برنامج (مهارة)

قامت لجنة خدمة المجتمع بإعداد وتنفيذ برنامج إثرائي خاص بطلاب وطالبات القانون من داخل الجامعة وخارجها تحت عنوان (مهارة). يهدف البرنامج إلى صقل مهارات الطلاب العملية بوصفهم مختصين بالقانون.

اختر برنامج مهارة

عودة للخلف

مهارة 1

، ويتناول في نسخته الأولى أربع مهارات رئيسة، قدمها نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وهي كالآتي:

  • مهارات (تسجيل الخدمات الإلكترونية ورفع دعوى قضائية على صحيفة - طلب تنفيذ) قدمتها د. إلهام جهاد.
  • مقدمة عن الملكية الفكرية من الناحية القانونية والمهارات القانونية اللازمة، قدمتها د. كريستيان بوخاطر وأ. نورا قرملي.
  • مهارات التعاطي مع قضايا الأحوال الشخصية قدمتها: د. منال القصبي.
  • مهارات الصياغة التشريعية قدمها د. عبدالعزيز العيد.

وقد امتد البرنامج على مدار أسبوع تقريبًا في الفترة من 25-29 أكتوبر 2020م، ولاقى إقبالًا رائعًا من طلاب القانون في مختلف مناطق المملكة وخارجها، حيث تجاوز عدد المسجلين فيه 800 شخص، وبلغ عدد الحضور من الطلاب الذين اجتازوا المقرر الدراسي نحو 500 طالب وطالبة.

ويأتي هذا البرنامج ضمن حزمة من البرامج التدريبية وورش العمل التي تقدمها لجنة خدمة المجتمع وغيرها من اللجان امتدادًا لرؤية كلية القانون بجامعة الأمير سلطان في تقديم الخدمات التوعوية النوعية لجميع شرائح المجتمع.

الدورة الأولى: مهارة تسجيل الخدمات الإلكترونية ورفع دعوى قضائية على صحيفة - طلب تنفيذ.

طرحت المدربة المهارات الرئيسة الست التي يستحضرها الممارس القانوني عند استخدامه الخدمات الإلكترونية لوزارة العدل عبر بوابة ناجز، حيث تناولت التعريف بآلية فتح حساب في ناجز، وطريقة رفع دعوى على صحيفة، ومهارة تصنيف دعاوى القضاء العام (الحقوقي - المروري - الأحوال الشخصية - منازعات التنفيذ)، ومهارة تقديم طلب تنفيذ، ومهارة تصنيف طلبات التنفيذ (تنفيذ مالي - تنفيذ أحوال شخصية - تنفيذ مباشر)، ومهارة الاستعلام عن الدعاوى، وطلبات التنفيذ عبر لوحة المعلومات الخاصة.

تفاعل الحضور مع الدورة بشكل رائع، وكانت الدورة ناجحة بكل المقاييس ولله الحمد.

عن المدرب:

Aneela Haider

د. إلهام جهاد صالح

أستاذ القانون التجاري المساعد

حصلت الدكتورة إلهام على درجة الدكتوراه في القانون التجاري من جمهورية مصر العربية -القاهرة- جامعة عين شمس 2019م، وحصلت على رخصة المحاماة الأردنية. تعمل الدكتورة حاليًّا في جامعة الأمير سلطان، بالرياض أستاذًا مساعدًا في كلية القانون،

وقد سبق لها التدريس في جامعة الأميرة نورة، بالرياض.

د. إلهام متخصصة في القانون التجاري، ولها اهتمامات بحثية في ذلك المجال إضافة إلى العقود التجارية، والشركات التجارية والتجارة الدولية، والتمويل الإسلامي.

مقدمة عن الملكية الفكرية من الناحية القانونية والمهارات القانونية اللازمة.

الدورة الثانية:

قدمت لجنة خدمة المجتمع الدورة الثانية لبرنامج مهارة بعنوان: مقدمة عن الملكية الفكرية من الناحية القانونية والمهارات القانونية اللازمة.

حضر الدورة ما يقارب ٦۰ من طلاب القانون من مختلف الجامعات. وقد نجحت الدورة المقدمة في إثراء معلومات طلاب القانون حول أهمية الملكية الفكرية والمهارات القانونية اللازمة. وطُلب من المشاركين التأمل والبحث عن أي نوع من أنواع الملكية الفكرية سواء كخدمة مقدمة أو منتج.

وكانت أصداء الدورة إيجابية، حيث تعلم الطلاب أن الملكية الفكرية هي مجال مهم من مجالات القانون، إضافة إلى ضرورة الحصول على المهارات القانونية اللازمة التي ستمكنهم من النجاح على الصعيد الأكاديمي ومسيرتهم المهنية مستقبلًا.

عن المدربتين :

Dr. Christiane Bou Khater, PHD

د. كريستيان بو خاطر

أستاذ مساعد

الدكتورة كريستيان بو خاطر مسؤولة عن تدريس مقرر الملكية الفكرية في كلية القانون بجامعة الأمير سلطان منذ عام 2011م، وكانت مسؤولة عن برنامج الماجستير في القانون التجاري لمدة عامين متتاليين، وحاصلة على درجة الدكتوراه في القانون (جامعة نانت، فرنسا) ومتخصصة في حقوق الملكية الفكرية.

درّست الدكتورة في جامعات ومراكز أبحاث مختلفة في لبنان والأردن والبحرين ودبي والولايات المتحدة الأمريكية (شيكاغو) وكندا (تورنتو) وباريس.

وقبل انضمامها إلى جامعة الأمير سلطان، كانت المديرة التنفيذية الإقليمية لشركة TAG Legal، واحدة من أكبر شركات محاماة الملكية الفكرية في دول مجلس التعاون الخليجي، التي تدير أكثر من 32 مكتبًا في جميع أنحاء العالم.

Ms. Nora Crimly

أ. نورا قرملي

محاظرة

الأستاذة نورا قرملي، محاضرة في جامعة الأمير سلطان، بالرياض، المملكة العربية السعودية. حصلت الأستاذة نورا على درجة الماجستير في القانون 2019م التي تركز على قانون الملكية الفكرية والإنترنت من جامعة ولاية بنسلفانيا، في الحرم الجامعي بارك.

الأستاذة نورا محاضرة في كلية القانون، وتمتلك خبرة طويلة في العمل في مجال إدارة التعليم والجودة، وعملت سابقًا معيدة في جامعة الأمير سلطان.

مهارات التعاطي مع قضايا الأحوال الشخصية.

الدورة الثالثة:

قدمت المدربة المهارات الرئيسة العشر التي يستحضرها الممارس القانوني عند تعامله مع قضايا الأحوال الشخصية، المتعلقة بمعرفته بالأحوال الشخصية وتعامله مع الأنظمة وفريق العمل.

تفاعل الحضور مع الدورة بشكل رائع، وكانت الدورة ناجحة بكل المقاييس، ولله الحمد.

عن المدرب :

د. منال بنت طارق القصبي

أستاذ مساعد

أستاذ أصول الفقه المساعد بكلية القانون - جامعة الأمير سلطان. حصلت الدكتورة منال القصبي، أستاذ مساعد في جامعة الأمير سلطان، بالرياض، على درجة الدكتوراه في أصول الفقه من جامعة الملك سعود بالرياض عام 2016م، ومتخصصة في أصول الفقه، ولها اهتمامات بحثية في مجال قانون الأسرة، والقواعد الفقهية، ومقاصد الشريعة، والمواريث والوصايا والأوقاف.

سبق للدكتورة منال التدريس في جامعة الأميرة نورة، وتدرّس حاليًّا في كلية القانون بجامعة الأمير سلطان بالرياض.

مهارات الصياغة التشريعية.

الدورة الرابعة:

قدمت لجنة خدمة المجتمع بكلية القانون بجامعة الأمير سلطان الدورة الرابعة والأخيرة لبرنامج مهارة بعنوان (المهارات المطلوبة في الصياغة التشريعية) التي قدمها الدكتور عبدالعزيز العيد في ۲۹ أكتوبر. بدأت الدورة في تمام الساعة ٧ مساءً، واستمرت إلى الساعة ۳۰: ۸ مساءً بحضور نحو ٢٠٠ شخص من المهنيين والطلاب.

وقد نجحت الدورة في تسليط الضوء على عملية سن القوانين والأنظمة في المملكة، والجهات التشريعية فيها، وتناول الدكتور عبدالعزيز المبادئ الأساسية للصياغة التشريعية، وأساسيات المعرفة القانونية لهذه المهارة. بعد ذلك، شارك الدكتور عبدالعزيز في مناقشة مع الجمهور حول المهارات المطلوبة لعملية وضع القوانين والتدريبات التي تمكّنهم من تقييم مهاراتهم في صياغة القوانين والأنظمة. وأخيرًا، طلب الحضور من الدكتور عبدالعزيز تقديم دورة أخرى في هذا المجال نظرًا للطلب المتزايد على المتقنين لهذه المهارة في سوق العمل.

عن المدرب :

د. عبدالعزيز العيد

الدكتور عبدالعزيز العيد أكاديمي حاصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة ليدز بالمملكة المتحدة، ويعمل مديرًا قانونيًّا في الأمانة العامة بمجلس الوزراء، ومستشار لعدد من الجهات في القطاع الخاص والعام.

مهارة 2

قامت لجنة خدمة المجتمع بإعداد وتنفيذ برنامج إثرائي لطلاب وطالبات القانون، من الجنسين من داخل الجامعة وخارجها، تحت عنوان (مهارة) يهدف إلى صقل مهارات الطلاب العملية بوصفهم مختصين بالقانون؛ وتناول البرنامج في نسخته الثانية أربع مهارات رئيسة، قدمها نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وهي كالآتي:

  • مهارة تسجيل خدمات إلكترونية "صحيفة دعوى - طلب تنفيذ"، قدمتها د. إلهام جهاد.
  • "مهارة الصياغة القانونية باستخدام طريقة IRAC"، قدمتها: أ. مصباح صبوحي.
  • مهارات التعاطي مع قضايا الأحوال الشخصية، قدمتها: د. منال القصبي.
  • مهارة صياغة المذكرة الجوابية، قدمتها: أ. رفيف الضراب.

وقد امتد البرنامج على مدار أسبوع تقريبًا، في الفترة من 22-26 نوفمبر م ، ولاقى إقبالًا رائعًا من طلاب القانون في مختلف مناطق المملكة، وخارجها؛ حيث فاق عدد المسجلين فيه 900 مسجل، والتحق بالدورات بالفعل نحو 728 مشتركًا.

ويأتي هذا البرنامج ضمن حزمة من البرامج التدريبية وورش العمل التي تقدمها لجنة خدمة المجتمع وغيرها من اللجان، امتدادًا لرؤية كلية القانون بجامعة الأمير سلطان في تقديم الخدمات التوعوية النوعية لجميع شرائح المجتمع.

مهارات تسجيل خدمات إلكترونية صحيفة دعوى- طلب تنفيذ.

الورشة الأولى

طرحت المدربة ست مهارات رئيسة يستحضرها القانوني عند استخدامه للخدمات الإلكترونية لوزارة العدل عبر بوابة ناجز تتعلق بتعريفه آلية فتح حساب في ناجز ومهارة تقديم صحيفة دعوى ومهارة تصنيف دعاوى القضاء العام (الحقوقي - المروري - الأحوال الشخصية - منازعات التنفيذ) ومهارة تقديم طلب تنفيذ ومهارة تصنيف طلبات التنفيذ (تنفيذ مالي - تنفيذ أحوال شخصية - تنفيذ مباشر) ومهارة الاستعلام عن الدعاوى وطلبات التنفيذ عبر لوحة المعلومات الخاصة.

كانت الدورة ناجحة بحمد الله، وتفاعل الحضور معها بشكل جميل.

عن المدرب :

Elham Jihad Saleh, PHD

د. إلهام جهاد صالح

أستاذ القانون التجاري المساعد

دكتوراه في القانون التجاري من جمهورية مصر العربية -القاهرة- جامعة عين شمس 2019م، وحاصلة على رخصة المحاماة الأردنية، ومتخصصة في القانون الخاص (القانون التجاري) ولها اهتمامات بحثية في مجال القانون التجاري، والعقود التجارية، والشركات التجارية، والتجارة الدولية، والتمويل الإسلامي،

وسبق لها التدريس في جامعة الأميرة نورة، وتدرّس حاليًّا في كلية القانون بجامعة الأمير سلطان بالرياض.

مهارة الصياغة القانونية باستخدام طريقة IRAC.

الورشة الثانية

قامت المدربة بتدريب الحضور على مهارات الصياغة المطلوبة، وساعدتهم على تعلم منهجية IRAC، وقدمت للحضور كيفية كتابة المذكرات لأي وثيقة قانونية.

عن المدرب :

أ. مصباح صبوحي

خريجة كلية الحقوق من باكستان والمملكة المتحدة، وهي متخصصة في القانون التجاري الدولي وقانون الدبلوماسية، وقد عملت محامية في كليفورد شانس وشركة محاماة ووكر، ودرّست القانون في باكستان وماليزيا والآن في المملكة العربية السعودية. بوصفها محامية مارست المحاماة في قضايا القانون المدني للتحكيم والعقود، وقد كانت عضوًا في اللجنة القانونية للمحكمة العليا في باكستان للبحوث، وهي في المملكة العربية السعودية منذ عام 2008م.

مهارات التعاطي مع قضايا الأحوال الشخصية

الورشة الثالثة

طرحت المدربة عشر مهارات رئيسة يستحضرها القانوني عند تعامله مع قضايا الأحوال الشخصية، تتعلق بمعرفته الشخصية وتعامله مع الأنظمة وفريق العمل.

كانت الدورة ناجحة بحمد الله، وتفاعل الحضور معها بشكل جميل.

Skills of dealing with personal status issues

عن المدرب :

د. منال بنت طارق القصبي

أستاذ أصول الفقه المساعد

دكتوراه في أصول الفقه من المملكة العربية السعودية - الرياض - جامعة الملك سعود ٢٠١٦م، ومتخصصة في أصول الفقه، ولها اهتمامات بحثية في مجال قانون الأسرة، والقواعد الفقهية، ومقاصد الشريعة، والمواريث والوصايا والأوقاف.

سبق لها التدريس في جامعة الأميرة نورة، وتدرّس حاليًّا في كلية القانون بجامعة الأمير سلطان بالرياض .

مهارة صياغة المذكرة الجوابية

الورشة الرابعة

إن صياغة المذكرات الجوابية لها أصول وقواعد توجب علينا الإحاطة بها وبضوابطها، وأن يتوافر في معدها من المهارات ما يلزم لحسن صياغتها، وذلك لا يأتي إلا باتباع منهج علمي صحيح وأسلوب قانوني متميز؛ لذا كان هدف الدورة تطوير تلك المهارة لدى الطلاب والطالبات.

The Skill of Writing a Rejoinder

عن المدرب :

أ.رفيف الضراب

محاظرة

أ. رفيف تعمل محاضرة في كلية القانون في جامعة الأمير سلطان بالرياض، وحاصلة على ماجستير في قانون الأعمال التجارية من الولايات المتحدة الأمريكية (الجامعة الأمريكية في واشنطن) عام 2014م.

ولديها خبرة في القطاع الأكاديمي، وتدرّس العديد من مواد القانون لجميع المستويات مثل الصياغة القانونية والقانون الإداري، والتنظيم القضائي، والمرافعات، ولها اهتمامات بحثية في مجال القانون التجاري، والتحقت بالعمل في جامعة الأمير سلطان عام ٢٠١٥م.