برامج منافسات التحكيم

حول برنامج منافسة التحكيم التجاري الدولية (Vis Moot)

برنامج تمهيدي في كلية القانون

بدأ اهتمام الكلية بالمشاركة في منافسة التحكيم التجاري الدولية (Vis Moot) في العام الدراسي 2018-2019م، إذ شكّلت الكلية أول فريق لمنافسة التحكيم التجاري الدولية (Moot) في تاريخ الكلية بدعم ورعاية من سعادة الدكتور أحمد اليماني رئيس جامعة الأمير سلطان، وقد عُينت الدكتورة آمنة الشيخاوي (وكيلة كلية القانون) للإشراف على الفريق المكون من الطالبات فقط.

شارك الفريق في المنافسة التي أُجريت في مارس 2018م في البحرين، وشارك لاحقًا في منافسة (VIS Moot) التي أُقيمت في فيينا. وكانت النتائج جيدة كون التجربة جديدة على الطلاب والمدربين المشاركين، فقد كرم المركز السعودي للتحكيم التجاري الفريق لتمثيله الجامعات في المملكة العربية السعودية في العام ذاته خلال حفل توقيع مذكرة التفاهم بين جامعة الأمير سلطان والمركز.

عميد كلية القانون د. فهد الماجد والرئيس التنفيذي للمركز السعودي للتحكيم التجاري د. حامد بن حسن ميرة

أُقيمت المنافسة رسميًا كبرنامج في 1 سبتمبر، 2019م عندما قام الدكتور فهد محمد الماجد (عميد كلية القانون) بتعيين الدكتور زلاتان مشكيك مدربًا لجامعة الأمير سلطان للمنافسة. وفي وقت لاحق من شهر سبتمبرعُيّنت الأستاذة رشا عودة مدربة مساعدة لكلا الفريقين.

كيف تصبح عضوًا في فريق منافسة التحكيم التجاري الدولية (Moot)

إن كنت ترغب في أن تصبح عضوًا في فريق منافسة التحكيم التجاري الدولية (Vis moot) أو فريق منافسة التحكيم التجاري باللغة العربية (SCCA)، يُرجى إرسال سيرتك الذاتية إلى zmeskic@psu.edu.sa مع معلومات عن lتعليمك ومهاراتك اللغوية ومتوسط درجاتك وغيرها من المعلومات التي قد تفيدنا. يتم تشكيل الفرق كل سنة قبل سبتمبر، ولا يزال بإمكانك إرسال طلباتك حتى سبتمبر على الرغم من أن عملية الاختيار تبدأ كل سنة في يونيو.

دعوة للانضمام لتصبح عضوًا في منافسة التحكيم لموسم 2019/2020م

في بداية سبتمبر 2019م، تم إرسال دعوة بصيغة فيديو للراغبين في التسجيل كعضو في فريق منافسة جامعة الأمير سلطان. يمكنك مشاهدة الفيديو من هنا:

تبدأ الاستعدادات كل سنة في شهر يونيو، إذ يبدأ التدريب عبر الإنترنت على العقود التجارية الدولية والتحكيم التجاري الدولي. تشمل الاستعدادات عبر الإنترنت كتابة دعوى والقيام بالكثير من المرافعات. يتم تسجيل الجلسات حتى يتمكن الطلاب الجدد من المتابعة.

حققت الدعوة الإلكترونية نجاحًا كبيرًا، فقد حضر أكثر من 60 متقدمًا المحاضرات التمهيدية حول التحكيم التجاري الدولي، التي قدّمها الأستاذ زلاتان مشكيك (منسق المنافسة من جامعة الأمير سلطان)، كما عُينت الأستاذة رشا عودة مع فريق التدريب مدربة مساعدة لكلا الفريقين.

في 24 و25 سبتمبر، اختارت اللجنة المسؤولة من كلية القانون أفضل ثمانية طلاب لفريق منافسة التحكيم التجاري الدولية (Vis Moot)، وست أفضل متقدمات كعضوات لفريق المنافسة باللغة العربية من الطالبات، وأفضل ثلاثة متقدمين لفريق المنافسة باللغة العربية من الطلاب وذلك بناءً على تقديمهم الكتابي، ومتوسط درجاتهم، والعرض التقديمي الشفوي، والخبرة.

المهارات، والأهداف، والفرص

يكتسب الطلاب المشاركون في البرنامج مهارات البحث العملي لبيئة مهنية، وأساليب الكتابة القانونية الإقناعية، ومهارات الترافع. كما يحظى الطلاب بفهم أفضل للمفاهيم الأساسية التي تقوم عليها عقود البيع الدولي للبضائع والتحكيم التجاري الدولي. وينصب التركيز في البرنامج على المهارات الكتابية والمهارات الشفوية التي تشمل الترافع على مستوى عالٍ جدًا، إذ يعد برنامج المنافسة هذا برنامج امتياز، لكن لا يعني هذا أنّ على الطلاب أن يكونوا في مستوى ممتاز قبل الانضمام، ولكن عليهم أن يكونوا متحفزين للغاية. المهارات المكتسبة بالتفصيل هي:

  • مهارات الكتابة القانونية: كتابة دعوى ومذكرة دفاع في التحكيم التجاري الدولي.
  • المرافعات الشفوية - تطبيق النظرية في الواقع عند الترافع أمام محكمين حقيقيين من جميع أنحاء العالم.
  • البحث القانوني: القانون المقارن، والقانون الدولي، وقانون السوابق القضائية، والتعليقات، والكتب، مع إمكانية الوصول إلى قواعد البيانات الدولية.
  • بناء مهارات الاتصال من خلال العمل في فريق والتواصل مع الفرق الأخرى، والمدربين، والخبراء، ومكاتب المحاماة، والمحكمين.
  • الدافع - لـمنافسات التحكيم تقدير كبير في السوق من خلال توفير فرص العمل والمنح الدراسية.

البرامج

منافسة (SCCA Arabic Moot)

هي منافسة ينظمها المركز السعودي للتحكيم التجاري وتستهدف طلاب وطالبات البكالوريوس من كليات الشريعة والقانون والأنظمة في الجامعات السعودية. في يونيو 2020 فازت الفرق بجامعة الأمير سلطان (ذكور - إناث) بالمركز الأول في ثلاث فئات رئيسية من المسابقة الصورية للتحكيم السعودي الأولى باللغة العربية التي نظمها المركز السعودي للتحكيم التجاري (SCCA).

أقرأ أكثر
ATTR_2

منافسة التحكيم التجاري الدولية (VIS moot) (فيينا)

عقد فريق منافسة (VIS moot) من جامعة الأمير سلطان 2019/2020م الاجتماع الأول في 15 سبتمبر، 2019م بعد اختيار 8 طلاب من بين أكثر من 50 متقدمًا (انظر الصورة أدناه) بتدريب الدكتور زلاتان مشكيك ومساعدة المدرب الأستاذة رشا عودة.بدأ الفريق استعداده لأهم مسابقة لطلاب القانون. . .

أقرأ أكثر

منافسة التحكيم التجاري باللغة العربية (SCCA)

منافسة (SCCA Arabic Moot)

هي منافسة ينظمها المركز السعودي للتحكيم التجاري وتستهدف طلاب وطالبات البكالوريوس من كليات الشريعة والقانون والأنظمة في الجامعات السعودية.

وتعدّ الأولى من نوعها في العالم بهذا الحجم باللغة العربية، إذ يتنافس 210 طلاب وطالبات في 39 فريقًا من كليات الشريعة والقانون والأنظمة من 24 جامعة من 18 مدينة من جميع أنحاء المملكة تحت إشراف 68 مدربًا من حملة الدكتوراة بالإضافة إلى 17 مدربًا ومدربة من الممارسين العمليين في المنافسات الدولية.

المراحل الأولى

06/11/2019

استلمت كلية القانون ملف تغطية البرنامج التدريبي الذي نظمه المركز السعودي للتحكيم التجاري.

استضافت جامعة الأمير سلطان فعاليات النسخة الأولى من منافسة التحكيم التجاري باللغة العربية لطلبة وطالبات كليات الشريعة والقانون والأنظمة في الجامعات، والتي نظمتها الجامعة بالتعاون مع المركز السعودي للتحكيم التجاري، إذ يتنافس المشاركون على الترافع في قضية تحكيم افتراضية تحاكي قضايا التجارة الدولية، التي تعمل على صقل المهارات القانونية والشخصية التي يحتاج إليها المشاركون للمرافعة أمام هيئات التحكيم الدولية وترفع كفاءتهم الشخصية والمعرفية والقانونية. أقرأ أكثر

19/01/2020

التقى الدكتور فهد الماجد عميد كلية القانون بفريق الكلية الذي اختارته اللجنة للاشتراك وتمثيل الكلية في مسابقة التحكيم التجاري المحلي التي ينظمها المركز السعودي للتحكيم التجاري لأول مرة في المملكة العربية السعودية بين الجامعات المحلية.

PSU SCCA Moot

كان هناك فريق طلاب وفريق آخر للطالبات يمثل كل منهما الكلية في المسابقة، وأشرف على كلا الفريقين الدكتور زلاتان والأستاذة عودة مساعدة المدرب.

وركز الاجتماع على مناقشة مستوى التقدم والتحديات التي يواجهها الفريق لضمان المشاركة المتميزة في المسابقة الأولى من نوعها محليًا.

الأهداف

  • التعرف على قواعد التحكيم الدولي والإجراءات المتبعة فيه.
  • تطبيق عملي للمنهج وممارسته عمليًا.
  • تنمية قدرات الطلاب على مواجهة الجمهور، وتعزيز الثقة بالنفس، وعرض أفكارهم والدفاع عنها في قضايا التحكيم.
  • تعزيز مهارات العرض والتقديم والاستذكار في جلسات التحكيم.
  • تجسيد أهمية القواعد والإجراءات في الفهم والممارسة.
  • خلق وتشجيع روح المنافسة العادلة بين الطلاب للوصول إلى المراحل النهائية من المنافسة.

المهارات المكتسبة

يكتسب المشاركون الكثير من المهارات في المنافسة ومنها:

  • الحصول على فرص عمل مميزة بعد التخرج.
  • تأهيل الطلاب للتحكيم في المستقبل.
  • اكتساب خبرة العمل بعد التخرج.
  • يكتسب الطالب القدرة على كتابة مذكرات المرافعة ومهارات المرافعة أمام هيئة المحلفين.

التواريخ والمواعيد النهائية

  • سبتمبر 01, 2019 - 2019/2020 بدأت مسابقة بطرح قضية المنافسة.
  • أكتوبر 14-18, 2019 - مؤتمر التحكيم في المركز السعودي للتحكيم التجاري (انظر الصورة) والتدرب على التحكيم الذي استضافته جامعة الأمير سلطان.
  • ديسمبر 7, 2020 - الموعد النهائي لتقديم مذكرة المدعي.
  • فبراير 15, 2020 - الموعد النهائي لتقديم مذكرة المدعى عليه.
  • يونيو 20-25, 2020 - المرافعات الشفوية (عبر الإنترنت).

الأنشطة الأخيرة

PSU SCCA Moot Team Female

فاز فريق الطالبات من جامعة الأمير سلطان بالمركز الأول كأفضل مذكرة مدعٍ..

أسماء الطالبات من اليسار: الجوهرة السعدون، نورة العبد الجبار، عبير السيف، ريم الميمان. المدربة الأستاذة رشا عودة والأستاذ الدكتور زلاتان مشكيك

PSU SCCA Moot Team Male

فاز فريق الطلاب من جامعة الأمير سلطان بالمركز الأول كأفضل مذكرة مدعي عليه..

أسماء الطلاب من اليسار: سعود اليوسف وتركي المنيفي. أسماء المدربين: الدكتور عبدالعزيز العيد والأستاذ الدكتور زلاتان مشكيك

PSU SCCA Moot Team Female

فاز فريق الطالبات من جامعة الأمير سلطان كأفضل فريق في المسابقة بأكملها..

أسماء الطالبات من اليسار: عبير السيف، الجوهرة السعدون، نورة العبد الجبار، ريم الميمان. أسماء المدربين: الأستاذة رشا عودة والأستاذ الدكتور زلاتان مشكيك

PSU SCCA Moot Winning Team Female

الفريق الفائز

من اليسار: عبير السيف، نورة العبد الجبار، الجوهرة السعدون، مساعد المدرب الأستاذة رشا عودة، عميد كلية القانون الدكتور فهد الماجد، المدرب الدكتور زلاتان مشكيك.

منافسة التحكيم التجاري الدولية (VIS moot) (فيينا)

2020-2021

21/02/2021

The VIS moot team consisting of Mohammed Aleissa, Dareen Abdulkareem and Sarah Alyahya submitted their Respondent memorandum on 28 January 2021 and thereby finished its written phase of the Vienna competition. The final ral competition in Vienna will take plac from 25 March – 1 April 2021. The team is coached by Prof. Zlatan Meskic as the main-coach, Dr. Abdulmalik Altamimi and Ms. Rasha Odeh as co-coaches.

In preparation for the oral phase, PSU Vis moot team first participated in the Vis moot training organized by University of Zenica (Bosnia and Herzegovina) in cooperation with CLDP, from 8-11 February 2021 and then participated in the Zenica pre-moot with over 30 teams from 20 different states. The PSU Vis moot team competed against very strong teams from MGIMO (Moscow), Tübingen (Germany), Chinese University of Hong Kong (Hong Kong) and Arizona (USA), all of these teams have already been in the top 64 in Vienna. The PSU Vis moot team used this opportunity to try out arguments and switch positions to find the most suitable position for each pleader. All three members of the team pleaded at the pre-moot in Zenica. They received very good scores and comments and contributed to the reputation of the PSU team for the competition in Vienna. Prof. Zlatan Meskic was one of the co-organizors of the pre-moot in Zenica and participated in the opening event „Pleading of the coaches“, where for education purposes he pleaed together with the coach of the University of Pittsburgh (Ms. Liz Tyler) and the coaches of the Zenica team (Ms. Nevena Jevremovic and Ms. Amina Hasanovic) in front of renomated arbitrators from Switzerland and Bosnia and Herzegovina. Prof. Zlatan Meskic, Dr. Abdulmalik Altamimi, Mr. Sultan Almutairy and Ms. Nadia Salama served as arbitrators at the pre-moot. This is part of the strategy to build a strong coaching team for the generations to come.

Further, the PSU team participated in the Hannover pre-moot on 19th and 20th February 2021 and had pleadings against Munich (Germany), Carthage (Tunisia), Jagiellonian (Poland) and Chiao Tung (Taiwan). While the team received excellent feedback, it is still waiting for the scores. In Hannover Mohamed Aleissa and Dareen Abdulkareem pleaded in all four pleadings, while Sarah Alyahya stayed as researcher and supported the team. Prof. Zlatan Meskic and Dr. Abdulmalik Altamimi served as arbitrators at the Hannover pre-moot.

On 21 February 2021 the Middle East Pre-moot organized by Bahrain Chamber for Dispute Resolution in cooperation with CLDP has started. This is the first competitive pre-moot where the first 8 out of 30 teams will qualify for the quarterfinals to be held on Friday, 26 February 2021. Ms. Rasha Odeh served as one of the arbitrators in the training phase for the Middle East pre-moot. Prof. Zlatan Meskic and Sultan Almutairy will serve as arbitrators at the Middle-East pre-moot.

2019-2020