الهندسة أو الحاسب أو التصميم الداخلي أو الهندسة المعمارية أن يحصلوا على درجة ج أو أعلى فيMATH002) ).

بعد الانتهاء من جميع متطلبات السنة التحضيرية، تتم ترقية الطالب إلى المستوى الأكاديمي الجامعي الأول في بداية الفصل الدراسي الذي يليه. يسمح للطالب باختيار أي من التخصصات التي تقدمها الجامعة، بشرط استيفاء المعايير المطلوبة لهذا التخصص.

الاجتياز الجزئي للسنة التحضيرية

إذا نجح طالب السنة التحضيرية في مادة واحدة فقط من المواد المطلوبة (إما اللغة الإنجليزية أو الرياضيات)، فسيكون مؤهلًا لدراسة بعض المواد الجامعية العامة من المستوى الأول للتخصص، بشرط أن يستوفي في الوقت ذاته متطلبات السنة التحضيرية المتبقية خلال فصل دراسي واحد، وإلا فسيكون ملزمًا بتخصيص هذا الوقت حصريًا للسنة التحضيرية.

الفصل من السنة التحضيرية

يحق للجامعة فصل الطالب من برنامج السنة التحضيرية إذا:

  • حصل على إشعار الرفض (DN) على التوالي في الدورة ذاتها.
  • رسب في أحد مقررات السنة التحضيرية خلال ثلاثة فصول دراسية كحد أقصى.
  • لم يتمكن من إكمال برنامج السنة التحضيرية في أربعة فصول دراسية أو أكثر.

الدرجات المطلوبة لاجتياز مواد السنة التحضيرية

  • درجة د أو أعلى في جميع مواد السنة التحضيرية.
  • درجة د أو أعلى في مواد الرياضيات للسنة التحضيرية، (يجب لمن يرغب في الانضمام إلى برامج الحاسب أو الهندسة أو التصميم الداخلي أو الهندسة المعمارية أن يحصل على درجة ج أو أعلى في ((MATH 002.
  • • اجتياز اختبار المهارات لبرامج التصميم الداخلي أو الهندسة المعمارية.

المقررات المطلوبة مسبقًا لكلية القانون

LAW 001: المصطلحات القانونية باللغة الإنجليزية 1
LAW 002: المصطلحات القانونية باللغة الإنجليزي 2

لمزيد من التفاصيل انقر هنا لزيارة كلية القانون

المقررات المطلوبة مسبقًا لكلية العلوم الإنسانية

ENG 011: مهارات الاتصال التحضيرية 1
ENG 011: مهارات الاتصال التحضيرية 1

لمزيد من التفاصيل انقر هنا لزيارة كلية العلوم الإنسانية


تنزيل دليل الطالب PYP

Go Back

برنامج الحاسب الآلي


مقدمة

يعرّف برنامج الحاسب الآلي في السنة التحضيرية الطلاب على أساسيات تقنية المعلومات والحاسب الآلي والإنترنت وأمن المعلومات بالإضافة إلى العنصرين الرئيسين لنظام الكمبيوتر وهما الأجهزة والبرامج. كما يتعلم الطلاب على أربعة برامج أساسية من مايكروسوفت وهي: برنامج معالج النصوص، وبرنامج العروض التقديمية، وبرنامج جداول البيانات وبرنامج قواعد البيانات. ويستخدم جميع الطلاب - بصرف النظر عن تخصصهم - بعض هذه التطبيقات على نطاق واسع أثناء دراساتهم الجامعية. يُقدم أعضاء هيئة التدريس ذوو الكفاءة والخبرة العاليتين محاضرات الحاسب بأسلوب مدمج في معامل الحاسب الآلي بالجامعة المزودة بأحدث وسائل التقنية مما يجعل التعليم فاعلًا للغاية. كما يجمع أسلوب التعليم في مقررات الحاسب الآلي التعليم التقليدي في معامل الجامعة والدراسة الفردية من خلال الإنترنت. ويساهم مقررا الحاسب الآلي في مخرجات تعلم برنامج السنة التحضيرية.

المقررات

مقدمة في الحاسب ١
مقدمة في الحاسب 2
Go Back