الضيوف المتميزون مهنيًا

إن الهدف من استضافة الضيوف المتميزين مهنيًا هو تزويد طلاب القانون الحاليين بالمعرفة، والمهارات اللازمة؛ للانتقال من كونه طالبًا في الجامعة إلى محامٍ متمكن في مجاله. يعد استماع الطالب إلى تجربة الأستاذ/ الأستاذة الناجح في مجاله أمرًا مثريًا للغاية، إذ يقوم الضيف بوصف مسيرته المهنية ابتداءً من الصفوف الدراسية في كلية القانون إلى الوقت الراهن، وشرح التحديات التي واجهها طوال مسيرته المهنية مع ذكر كيفية مواجهته لها أو التعامل معها، ويقوم الأستاذ بتقديم النصائح للطلاب بشكل عام، والإجابة عن أسئلتهم المطروحة بالطريقة المثلى.

تنازع القوانين

دومينيك كريل

15 أكتوبر 2019

قدم الاستاذ دومينيك كريل- معهد ماكس بلانك في هامبورغ للقانون الخاص المقارن والدولي في هامبورغ (ألمانيا)- محاضرة حول موضوع "النظام القانوني السعودي من منظور القانون الألماني الدولي الخاص". عُقدت المحاضرة تلبية لدعوة الدكتور زلاتان مشكيك الأستاذ المسؤول عن المقرر الدراسي تنازع القوانين في كلية القانون بجامعة الأمير سلطان. وقدم الأستاذ دومينيك كريل المشورة إلى المحاكم الألمانية بشأن تطبيق قانون المملكة العربية السعودية في ألمانيا؛ وذلك من خلال تقديم آراء الخبراء في هذا المجال. شرح الأستاذ دومنيك كيف تؤدي قواعد التنازع الألمانية إلى تطبيق قانون المملكة العربية السعودية، وما هي التحديات التي تواجه المحاكم الألمانية عند تطبيق قانون المملكة العربية السعودية، وكيف يمكن نقل هذه التجربة والاستفادة منها في تطبيق تنازع القوانين في المملكة العربية السعودية. كان تفاعل الطلاب مع المحاضرة رائعًا جدًا، وأعرب الكثير منهم عن رغبتهم في إقامة تعاون في المستقبل مع الأستاذ دومينيك كريل خلال مسيرتهم المهنية. تعد المحاضرة مساهمة قيمة جدًا في التثقيف حول تنازع القوانين في جامعة الأمير سلطان.

الملكية الفكرية

جويسيا يونج

31 أكتوبر 2019

استضافت الكلية البروفيسور جويسيا يونج، الشريك في شركة المحاماة الدولية (Clyde & Co) كلايد آند كو.

تعد الزيارة فرصة جيدة لطلاب ماجستير القانون.

التحليل التجاري والنهج الخاص بالجوانب النظرية والعملية لحماية الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية.

كان الاجتماع مثمرًا للغاية إذ بدأ الحوار بأسئلة حول أهمية حماية الملكية الفكرية، ووفرة وتعدد حقوق الملكية الفكرية. تندرج أنظمة حقوق التأليف والنشر وما يتعلق بها من العلامات التجارية، وبراءات الاختراع، ومختلف حقوق الملكية الصناعية، وتتحد تحت راية الملكية الفكرية. انتقل موضوع الحوار مع الطلاب إلى تعريفهم بالخدمات المتعددة التي يقدمها مكتب الملكية الفكرية لشركة (Clyde & Co)، بدءًا بعمليات تسجيل حقوق الملكية، وتنفيذها، وطرق تفعيل حمايتها.

من جهة أخرى، ناقش الطلاب مع الأستاذة يونج والدكتورة بو خاطر التطورات في المملكة العربية السعودية، من حيث إعادة هيكلة حماية الملكية الفكرية عن طريق إنشاء مركز موحد لهذه الحماية في الهيئة السعودية للملكية الفكرية لتفعيل وتنفيذ حقوق الحماية الفكرية المختلفة حتى تتناسب مع الاقتصاد المتنوع خارج إطار النفط وتأثيراته على الملكية الفكرية.

القانون الجنائي، الجزء الثاني

نوف اليحيى

28 نوفمبر 2019

استضافت الدكتورة إلهام جهاد صالح، المحامية نوف اليحيى في مقررها القانون الجنائي الجزء الثاني ضمن برنامج استضافة الضيوف المتميزين مهنيًا.

كانت الزيارة فرصة جيدة لطلبة البكالوريوس في تحليل وربط الجوانب النظرية والعملية للنظام الجنائي في المملكة العربية السعودية.

كان اللقاء مثمرًا جدًا، إذ بدأ الحوار بتجربة الضيفة في الجانب الجنائي، واختيار القضايا الجنائية كمجال تخصصها في القانون. ثم تطرقت الضيفة إلى مناقشة أنواع القضايا الجنائية وطرق إثباتها، وإجراءات المرافعة، وأهم القضايا الجنائية التي تعرض على القضاء السعودي. ثم انتقل موضوع الحوار مع الطلبة إلى دراسة القضايا الواقعية، وقضايا التنفيذ، ومناقشة أحكام المحاكم ودراستها، والتعبير عن آرائهم حولها.

مصادر الالتزام

الأستاذ عبيدة الشبيلي

26 نوفمبر 2019

استضافت المحامية الدكتورة إلهام جهاد صالح، الأستاذة عبيدة الشبيلي (مصادر الالتزام) ضمن برنامج استضافة الضيوف المتميزين مهنيًا.

وكانت الزيارة فرصة جيدة لطلبة المرحلة الجامعية للاطلاع على مجال التحليل والربط بين الجوانب النظرية والعملية للنظام السعودي.

كان اللقاء مثمرًا جدًا، إذ بدأ الحوار بتجربة الضيفة العملية، واختيارها للمحاماة كمهنة. تناولت الضيفة موضوعات مصادر الالتزام المدني، وأطراف الالتزام، وأنواع المسؤولية المدنية، والتمييز بين مسؤولية العقد والتقصير، وإجراءات المرافعة، وطرق الإثبات، ثم انتقل موضوع الحوار مع الطلبة إلى دراسة القضايا الواقعية، وقضايا التنفيذ، ومناقشة أحكام المحاكم ودراستها، والتعبير عن آرائهم حولها.

قانون الأسرة

نورة الشهراني (محامية مرخصة)

28 نوفمبر 2019

استعرضت الأستاذة نورة عددًا من القضايا التي شاركت فيها، والمتعلقة بالحضانة والزيارة وما إلى ذلك.

نورة القحطاني (محامية مرخصة ومالكة مكتب نورة القحطاني للمحاماة)

28 نوفمبر 2019

استعرضت الأستاذة نورة أهم القضايا التي يجب أن يركز عليها المحامي في قانون الأسرة: كالطلاق، والخلع، والفسخ، مع تطبيقاتها العملية في ضوء الحالات التي تم تعامل المكتب معها.

سهى العمير (موظفة في وزارة العدل ومدربة معتمدة).

28 نوفمبر 2019

قامت الأستاذة سهى بشرح مبادرات وزارة العدل للطلاب المتعلقة بقانون الأسرة، وكيفية الاستفادة منها، ودورها في تيسير الإجراءات، وسرعة الإنجاز.

ياسمين رومخاني (محامية ومدربة معتمدة)

28 نوفمبر 2019

قدمت الأستاذة ياسمين دورة تدريبية بعنوان "قضايا الأحوال الشخصية من المنظور المهني".