جامعة الأمير سلطان
مكتب الامتثال و الشؤون القانونية
سياسة التأديب

رمز السياسة: COP007
اسم السياسة: سياسة الطعون التظلمية والتأديبية
مسؤول السياسة: مكتب الامتثال والشؤون القانونية، مكتب رئيس الجامعة
تاريخ الإنشاء: 22 يناير 2022
تاريخ المراجعة الحالية: غير متوفر
اعتمدها: مجلس الجامعة
تاريخ الاعتماد: 25 مايو 2022

النطاق

تُرشد هذه السياسة جميع الموظفين والطلاب الذين يرغبون في الاعتراض ضد قرارات مجلس التظلمات أو مجلس التأديب. وكذلك فإن سياسة الاعتراض هذه موجودة لتحقيق استجابة سريعة وعادلة للمشكلات الناشئة عن التظلم والقرارات التأديبية.

السياسة

في حالة عدم رضا أي موظف أو طالب عن قرار أو حكم صادر عن مجلس التظلمات أو مجلس التأديب أو يعتقد أن القرار غير عادل أو غير معقول أو تعسفي، يمكنه اتباع هذه السياسة للطعن ضد هذا القرار. وقد يشمل الاعتراض المسائل المتعلقة بالقرارات التأديبية والتبِعات والدرجات والإيقاف عن العمل الأكاديمي والقرارات الأخرى التي تؤثر على حالة الموظف وتقدمه أو استمرار الطالب في برنامجه الدراسي.

الاعتراض التظلمي

تقديم الاعتراض

يحق للمشتكي الاعتراض ضد قرار لجنة التظلمات. ويجب على مقدم الشكوى تقديم الاعتراض إلى مكتب الامتثال والشؤون القانونية في غضون أسبوعين تقويميين من استلام الإخطار الخطي بنتيجة جلسة الاستماع في التظلم.

الاعتراض ليس إعادة استماع للتظلم الأصلي لمقدم الشكوى؛ لذا يجب على مقدم الشكوى أن يوضح بشكل لا لبْس فيه الأساس الذي يعتقد مقدم الشكوى على أساسه أن النتيجة خاطئة أو غير عادلة أو سبب عدم ملاءمة أي إجراءات أو تدابير متخذة للوصول لحل للتظلم.

تكوين مجلس الاعتراض

سيتم تعيين مجلس الاعتراض لعقد جلسة الاعتراض مع مقدم الشكوى. لن يكون لأعضاء هذا المجلس أي مشاركة سابقة في تظلم مقدم الشكوى وسيكونون على الأقل من نفس رتبة المدير/المدير الأول/نائب الرئيس/العميد. وستتكون لجنة الاعتراض من 3 أعضاء.

سيتولى أحد أعضاء لجنة الاعتراض منصب الرئيس.

الإخطار الخطي بجلسة الاعتراض

سيكتب رئيس مجلس الاعتراض إلى مقدم الشكوى: لحضور جلسة طعن والإفادة بتفاصيل الترتيبات.

سيُرسل لمقدم الشكوى إخطار بجلسة الاستماع لمدة أسبوع تقويمي واحد على الأقل.

إذا لم يتمكن مقدم الشكوى من الحضور، فيجب عليه إبلاغ مكتب الامتثال والشؤون القانونية مسبقًا، حيث قد لا يكون على دراية بظروف التأجيل.

جلسة الاعتراض

في جلسة الاستماع، سيناقش مجلس الاعتراض نتيجة جلسة التظلم وسيُطلب منه شرح أسباب الاعتراض. ولن يكون ذلك بمثابة إعادة استماع إلى التظلم الأصلي، ولكنه سيركز على سبب اعتقاد مقدم الشكوى أن نتيجة جلسة التظلم كانت خاطئة أو غير عادلة.

تبليغ نتيجة التظلم

سيكتب رئيس لجنة الاعتراض إلى مدير الامتثال والشؤون القانونية الأول في غضون أسبوع تقويمي واحد من جلسة الاعتراض لتأكيد النتيجة. وقد توافق لجنة الاعتراض مع القرار الأصلي والتوصيات، أو قد تلغيه أو تعدله.

قد يتوصل مجلس الاعتراض أيضًا إلى إجراءات إضافية يجب اتخاذها أو تقديم المزيد من التوصيات. وتُقدم نتيجة الاعتراض إلى رئيس الجامعة، الذي يجوز له اعتماد التوصية الخاصة بالاعتراض أو رفضها. ويكون قرار رئيس الجامعة (السلطة العُليا) نهائيًا.

الاعتراض التأديبي

إذا شعر الفرد المعني أن الإجراء التأديبي الذي تم اتخاذه ضده خاطئ أو غير عادل، فيمكنه الاعتراض في النتيجة عن طريق مراسلة مدير الامتثال والشؤون القانونية الأول خطيًا. ويُرسل خطاب الاعتراض في غضون أسبوعين تقويميين من استلام التأكيد الخطي للنتيجة من مكتب الامتثال والشؤون القانونية.

يجب أن يوضح الاعتراض أسبابه التي يجب أن تستند إلى واحد أو أكثر مما يلي:

  • لم يتم اتباع العملية التأديبية بشكل سليم.
  • لدى الفرد المعني بعض الأدلة الجديدة التي لم تكن متاحة وقت جلسة الاستماع التأديبية.
  • كانت العقوبة المفروضة شديدة للغاية.

إذا كان هناك دليل جديد، فيجب تقديمه مع خطاب الاعتراض. وإذا أخفق الشخص المعني في تقديم أي أسباب ذات صلة بالاعتراض، فلن يتم اتخاذ المزيد من الإجراءات فيما يتعلق بالاعتراض.

الإخطار الخطي بجلسة الاعتراض

سيراسل مكتب الامتثال والشؤون القانونية خطيًا الشخص المعني ليطلب حضوره لجلسة طعن رسمية والإفادة بتفاصيل الترتيبات وكذلك إفادة الفرد المعني بحقوقه.

سيُرسل للفرد المعني إخطار بجلسة الاستماع لمدة أسبوع تقويمي واحد على الأقل.

إذا كان الفرد المعني يحتاج أي تعديلات أو ترتيبات خاصة لحضور جلسة الاستماع، فيجب عليه إبلاغ مكتب الامتثال والشؤون القانونية مسبقًا، حيث قد لا يكون على دراية بظروف الفرد.

جلسة الاعتراض

سينظر مجلس الطعون التأديبية والتظلمية في الاعتراض. ولن يقوم مجلس الاعتراض بإعادة النظر في قضية الفرد المعني، بل سيتولى مراجعة وتقرير ما إذا كان الإجراء الذي اتخذه مجلس التأديب عادلًا ومعقولًا بناءً على الأسباب المنصوص عليها في خطاب الاعتراض الذي قدّمه الفرد المعني، وأثناء جلسة الاعتراض.

تُعقد الجلسة عادة على النحو التالي:

  • سيتولى رئيس المجلس شرح ملخص جلسة الاستماع التأديبية، وشرح أسباب النتيجة الأصلية والعقوبة المفروضة.
  • سيرد الفرد المعني على الملخص الذي قدمه الرئيس، ثم سيقدم وجهة نظره.
  • سيطرح مجلس الطعون التأديبية والتظلمية الأسئلة على الفرد المعني.

بعد انعقاد جلسة الاستماع، سيقوم مجلس الاعتراض بتأجيل الجلسة كي يتمكن أعضاؤه من النظر في كل ما سمعوه.

نتيجة الاعتراض

النتائج المحتملة لجلسة الاعتراض هي:

النتائج المحتملة لجلسة الاعتراض هي:

  • رفض الاعتراض وتأكيد القرار الأصلي.
  • قبول الاعتراض، وتُلغى العقوبة أو تُستبدل بعقوبة أقل.
  • إذا تم قبول الاعتراض ضد الفصل، فيجوز للجنة الاعتراض إعادة مقدم الشكوى إلى دوره أو درجاته.

سيوافي مدير الامتثال والشؤون القانونية الأول الفرد المعني بنتيجة جلسة الاستماع خطيًا في غضون أسبوع تقويمي واحد. ويُعتبر قرار لجنة الاعتراض نهائيًا بمجرد اعتماده من رئيس الجامعة.

ويجوز لرئيس الجامعة تأييد قرار مجلس الاعتراض أو تعديله أو رفضه.

يكون قرار رئيس الجامعة نهائيًا.

تضارب المصالح

يشعر الفرد المعني بوجود تضارب في المصالح، ويمكنه أن يطلب الاستعانة برئيس أو عضو مجلس تأديبي أو مجلس طعن مختلف. ويراسل الفرد المعني مدير الامتثال والشؤون القانونية الأول إذا كان يرى أن هناك تضاربًا في المصالح ثم يحدد ماهيته. وسيجري مدير الامتثال والشؤون القانونية الأول تقييمًا لمدى موضوعية الشخص ويؤكد القرار. وإذا تم التوصل إلى أن هناك تضاربًا في المصالح، فستتم الاستعانة بموظفين مختلفين للقيام بهذا الدور.