PSU

المواظبة والاعتذار عن الدراسة

المادة التاسعة

على الطالب المنتظم حضور المحاضرات والدروس العملية، ويحرم من دخول الاختبار النهائي للمقرر إذا قلت نسبة حضوره عن النسبة التي يحددها مجلس الجامعة، على ألا تقل عن 75% من المحاضرات والدروس العملية المحددة لكل مقرر خلال الفصل الدراسي، ويعد الطالب الذي حرم من دخول الاختبار بسبب الغياب راسبًا في المقرر، ويرصد له تقدير حرمان (ح) (DN).

القواعد التنفيذية للمادة التاسعة

  1. لا يُسمح للطالب المنتظم بمواصلة دراسة المقرر ودخول الامتحان النهائي إذا تجاوز عدد ساعات غيابه (بعذر أو من غير عذر) عدد الساعات المحددة لحضور محاضرات المقرر النظرية والعملية، ويرصد له تقدير حرمان (ح) (DN) للمقرر في السجل الأكاديمي، كما هو موضح في الملحق (ز).
  2. لا يُسمح للطالب المنتظم بمواصلة دراسة المقرر ودخول الامتحان النهائي إذا قلت نسبة حضور الطالب عن 66.7%، للمحاضرات النظرية والدروس العملية الخاصة بالمقرر، وينطبق ذلك على كل من الغياب بعذر أو من غير عذر. ويحصل الطالب على تقدير انسحاب (ع) (W) من المقرر الدراسي، بشرط ألا تتجاوز نسبة الغياب 25% عن المحاضرات النظرية والدروس العملية المحددة للمقرر بموافقة مجلس الكلية. وتطبق القاعدة الأولى إذا كانت نسبة الغياب دون عذر للمقرر تتجاوز 25%.
  3. إجراءات تغيير تقدير حرمان (ح) (DN) إلى انسحاب (ع) (W) كما يلي:
    1. 3.1. يقدم رئيس القسم أو مدير البرنامج توصيته إلى نائب عميد الكلية بإلغاء تقدير الحرمان (ح) (DN)، مع الحصول على موافقة عميد الكلية لاحقًا.
    2. 3.2. قد يطلب الطالب استبدال حرمان (ح) (DN) بتقدير انسحاب (ع) (W)من عميد الكلية بعد شرح الظروف التي أدت إلى غيابه المفرط.

المادة العاشرة

يجوز لمجلس الكلية أو من يفوضه -استثناء- رفع الحرمان والسماح للطالب بدخول الاختبار، شريطة أن يقدم الطالب عذرًا يقبله للمجلس، ويحدد مجلس الجامعة نسبة الحضور على ألا تقل عن 50% من المحاضرات والدروس العملية المحددة للمقرر.

القاعدة التنفيذية للمادة العاشرة

يجوز لمجلس الكلية أو من يفوضه -استثناء- رفع الحرمان والسماح للطالب بدخول الاختبار، شريطة أن يقدم الطالب عذرًا يقبله للمجلس، ويحدد مجلس الجامعة نسبة الحضور على ألا تقل عن 50% من المحاضرات والدروس العملية المحددة للمقرر.

المادة الحادية عشرة

يحصل الطالب المتغيب عن الاختبار النهائي على درجة صفر في ذلك الاختبار، ويحسب تقديره في ذلك المقرر على أساس درجات الأعمال الفصلية التي حصل عليها خلال الفصل الدراسي.

المادة الثانية عشرة

إذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي في أي مقرر من مقررات الفصل لعذر قهري جاز لمجلس الكلية، في حالات الضرورة القصوى، قبول عذره والسماح بإعطائه اختبارًا بديلًا خلال مدة أقصاها نهاية الفصل الدراسي التالي، وفي هذه الحالات يرصد للطالب التقدير الذي حصل عليه في الاختبار البديل.

القواعد التنفيذية للمادة الثانية عشرة

  1. يقدم الطالب عذرًا لعميد الكلية، ويطلب فيه تقديم الاختبار البديل خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي.
  2. يقدم أستاذ المقرر تقريرًا لرئيس القسم لعرضه على القسم ومن ثم مجلس الكلية، وبعد ذلك يقوم عميد الكلية بإبلاغ الطالب بقرار المجلس فيما يتعلق بالموافقة أو الرفض. في حالة الموافقة، سيتم إعلام الطالب بتاريخ الاختبار البديل..
  3. يجوز لمجلس الكلية -في حالات استثنائية- قبول عذر الطالب والسماح له بدخول الاختبار البديل خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي، ويرصد للطالب التقدير الذي يحصل عليه بعد الاختبار البديل.

المادة الثالثة عشرة

يجوز لطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دارسي دون أن يُعد راسبًا، إذا تقدم بعذر مقبول لدى الجهة التي يحددها مجلس الجامعة، وذلك قبل بداية الاختبارات النهائية بخمسة أسابيع على الأقل. وفي ظل ظروف استثنائية، لمجلس الجامعة تمديد الموعد النهائي المسموح به للانسحاب، ويُرصد للطالب تقدير انسحاب (ع) (W). وسيُدرج هذا الفصل الدراسي في الفترة المطلوبة لإكمال شهادة البرنامج.

القواعد التنفيذية للمادة الثالثة عشرة

  1. تنظر عمادة القبول والتسجيل في جميع طلبات الانسحاب من مواصلة دراسة المقرر الدراسي (المقررات الدراسية) للفصل الدراسي، ومن ثم تقدم توصياتها إلى رئيس الجامعة لاتخاذ القرار النهائي.
  2. إذا حصل الطالب على أي تقدير للمقرر قبل تقديمه طلب الانسحاب، فسيتم الاحتفاظ بهذه الدرجة في سجله الأكاديمي، وسوف يرصد له تقدير انسحاب (ع) (W) في المقررات الدراسية المتبقية.
  3. لمجلس الكلية الموافقة على طلب الطالب بالانسحاب من جميع المقررات (لمدة فصل دراسي واحد) خلال الفترة المحددة، وذلك طبقًا لما ذكر في المادة الثالثة عشرة (بعد الأسبوع العاشر وقبل الأسبوع الرابع عشر) إذا قدم الطالب عذرًا مقبولًا. وسوف يُمنح تقدير منسحب بأداء مرضي (ع ج) (WP) إذا كان أداؤه في المقررات الدراسية مُرضيًّا، ويمنح تقدير منسحب بتقدير راسب (ع ه) (WF) إذا كان أداؤه في المقررات الدراسية غير مرضٍ. يتم تحديد الدرجة من قِبل أستاذ المقرر، مع موافقة رئيس القسم المعني، على أساس أداء الطالب قبل انسحابه.