PSU

الاختبارات والتقديرات

المادة الثانية والعشرون

يحدد مجلس الكلية -بناء على توصيات مجلس القسم الذي يتولى تدريس المقرر- درجة الأعمال الفصلية بحيث لا تقل عن 30% من الدرجة النهائية للمقرر.

المادة الثالثة والعشرون

تحتسب درجة الأعمال الفصلية للمقرر بإحدى الطريقتين الآتيتين:

  1. اختبار تحريري على الأقل إضافة إلى بعض ما يلي أو جميعه: الاختبارات الشفهية والعملية، أو البحوث، أو الأنشطة الصفية الأخرى.
  2. اختباران تحريران على الأقل.

المادة الرابعة والعشرون

يجوز لمجلس الكلية -بناء على توصيات مجلس الكلية التي يتبعها المقرر- أن يضمن الاختبار النهائي في أي مقرر اختبارات عملية أو شفوية، ويحدد نسبة الدرجة النهائية للمقرر المخصصة لهذه الامتحانات.

المادة الخامسة والعشرون

يجوز لمجلس القسم الذي يتولى تدريس المقرر -بناء على توصيات أستاذ المادة- السماح للطالب باستكمال متطلبات أي مقرر في الفصل الدراسي التالي. وفي مثل هذه الحالات، يرصد للطالب في سجله الأكاديمي تقدير غير مكتمل (ل) (IC)، ولا يحسب ضمن المعدل الفصلي أو التراكمي حتى يكمل الطالب متطلبات المقرر، ويحصل على الدرجة. وإذا مضى فصل دراسي واحد ولم يغير تقدير غير مكتمل (ل) (IC) في سجل الطالب لعدم استكماله، فيستبدل به تقدير راسب(F) ويحسب ضمن المعدل الفصلي والتراكمي.

القواعد التنفيذية للمادة الخامسة والعشرين

  1. يجوز لأستاذ المقرر -تحت الظروف الاستثنائية الخارجة عن نطاق سيطرة الطالب- السماح للطالب بإكمال متطلبات إنهاء المقرر خلال الفصل الدراسي التالي بناء على موافقة القسم الذي يتولى تدريس المقرر.
  2. يوصي أستاذ المقرر برصد درجة غير مكتمل في سجل الطالب بعد تحديد العمل والمدة اللازمة لإكمال متطلبات المقرر.
  3. يجب على أستاذ المقرر تقديم تقرير إلى رئيس القسم يشرح فيه الأسباب المنطقية لرصد درجة غير مكتمل (ل) (IC) للطالب، كذلك مجال العمل والمدة اللازمة لإكمال متطلبات المقرر.
  4. يجوز لرئيس القسم -بناء على توصية أستاذ المقرر- السماح للطالب بإتمام متطلبات المقرر خلال الفصل الدراسي التالي.
  5. يجب على الطالب إكمال متطلبات المقرر في نهاية الفصل الدراسي اللاحق، ويجوز الاستثناء في الحالات الآتية:
    1. ‌ يسمح للطلاب المسجلين في البرنامج التعاوني تمديد الفترة المطلوبة لإنهاء المقرر لفصل دراسي اعتيادي آخر بناء على موافقة رئيس القسم
    2. ‌يسمح للطلاب الذين حصلوا على تقدير غير مكتمل (ل) (IC) -قبل التسجيل في البرنامج التعاوني- استكمال المقررات غير المكتملة في مدة أقصاها فصل دراسي اعتيادي واحد بعد إكمالهم للبرنامج التعاوني
  6. بعد إكمال الطالب متطلبات المقرر خلال المدة المحددة، يقوم أستاذ المقرر بتغيير تقدير الطالب من غير مكتمل (ل) (IC) إلى التقدير الجديد الذي حصل عليه الطالب. وذلك يجب العمل به خلال مدة أقصاها فصل دراسي واحد بعد نهاية الفصل الدراسي الذي حصل فيه الطالب على درجة غير مكتمل. ويقوم أستاذ المقرر بإبلاغ عمادة القبول والتسجيل عن التقدير الذي تم تغييره.
  7. تقوم عمادة القبول والتسجيل بتغيير الدرجة إلى رسوب (هـ) F)) إذا لم يُغير أستاذ المادة درجة غير مكتمل (ل) (IC) في الفترة المحددة لذلك، ومن ثم سيتم إشعار الطالب ورئيس القسم بذلك.
  8. إذا سجل الطالب مقررًا في الفصل الدراسي القادم، وقد حصل على علامة غير مكتمل لهذا المقرر من قبل، ولم يتم إنهاء متطلبات هذا المقرر، فسوف تقوم عمادة القبول والتسجيل بتغيير الدرجة إلى رسوب (هـ) (F).
  9. يؤدي الحصول على تقدير غير مكتمل (ل) (IC) إلى تعليق التقدير العام للطالب في ذلك الفصل الدراسي، ويشمل ذلك تعليق مراتب التمييز.
  10. لا يسمح للطالب التسجيل في مقرر إذا حصل على تقدير غير مكتمل (ل) (IC) في المقررات المتطلبة لذلك المقرر.

المادة السادسة والعشرون

يجوز استثناء مقررات الندوات والأبحاث والمقررات ذات الصبغة العملية أو الميدانية من أحكام المواد (22.23.24) أو بعضها، وذلك بقرار من مجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم الذي يتولى تدريس المقرر، ويحدد مجلس الكلية قياس تحصيل الطالب في هذه المقررات.

المادة السابعة والعشرون

إذا كانت دراسة مقررات الأبحاث تتطلب أكثر من فصل دراسي، فيرصد للطالب تقدير مستمر (م) ((IP، وبعد انتهاء الطالب من دراسة المقرر يمنح التقدير الذي حصل عليه، وإذا لم يستكمل المقرر في الوقت المحدد فيجوز لمجلس القسم الذي يتولى تدريسه الموافقة على رصد تقدير غير مكتمل (ل) (IC) في سجل الطالب.

المادة الثامنة والعشرون

تحسب التقديرات التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر كما يلي :

النسبة المئوية التقدير رمز التقدير المعدل التراكمي من (4)
95 – 100 ممتاز مرتفع أ+ 4.00
90 – 94 ممتاز أ 3.75
85 – 89 جيد جدًّا مرتفع ب+ 3.50
80 – 84 جيد جدًّا ب 3.00
75 – 79 جيد مرتفع ج+ 2.50
70 – 74 جيد ج 2.00
65 – 69 مقبول مرتفع د+ 1.50
60 – 64 مقبول د 1.00
Less than 60 راسب هـ 0.00

القواعد التنفيذية للمادة الثامنة والعشرين

  1. تصنف درجة الطالب بحسب المستويات التسعة المذكورة في الجدول السابق، وتحسب التقديرات على أساس هذا التصنيف، ويجوز لأستاذ المقرر أن يضع في الحسبان كلًّا من متوسط الدرجة والانحراف المعياري في تحديد الدرجات النهائية للطلاب التي تعكس تحصيلهم الدراسي في المقرر. وسوف يتم إطلاع عمادة القبول والتسجيل على الدرجات النهائية للطلاب، وفقًا للنماذج المعدة لهذا الغرض.
  2. يحصل الطلاب الذين يحضرون المقررات بصفة مستمعين على تقدير (م ع) (AU) بغض النظر عن أدائهم في المقرر، ويكون تأثير تقدير (م ع) (AU)على الفصل الدراسي للطالب ومعدله التراكمي هو نفس تأثير تقدير ناجح بدون درجة (ند) ((NP. وعلى الأستاذ إشعار عمادة القبول والتسجيل إذا تغيب الطالب عن أكثر من ثلث الصفوف الدراسية، وفي هذه الحالة سيتم حذف المقرر الدراسي من سجله.
  3. يرصد للطالب تقدير ناجح بدون درجة (ند) ( (NPأو راسب (هـ) (F) للمقررات المقدمة على أساس النجاح/ الرسوب، مثل الأطروحة والبرامج التدريبية الخاصة بالفصل الدراسي الصيفي.
  4. يرصد للطالب تقدير منسحب بأداء مرضٍ (ع ج) (WP) عند انسحابه رسميًّا من جميع المقررات بعد الموعد النهائي المسموح به للانسحاب. ويمنح الطالب هذا التقدير بناءً على إفادة المعلم بأن أداء الطالب الدراسي كان مرضيًا، وأن غيابه بدون عذر لم يتجاوز 20 في المئة من المحاضرات النظرية والدروس العملية قبل تاريخ انسحابه. ولا يؤثر هذا التقدير على المعدل التراكمي للطالب.
  5. يرصد للطالب تقدير منسحب بتقدير راسب (ع هـ) (WF) عند انسحابه رسميًّا من جميع المقررات بعد الموعد النهائي المسموح به للانسحاب، وكان أداؤه الدراسي غير مرضٍ. ويُعدّ الطالب الحاصل على هذه الدرجة راسبًا في المقرر الدراسي.

المادة التاسعة والعشرون

يُرصد التقدير العام للمعدل التراكمي عند تخرج الطالب بناء على معدله التراكمي كالآتي:

  1. ممتاز: إذا كان المعدل التراكمي لا يقل عن 4.50 من 5.00، أو 3.50 من 4.00.
  2. جيد جدًّا: إذا كان المعدل التراكمي 3.75 أو أعلى، ولكن أقل من 4.50 (من 5.00)، أو 2.75 أو أعلى، ولكن أقل من 3.50 (من 4.00).
  3. جيد: إذا كان المعدل التراكمي 2.75 أو أعلى، ولكن أقل من 3.75 (من 5.00)، أو 1.75 أو أعلى، ولكن أقل من 2.75 (من 4.00).
  4. ناجح: إذا كان المعدل التراكمي 2.00 أو أعلى، ولكن أقل من 2.75 (من 5.00)، أو 1.00 أو أعلى، ولكن أقل من 1.75 (من 4.00).

المادة الثلاثون

تُمنح مرتبة الشرف الأولى للطالب الذي حصل على معدل تراكمي من 4.75 إلى 5.00 (من 5.00) أو من 3.75 إلى 4.00 (من 4.00) عند التخرج، وتُمنح مرتبة الشرف الثانية للطالب الذي حصل على معدل تراكمي 4.50 أو أعلى، ولكن أقل من 4.75 (من 5.00)، أو 3.50 أو أعلى، ولكن أقل من 3.75 (من 4.00) عند التخرج.

ويشترط للحصول على مرتبة الشرف الأولى أو الثانية ما يلي :

  1. ‌ ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر درسه في جامعة الأمير سلطان أو أي جامعة أخرى.
  2. ‌ أن يكون الطالب قد أكمل جميع متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى لإنهاء متطلبات التخرج من البرنامج.
  3. ‌ أن يكون الطالب قد درس في الجامعة التي سيتخرج منها ما لا يقل عن 60٪ من متطلبات التخرج.

القواعد التنفيذية للمادة الثلاثين

  1. في نهاية كل فصل دراسي، تقوم عمادة القبول والتسجيل بإدراج أسماء الطلاب المتميزين في قائمة مراتب التميز للمرحلة الجامعية على أساس المعدل التراكمي وعدد النقاط التي حصل عليها الطالب في ذلك الفصل الدراسي على النحو الآتي:
    1. ‌ مرتبة التميز الأولى - أن يحصل الطالب على المعدل الفصلي 3.75 من 4.00؛ نقاط التميز 60 أو أعلى.
    2. ‌ مرتبة التميز الثانية - أن يحصل الطالب على المعدل الفصلي 3.50 من 3.74؛ نقاط التميز 56 أو أعلى.
  2. يحصل الطالب على تقدير (ممتاز) في العام الدراسي إذا حصل على إحدى مراتب التميز في الفصلين الأول والثاني من نفس العام.