University News


الدكتر ظافر المخلص يشارك في مؤتمر تسريع مستقبل الطاقة المتجددة في السعودية

تطور جامعة الأمير سلطان في مجال البحث الفضائي وعلم الفلك الراديوي

تخصص الهندسة الكهربائية في جامعة الامير سلطان ضمن افضل 500 على مستوى العالم في تصنيف شنجهاي

مركز الامير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية يقوم بزيارة لمعمل النظم الذكية بكلية الهندسة للاطلاع على التقدم المحرز في المشاريع الممولة من قبل المركز

مركز الامير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية يقوم بزيارة لمعمل النظم الذكية بكلية الهندسة للاطلاع على التقدم المحرز في المشاريع الممولة من قبل المركز

النهوض بالعلم المفتوح وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة: التزام مختبر هندسة الأنظمة الذكية بالهدفين 7 و11 من أهداف التنمية المستدامة (SDG) المركّز على التميز

رفع آفاق البحث: التزام مختبرات الطاقة المتجددة بأهداف التنمية المستدامة

تخصص الهندسة الكهربائية في جامعة الامير سلطان ضمن افضل 500 على مستوى العالم في تصنيف شنجهاي

جامعة الأمير سلطان تشارك في مسابقة جيسوب سي. فيليب الدولية.

وقعت كليه القانون في جامعة الأمير سلطان اتفاقية التعاون مع كلية القانون في جامعة واشنطن بسانت لويس

جامعة الأمير سلطان الأولى في الشرق الأوسط في الحصول على الاعتماد من شركة CarbonNeutral


9 فبراير 2023م


حازت جامعة الأمير سلطان على شهادة تقليل الانبعاثات (5000 طن CO2e) بالتوافق مع بروتوكول CarbonNeutral® الشركة الرائدة في مجال محايدة الكربون.

للحصول على شهادة محايدة الكربون، عملت جامعة الأمير سلطان مع شركاء التأثير المناخي المختصون في حلول الكربون فيما يتعلق بالأنشطة المناخية، وأقامت تحليلًا مستقلًّا لانبعاثات الدفيئة الزراعية التي ينتج عنها 5000 طن من C02e المشمولة في الشهادة. 

وقللت داخليًّا من الأنشطة الداعمة للانبعاثات الكربونية عدا ما يتعلق بمشاريع الطاقة المتجددة ومرافقها. 

"نحن سعداء بالعمل مع خبراء في هذا القطاع؛ شركاء التأثير المناخي. فهم لديهم ما يتجاوز خمسة وعشرين عامًا من الخبرة في إقامة مشاريع ابتكارية وبرامج داعمة لتقليل الانبعاثات حول العالم، فالعمل معهم يعزز من مشاريعنا التي ندعمها ويوثق كل منها باستقلاليته كما يؤكد تأثيرها الإيجابي والحقيقي على المناخ". 

– الدكتور أحمد اليماني، رئيس جامعة الأمير سلطان.

"نفتخر بالتعاون مع شركاء التأثير المناخي؛ نظرًا للاتزاماتهم القيمة في مجال الاستدامة، فشراكتهم تتوافق مع التزاماتنا المشتركة مع أهداف الأمم المتحدة للتمنية المستدامة (SDG) ورؤية المملكة 2030".

– بروفيسور محمد نور النبي، مدير مركز الاستدامة والمناخ.

وذكر متحدث من شركاء التأثير المناخي: "نحن نعمل مع منظمات رائدة في الإنجازات المتعلقة بالتغيير المناخي نحو مستقبل مستدام. جهودنا المشتركة تسهم في مساعدة المنظمات في تعزيز تأثيرها البيئي من خلال حلول عالية الجودة فيما يتعلق بالكربون، وذلك في دعم الطبيعة والمجتمعات المحلية بشكل إيجابي".


Prince Sultan University is the first CarbonNeutral Certified Company in the MENA Region

عن مركز الاستدامة والمناخ (CSC) في جامعة الأمير سلطان:

تتوافق مبادئ مركز الاستدامة والمناخ مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وذلك من خلال الإدارة الفعالة للمصادر المؤسسية، والابتكار في التعليم والتعلم، والأبحاث، والشراكات المحلية والدولية، والتعليم المستمر، والتواصل الدائم. والهدف الرئيس للمركز هو دعم رؤية المملكة 2030 والتوجهات الإستراتيجية للجامعة، ويقوم المركز بتحويل الالتزامات إلى إنجازات نحو محايدة الكربون وعالم أكثر استدامة في تحريك النقلات التقنية والاقتصادية للوصول إلى الأسبقية في مجالات الاستدامة. التنسيق والترويج وتشغيل الأبحاث في المجالات المتعددة والتدريبات في مجالات الاستدامة والمناخ ودور البشرية لصالح البيئة. 

جامعة الأمير سلطان هي الأولى في التعهد بمستقبل محايد للكربون بحلول 2060م، والسباق نحو صفرية الكربون في الجامعات والكليات يقام بالتعاون مع تحالف القيادة في الاستدامة في قطاع التعليم (EAUC)، وSecond Nature والأمم المتحدة للبيئة، ومن أنشطة مركز الاستدامة والمناخ في الجامعة، تم إنشاء نادي أهداف التنمية المستدامة، وهو الأول من نوعه في جامعات المملكة.

للمزيد: https://www.psu.edu.sa/en/CSC


عن شركاء التأثير المناخي

تعد شركة شركاء التأثير المناخي من رواد التطوير في تقديم الحلول عالية الفعالية والجودة في مجال محايدة الكربون، ولأكثر من عشرين عامًا، ساهمت الشركة - الملتزمة بتقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يعادل مليار طن بحلول 2030م – في العمل مع مشاريع إدارية في مجال الأعمال لدعم عملية النزع الكربوني في 600 مشروع متعلق بالمبادرة فيما يقارب 56 دولة حول العالم، ومن خلال التركيز على التحول البيئي حول العالم وتحسين جودة الحياة والمعيشة في سبيل استعادة ازدهار الكوكب، قامت الشركة بتطوير قائمة من أقوى المشاريع المدفوعة قيمتها والداعمة للمبادرة، ويتم إنشاء وإدارة محافظ لائتمان الكربون وشهادات سمات الطاقة من خلال الشركة التي بدورها تمكن العملاء التابعين من تعويض الانبعاثات التي لا يمكن تقليلها في الحين القريب، بالإضافة إلى تحديد قيمة الكربون في سبيل التحفيز للتغيير، وتحقيق الطموح المصاحب للأهداف المناخية، ويبنى برنامج شركاء التأثير المناخي على خبرات، ونزاهة وابتكار شركتين رائدتين في السوق التطوعي للكربون، وهما شركة شركاء رأس المال الطبيعي وClimateCare.

للمزيد: climateimpact.com

عن شهادة CarbonNeutral®

أطلقت شهادة CarbonNeutral® لمحايدة الكربون من قبل شركاء التأثير المناخي، وكانت في عام 2002م آنذاك أول لائحة إرشادية لتقليل الانبعاثات الكربونية للشركات، ومنذ ذلك الحين وفي كل عام تشرف الشركة على تطوير اللائحة وتحديثها لتقديم مسار واضح وإطار عمل قوي معزز للنشاطات الداعمة لمحايدة الكربون بأعلى جودة. منهجية الـ CarbonNeutral® تتمثل في ملف تتبعه الشركات والمنشآت في الوصول إلى متطلبات العمل نحو الحصول على الشهادة، ويتم تحديثه بشكل دوري في كل عام بناء على خبرات المجلس الاستشاري العامل عليه لتأكيد توافقه مع أحدث ممارسات الصناعة والعلوم. 

للمزيد: carbonneutral.com