بكالوريس الهندسة المدنية والبيئية

يهتم مجال الهندسة المدنية والبيئية بالبيئة المبنية. يقوم المهندسون المدنيون بتخطيط وتصميم وبناء المرافق الرئيسية بما في ذلك الطرق السريعة وأنظمة النقل والمطارات والسدود وأنظمة معالجة المياه والصرف الصحي والأنفاق ومرافق الطاقة والموانئ والقنوات والمباني والجسور. كما يدير المهندسون البيئيون موارد الارض من الهواء والماء والطاقة وحماية المجتمع من الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والمخاطر التي يولدها المجتمع نفسه على شكل نفايات سامة.

وفق رؤية 2030، تسعى المملكة إلى إنشاء مجتمع نابض بالحياة يتمتع بنوعية حياة جيدة ونمط حياة صحي ومحيط يتيح العيش في بيئة إيجابية. يمكن تحقيق ذلك من خلال المهندسين المدنيين عبر تطوير مدننا وطرقنا مثل مشروع مدينة نيوم الضخم ومشروع البحر الأحمر، ومن خلال مهندسي البيئة عبر تحقيق الاستدامة البيئية. وفي هذا الإطار، يقدم برنامج الهندسة المدنية والبيئي (CEE) في جامعة الأمير سلطان خلفية قوية في تصميم وممارسة الهندسة مدعومًا بالمجالات التقنية الأساسية بما في ذلك الهندسة الإنشائية، والهندسة الجيوتقنية، وهندسة الإدارة والتشييد، والهندسة البيئية، وهندسة المرور والطرق السريعة. يمكن للطالب اختيار مجال معين للتركيز على دراسته بحيث يخدم اهتماماته ويتكامل مع تخصصه الرئيس.
يقدم البرنامج درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية والبيئية بإجمالي 138 ساعة معتمدة في أربع سنوات أكاديمية. تقدم السنوات الثلاث الأولى من المنهج المعرفة والمفاهيم الأساسية في العلوم والرياضيات والهندسة. وخلال السنة الدراسية الأخيرة، يقدم البرنامج مقررات دراسية اختيارية في ثلاثة مجالات يمكن للطالب من خلالها اختيار مقررين اختياريين. هذه المناطق هي:

  1. هندسة الإدارة والتشييد (CEM)
  2. الهندسة البيئية (EE)
  3. الهندسة الإنشائية والمواد (SEM)
بعد ذلك، يمكن للطالب التقديم على برنامج تدريب تعاوني في شركة لمدة 7 أشهر (فصل دراسي عادي وفصل صيفي) أو الحصول على برنامج تدريب داخلي يتضمن 3 مقررات اختيارية أخرى وتدريب داخلي.

رؤية ورسالة البرنامج

رؤية البرنامج

يسعى برنامج الهندسة المدنية والبيئية إلى أن يكون أحد البرامج الرائدة في مجال الهندسة المدنية والبيئية، وإعداد الجيل القادم من القادة في التخصصات المتعلقة بالصناعات ذات الصلة.

رسالة البرنامج

يهدف برنامج الهندسة المدنية والبيئية إلى الاستجابة للطلب المتزايد في قطاع الهندسة المدنية والبيئية في الشرق الأوسط وإعداد مهندسين قادرين على تطوير أساليب مبتكرة لحل مشاكل الهندسة المدنية والبيئية وتعزيز جودة الحياة.


أهداف البرنامج التعليمية

عند إكمال البرنامج سيكون الطلاب قادرين على:

  • امتلاك المهارات والمعارف التي تؤهلهم للممارسة المهنية في الهندسة المدنية والبيئية.
  • مواصلة التعليم النظامي.
  • الاستعداد للتطور المهني مدى الحياة على طول المسارات الوظيفية المتنوعة.
  • تقدير الجوانب التقنية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية والأخلاقية والعالمية للممارسة الهندسية.