PSU

نظام الدراسة

المادة الخامسة

  • تسير الدراسة في المرحلة الجامعية على نظام المستويات.
  • تتكون الدراسة في المرحلة الجامعية من ثمانية مستويات على الأقل.
  • تكون مدة المستوى الدراسي فصلًا دراسيًّا.
  • يتدرج الطالب في الدراسة والنجاح في مقررات المستويات الدراسية وفقًا لقواعد الانتقال من مستوى إلى آخر.

القواعد التنفيذية للمادة الخامسة

  • يتحمل الطالب مسؤولية معرفة ومتابعة قواعد الدراسة ولوائحها بما في ذلك متطلبات التخرج، وإن توجيه المرشدين الأكاديميين ومساعدتهم للطالب في ذلك لا تعفيه من تحمل هذه المسؤولية؛ لذا فإنه يلزم كل طالب أن يكون على معرفة بلوائح الدراسة ومُتفهمًا لتعليمات منح الشهادة العلمية بدقة وشمول، وأن يسعى باستمرار للإلمام بما يستجد من أنظمة أكاديمية، ويمكنه استشارة رئيس القسم المختص أو المرشد الأكاديمي في ذلك.
  • يجب الالتزام بالأنظمة والقواعد المالية المنصوص عليها في الملحق (د).
  • تعيّن الكلية لكل طالب من طلابها مرشدًا أكاديميًّا لمساعدته في المسائل المتعلقة بمسيرة الطالب الدراسية مثل:
    1. اختيار التخصص الأكاديمي الذي يلائم رغبة الطالب وقدراته.
    2. فهم وتفسير الأنظمة الأكاديمية.
    3. تعريف الطالب بتسلسل المقررات الإلزامية والاختيارية إضافة إلى اقتراح المقررات الاختيارية للطالب.
    4. متابعة مسيرة الطالب وتقدمه الدراسي.
    5. المساعدة في التسجيل المبكر ومتابعة مراحل التسجيل المختلفة.
    6. المساعدة في تعويض بعض المقررات بأخرى عند الضرورة.

ويتم اختيار المرشد الأكاديمي من بين أعضاء هيئة التدريس في القسم أو الكلية، أما بالنسبة إلى طلاب السنة التحضيرية فمرشدهم الأكاديمي هو مدير برنامج السنة التحضيرية أو من توكل له هذه المهمّة من أعضاء هيئة التدريس.

إجراءات التسجيل:

التسجيل المبكر

يتم التسجيل المبكر للمقررات التي سيدرسها الطالب في الفصل الثاني في منتصف الفصل الدراسي الأول، ويتم التسجيل المبكر للفصل الصيفي والفصل الأول من العام التالي في منتصف الفصل الثاني. والتسجيل المبكر إلزامي على جميع الطلاب المسجلين في ذلك الفصل. ويستطيع الطالب تغيير المقررات المسجلة، ولكن يجب عليه أولًا استشارة مرشده الأكاديمي.

الحذف والإضافة

يجوز للطالب تعديل جدوله الدراسي بإضافة أو حذف مقررات دراسية بعد استشارة مرشده الأكاديمي ويمكنه إضافة المقررات خلال الأسبوع الأول للفصل الدراسي (الأيام الثلاثة الأولى للفصل الصيفي). ويمكنه الحذف خلال أول أسبوعين من بدء الدراسة في الفصل الدراسي (خلال الأسبوع الأول في الفصل الصيفي) دون أن يبين ذلك في السجل الأكاديمي، بالشروط الآتية:

حذف مقرر دراسي

  • عدم تجاوز الحد الأدنى للعبء الدراسي المسموح به للتسجيل (انظر القواعد التنفيذية للمادة الثامنة).
  • إذا كان المقرر المراد حذفه متطلبًا سابقًا، فلا يجوز للطالب حذفه إلا بحذف المقررين معًا، أو إبقائهما معًا.

إضافة مقرر دراسي

  • عدم تجاوز الحد الأعلى للعبء الدراسي المسموح به للتسجيل (انظر القواعد التنفيذية للمادة الثامنة).
  • عدم وجود تعارض في الجدول الدراسي والاختبارات النهائية.
  • إمكانية التسجيل في إحدى الشعب الدراسية المتاحة للمقرر المطلوب إضافته.

تغيير الشعب الدراسية

يعتمد توزيع الطلاب في الشعب الدراسية على الجدول الدراسي الجديد للطالب، والتوزيع المتساوي للطلاب في الشعب. يجب على الطالب اتباع الخطوات الآتية في حال رغبته بتغيير شعبته.

  • يجب أن يختار الطالب شعبة لا تتعارض مع جدوله الدراسي الحالي.
  • يجب على الطالب إكمال إجراءات تغيير الشعبة من خلال نظام التسجيل الإلكتروني المتاح عبر الإنترنت.
  • يجب أن يتم تغيير الشعبة خلال الفترة التي تحددها عمادة القبول والتسجيل.

حضور الطالب المستمع لمحاضرات المقرر الدراسي:

يجوز للطالب المسجل في مقرر بساعات معتمدة تغيير الحالة الأكاديمية إلى مستمع، وذلك بعد توصية مدرس المقرر وموافقة القسم الذي يدرّس المقرر، وموافقة المرشد الأكاديمي، وموافقة قسم تخصص الطالب.

وعلى الطالب حين تقديم الطلب الأخذ بالاعتبارات الآتية:

  1. ‌ يسمح للطالب المستمع حضور محاضرات المقرر الدراسي في فصله الأخير فقط قبل تخرجه.
  2. ‌ لا يمكن للطالب المستمع حضور مقرر مطلوب لتخرجه من الجامعة.
  3. ‌ لا يمكن تغيير حالة حضور الطالب لمقرر معين من مستمع إلى منتظم.
  4. ‌ لا يمكن تحويل ساعات المقرر الدراسي للطالب المستمع إلى ساعات معتمدة في السجل الأكاديمي.
  5. آخر يوم لقبول طلبات تغيير حالة المقرر إلى مستمع في عمادة القبول والتسجيل هو آخر يوم للانسحاب من المقررات بدرجة انسحاب (W) كما هو محدد في التقويم الأكاديمي.

التبديل في المقررات

يكون الطالب مؤهلًا للتخرج عند إكماله جميع متطلبات برنامج الشهادة العلمية الذي انضم إليه عند تسجيله في الجامعة. في حال عدم استطاعة الطالب إكمال متطلبات أي برنامج (بسبب إنهاء المقرر الدراسي أو لتغيير المحتوى، أو في حالة إقرار برامج جديدة تتكون من مقررات لم يدرسها الطالب) يمكن للطالب عندها تبديل أو تعويض مقررات بمقررات أخرى معادلة لها بالمستوى، والمحتوى، وعدد الساعات الدراسية، ويلزم إبلاغ عمادة القبول والتسجيل بتبديل المقرر أو تعويضه بعد الحصول على موافقة نائب رئيس الجامعة الوكيل المسؤول عن متطلبات التخرج.

إعادة مقرر دراسي

إذا رسب الطالب في مقرر إلزامي فعليه إعادة ذلك المقرر، ويمكن للطالب كذلك أن يعيد دراسة أي مقرر حصل فيه على تقدير مقبول (D) أو مقبول مرتفع (+D). يتم اعتماد الدرجة الأخيرة للطالب في ذلك المساق بغض النظر عن الدرجة الأعلى، وفي حالة إعادة الطالب مقررًا دراسيًّا حصل فيه على تقدير مقبول (D) أو مقبول مرتفع (+D) ثم حصل فيه على تقدير راسب (F) فعليه إعادته في حالة كونه مقررًا إلزاميًّا في خطة الطالب الدراسية، وتحسب جميع التقديرات في سجل الطالب الأكاديمي.

تقرير الحالة الدراسية

تحدد في نهاية كل فصل دراسي حالة الطالب الدراسية التي تبين خلاصة ما حققه خلال دراسته بالجامعة، وتظهر حالة الطالب الدراسية في سجله الأكاديمي، هذا مع العلم أن الفصل الصيفي لا يغير في الحالة الدراسية، وفيما يلي توضيح هذه الحالات:

الحالة الأكاديمية الجيدة:

تكون الحالة الأكاديمية لجميع الطلاب جيدة عند بدئهم الدراسة الجامعية. ومن المفترض أن يحافظ جميع الطلاب على هذه الحالة حتى التخرج، وللمحافظة عليها يجب ألا يقل معدل الطالب التراكمي أو الفصلي عن الحد الأدنى (2.00) (من 4.00).

التحذير الأكاديمي:

يُحذر الطالب بعد ظهور نتائجه مع نهاية كل فصل دراسي اعتيادي إذا تحققت أي من الحالتين الآتيتين:

  1. إذا كان معدله التراكمي أقل من (2.00) وأكثر من (1.00) من (4.00).
  2. إذا كان معدله الفصلي أقل من (2.00) من (4.00).

الإنذار الأكاديمي:

يوضع الطالب تحت الإنذار الأكاديمي بعد ظهور نتاجه في نهاية كل فصل دراسي اعتيادي، إذا كان معدله التراكمي أقل من (1.00) من (4.00).

الإيقاف عن الدراسة

مع استمرار الحالة الدراسية للطالب في المرحلة الجامعية بحسب ما كانت عليه في آخر فصل دراسي في برنامج السنة التحضيرية، يوقف الطالب عن الدراسة في المرحلة الجامعية لمدة فصل دراسي على الأقل إذا تحققت أي من الحالات الآتية:

  • إذا حصل الطالب على تحذير أو إنذار أكاديمي في فصل دراسي، وحقق معدًلا فصليًّا في الفصل التالي بما هو أقل من (1.50) من (4.00).
  • إذا حصل الطالب على ثلاثة تحذيرات أكاديمية متتالية، ويجوز لرئيس الجامعة إعطاء الطالب الموقوف عن الدراسة فرصة للاستمرار بناءً على توصيات مجلس الكلية.

إلغاء التحذير الأكاديمي أو الإيقاف

يمكن إلغاء التحذير الأكاديمي بعد مرور فصل دراسي اعتيادي على توجيه ذلك التحذير، ويلغى عندما يرتفع معدل الطالب الفصلي والتراكمي في نهاية أي فصل دراسي (2.00) أو أكثر.

يمكن للطالب الموقوف إذا رغب في الدراسة التقدم بطلب لاستئناف الدراسة في فترة لا تقل عن شهر واحد من بداية الفصل الدراسي التالي لإيقافه. تنظر لجنة المتعثرين والحالات الأكاديمية، بالتنسيق مع الكلية التي يتبعها الطالب، في إمكانية إعادة الطالب للدراسة بعد فترة الإيقاف، ولا يتم احتساب مدة إيقاف الطالب من المدة المقررة لإنهاء متطلبات الشهادة العلمية.

التسجيل في برنامج التعليم التعاوني

يتعين على بعض طلاب الجامعة بحسب تخصصاتهم وخططهم الدراسية قضاء فترة من التدريب العملي في مجال التخصص لمدة لا تزيد على (27) أسبوعًا (بما يعادل 10 ساعات معتمدة). ولكي يصبح الطالب مؤهلًا للتسجيل في هذا البرنامج، لا بد من استيفاء الشروط الآتية:

  • أن يكون قد أكمل أكثر من (90) ساعة معتمدة في برنامج الشهادة العلمية المسجل فيها، وعليه أن يُكمل برنامج التعليم التعاوني قبل آخر فصل دراسي له في الجامعة.
  • أن يكون قد أكمل المقررات المحددة له من القسم المختص.
  • أن يكون المعدل التراكمي ومعدل التخصص (2.00) أو أكثر.
  • ألا يكون موقوفًا عن الدراسة الجامعية.

يجب أن يكون الطالب على تواصل مستمر مع مرشده الأكاديمي فيما يتعلق ببرنامج التعليم التعاوني.

التسجيل في برنامج التدريب الصيفي/ التدريب الداخلي

يتعين على بعض طلاب الجامعة بحسب تخصصاتهم، قضاء فترة للتدريب الصيفي/ التدريب الداخلي في مجال التخصص مدتها (100) ساعة عمل لساعة معتمدة فقط، بما لا يزيد على (6) ساعات معتمدة. وعلى الطالب أن يُكمل فترة التدريب الصيفي/ التدريب الداخلي قبل آخر فصل دراسي له في الجامعة، ولكي يصبح الطالب مؤهلًا للتسجيل في هذا البرنامج فلا بد من توافر الشروط الآتية:

  • أن يكون قد أكمل أكثر من (70) ساعة معتمدة في برنامج الشهادة العلمية المسجل فيها.
  • ألا يكون موقوفًا عن الدراسة.

منح الطالب درجتين علميتين

يُشجع الطلاب على الحصول على درجة علمية واحدة فقط، لكن يمكن للطالب التقدم بطلب للدراسة في درجتين علميتين في آن واحد شريطة ألا يقل معدله التراكمي عن 3.50 بعد إنهائه (32) ساعة معتمدة على الأقل وبعد موافقة مجلس القسمين المعنيين ومجلسي الكليتين المعنيتين، يمنح الطالب الدرجتين العلميتين بعد استيفائه الشروط الآتية:

  • أن يكون قد أكمل المقررات الدراسية، وحصل على المعدل التراكمي المطلوب لكل من الدرجتين العلميتين.
  • ألا يقل مجموع الساعات المعتمدة المحتسبة للدرجتين العلميتين عن (28) ساعة زيادة عن متطلبات الدرجة الأكثر في عدد الساعات المعتمدة.
  • في حالة وجود برنامج تعاوني في كلا التخصصين يجوز أن يكتفي الطالب بواحد على أن يعوض الآخر بمقررات يحددها مجلسا الكليتين المعنيتين بحسب الخطة الدراسية للدرجتين العلميتين.
  • في حالة وجود برنامج تدريب صيفي في كلا التخصصين يجوز أن يكتفي الطالب بواحد بناءً على توصية مجلس الكليتين المعنيتين.

في حال رغبة الطالب في الحصول على درجة علمية إضافية بعد التخرج بعد حصوله على درجة علمية واحدة من الجامعة، فإنه يجوز له تقديم طلب إلى لجنة المتعثرين والحالات الأكاديمية.

دراسة تخصص فرعي – يجوز لطلاب كلية إدارة الأعمال دراسة تخصص (فرعي) بجانب تخصصهم (الرئيس) بناءً على الشروط الآتية:

  • الحصول على معدل 2.50 (من 4.00) أو أعلى.
  • أن يكون قد أكمل (60) ساعة معتمدة على الأقل من الخطة الدراسية لتخصصه الرئيس.
  • بإمكان الطالب التسجيل في تخصص فرعي واحد فقط (ويجب أن يكون مختلفًا عن تخصصه الرئيس).
  • يجب على الطالب إكمال (15) ساعة معتمدة على الأقل إضافةً لـ (135) ساعة معتمدة في تخصصه الرئيس. وتشمل المقررات الدراسية ما يلي:
التخصص الفرعي المحاسبة المالية التسويق إدارة الطيران
المقررات الدراسية المطلوبة ACC 202 FIN 350 MKT 310 AVM 201
ACC 211 FIN 370 MKT 320 AVM 310
ACC --- FIN --- MKT --- AVM ---
ACC --- FIN --- MKT --- AVM ---
ACC --- FIN --- MKT --- AVM ---
  • إضافة إلى المقررين الدراسيين الإلزاميين المحددين مسبقًا لكل تخصص فرعي، فإنه يلزم الطالب في ذلك التخصص الفرعي المُحدد، دراسة ثلاثة مقررات دراسية إضافية في التخصص الرئيس لاستيفاء متطلبات التخصص الفرعي التي تشمل (15) ساعة معتمدة. ولا يُسمح بدراسة مقرراتMKT 350 أو MKT 470 للطالب الذي تخصصه الفرعي تسويق.
  • يجب على الطالب الحصول على تقدير جيد (C) فأعلى في مقررFIN 301 ليُسمح له بالتسجيل في تخصص المالية كتخصص فرعي، وتقدير جيد (C) فأعلى في مقرر ACC 101 ليُسمح له بالتسجيل في تخصص المحاسبة كتخصص فرعي، وتقدير جيد (C) فأعلى في مقرر MKT 301 ليُسمح له بالتسجيل في تخصص المحاسبة كتخصص فرعي.
  • يجب إتمام جميع متطلبات المقرر السابقة قبل التسجيل في أي من المقررات المذكورة آنفًا.
  • إذا رسب الطالب في أي من المقررات الاختيارية في التخصص الفرعي، فإنه يلزمه إعادة ذلك المقرر أو دراسة مقرر آخر معتمد في التخصص الفرعي وفق الشروط السابقة.
  • يجب إكمال جميع متطلبات التخصص الفرعي قبل أو بالتزامن مع إكمال متطلبات التخصص الرئيس. لا يُسمح للطلاب الذين أنهوا جميع متطلبات التخصص الرئيس بدراسة تخصص (فرعي).
  • يكتفي الطلاب الذين درسوا تخصصًا فرعيًّا بالتدريب التعاوني للتخصص الرئيس، ولا يشترط التسجيل في برنامج تعاوني آخر.
  • يظهر كل من التخصص الرئيس والفرعي في السجل الأكاديمي للطلاب وفي وثيقة التخرج أيضًا.

موظفو الجامعة

يتاح لموظفي جامعة الأمير سلطان التسجيل والقبول في المرحلة الجامعية بدوام جزئي بحسب الإجراءات الضرورية التي يقرها رئيس الجامعة.

المادة السادسة

يجوز أن تكون الدراسة في بعض الكليات على أساس السنة الدراسية الكاملة وفقًا للقواعد والإجراءات التي يقرها مجلس الجامعة، وتحتسب السنة الدراسية بمستويين.