شروط قبول الماجستير وإجراءات التقديم
قبل تقديم الطلب، تأكد من استيفاء الشروط التالية:
المؤهل العلمي
يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس لمدة أربع سنوات من مؤسسة معتمدة معترف بها من وزارة التعليم. يجب أن يكون المتقدم قد درس درجة البكالوريوس كطالب منتظم بدوام كامل. لن يتم النظر في طلبات المتقدمين الحاصلين على درجات جامعية من خلال التعلم عن بعد أو الانتساب. يتطلب كل برنامج من برامج الماجستير أن تكون درجة بكالوريوس في تخصص معين للحصول على أهلية القبول. يوضح الجدول التالي متطلبات كل برنامج:
برامج الماجستير المتاحة | التخصص المطلوب في درجة البكالوريوس |
---|---|
ماجستير إدارة الأعمال (MBA) | درجة البكالوريوس في أي تخصص |
ماجستير هندسة البرمجيات | درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات، أو علوم الكمبيوتر، أو تخصص ذات صلة |
ماجستير العلوم في الأمن السيبراني | درجة البكالوريوس في الأمن السيبراني، أو علوم الكمبيوتر، أو تخصص ذات صلة |
ماجستير القانون التجاري | درجة البكالوريوس في القانون |
ماجستير الإدارة الهندسية | درجة البكالوريوس في الهندسة، أو الحاسب الآلي، أو الهندسة المعمارية، أو التصميم |
المعدل التراكمي
يجب الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن "جيد جدًا" لدرجة البكالوريوس (المعدل التراكمي 2.75 من 4.00، أو 3.75 من 5.00) يمكن قبول حاملي الدرجات الجامعية الحاصلين على معدل تراكمي عام "جيد" في البرنامج (المعدل التراكمي 2.00 من 4.00، أو 3.00 من 5.00) بناءً على المعايير التي تحددها وحدة الدراسات العليا. المعايير لقبول المتقدمين الذين يقل معدلهم التراكمي عن جيد جدًا هي:
- سنوات خبرة في العمل وفي مجال الدراسة
- شهادات مهنية في مجال العمل
- منصب قيادي
- درجة IELTS أو TOEFL
- درجات ( اختبار قدرات الجامعيين PGAT) أو GRE أو GMAT
- المعدل العام ومعدل مواد التخصص
- المقابلة الشخصية
اختبار اللغة (توفل / آيلتس)
يجب على جميع المتقدمين من غير الناطقين باللغة الانجليزية تقديم نتيجة اختبار توفل أو آيلتس كدليل على إتقان اللغة الإنجليزية على ألا يكون مضى عليها أكثر من عامين. التخرج من مؤسسة تعتمد اللغة الإنجليزية في التعليم لا يغني عن الحصول على اختبار توفل/ آيلتس ما لم تكن اللغة الإنجليزية لغة الطالب الأم.يوضح الجدول التالي الحد الأدنى من الدرجات المطلوبة لكل برنامج من برامج الماجستير كما يجب ان تكون اختبارات اجادة اللغة الانجليزية ايلتس أو توفل في المقرات المعتمدة فقط ولا تقبل الاختبارات عن بعد:
برامج الماجستير | الحد الأدنى لدرجة اختبار التوفل (IBT) | الحد الأدنى لدرجة اختبار التوفل (PBT) | الحد الأدنى لدرجة اختبار اللغة آيلتس |
---|---|---|---|
ماجستير إدارة الأعمال (MBA) | 70 | 520 | 6.0 عام أو أكاديمي |
ماجستير هندسة البرمجيات | 70 | 520 | 6.0 عام أو أكاديمي |
ماجستير العلوم في الأمن السيبراني | 70 | 520 | 6.0 عام أو أكاديمي |
ماجستير القانون التجاري | 70 | 520 | 6.0 عام أو أكاديمي |
ماجستير الإدارة الهندسية | 70 | 520 | 6.0 عام أو أكاديمي |
ملاحظة يستثنى الطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريوس من الدول الناطقة باللغة الإنجليزية كلغة أم مثل (الولايات المتحدة الامريكية، المملكة المتحدة البريطانية و استراليا، نيوزيلندا، كندا … الخ) من شرط اختبار إتقان اللغة الإنجليزية.
متطلبات أخرى
تقديم الطلب
- يجب تقديم الطلب إلى وحدة الدراسات العليا عبر موقع الجامعة الإلكتروني كما يجب إرسال جميع المتطلبات الأخرى عبر الإنترنت ولن يتم قبول أي طلب بأي وسيلة أخرى.
- يجب تقديم نسخة من نتيجة اختبار القدرات العامة للجامعيين PGAT للراغبين بالدخول في المفاضلة للحصول على المنحة الدراسية في مسار الرسالة للتخصصات التالية ( ماجستير الإدارة الهندسية - ماجستير القانون التجاري - ماجستير هندسة البرمجيات - ماجستير الأمن السيبراني )
نتيجة اختبار GMAT أو GRE أو القدرات العامة للجامعيين
اختبارات القدرات العامة للجامعيين أو GRE أو GMAT ليست من متطلبات القبول ومع ذلك يُطلب من المتقدمين الذين يقل معدلهم التراكمي عن جيد جدًا تقديم درجة اختبار القدرات العامة للجامعيين أو GRE أو GMAT حيث سيتم استخدامها في معايير القبول.
السيرة الذاتية
يجب تقديم نسخة من السيرة الذاتية مع طلب التقديم (باللغة الإنجليزية) إلى وحدة الدراسات العليا. قم برفع سيرتك الذاتية مع المستندات الأخرى المطلوب تحميلها، ويفضل أن تكون السيرة الذاتية من صفحة واحدة ولا تتجاوز صفحتين. يرجى ذكر الخبرة في التدريب الأكاديمي وغير الأكاديمي (تجارة، مهنه، بحث، عمل عسكري، إلخ) في السيرة الذاتية. كما يجب ذكر اسم المؤسسة أو الجهة (الاسم والمدينة والبلد)، وطبيعة العمل، وتواريخ كل منها.
الخبرة العملية
لا تعد الخبرة العملية من شروط القبول في البرنامج، إلا أنها مهمة جدًا في التقييم العام لطلبك. إذا كانت لديك خبرة في العمل يرجى تحديد عدد السنوات في السيرة الذاتية.
الغرض من الدراسة
ينطبق هذا فقط على برنامج ماجستير القانون التجاري، إذ يجب عليك توضيح الهدف من إكمال دراسة الماجستير في هذا التخصص من خلال ذكر أسبابك ونواياك لدراسة البرنامج. يمكنك أيضًا كتابة سبب اختيارك لجامعة الأمير سلطان لدراسة البرنامج.
رسائل توصية
يجب عليك تقديم رسالتي توصية (نسختين). يمكن لكاتب التوصية إرسالها مباشرة على البريد الإلكتروني التالي: gradstudy@psu.edu.sa، أو إحضارها معك في ظرف مختوم فقط عند استدعائك للمقابلة.
المقابلة
بعد إجراء التقييم الأولي للطلبات المكتملة، تقوم لجنة القبول بجدولة المقابلات عن طريق دعوتك فقط إذا لزم الأمر. تساهم المقابلة في تزويد لجنة القبول بمعلومات إضافية عن مؤهلاتك وأهدافك المهنية.
aالإجراءات
تتضمن عملية تقديم الطلب تعبئة نموذج عبر الإنترنت وإرساله مع المستندات المطلوبة قبل الموعد النهائي. سيتم تقييم الطلب بناءً على الأداء الأكاديمي، نتائج الاختبارات، الإنجازات، والمهارات.
الرسوم والدفع
- رسوم التقديم: 500 ريال سعودي + ضريبة القيمة المضافة لغير السعوديين.
- طرق الدفع:
- نظام سداد (تصلك فاتورة على الجوال المسجل بعد التقديم).
- التحويل البنكي:
- رقم الآيبان: SA4310000052900003176210
- البنك: البنك السعودي الأهلي
- إرسال الإيصال إلى: gradstudy@psu.edu.sa
الرسوم الدراسية
الرسوم لكل ساعة معتمدة: 5,000 ريال سعودي + ضريبة القيمة المضافة لغير السعوديين.
البرنامج | المسار | عدد الساعات |
---|---|---|
ماجستير إدارة الأعمال | مقررات | 36 |
ماجستير هندسة البرمجيات | مقررات | 30 |
ماجستير هندسة البرمجيات | رسالة | 30 |
ماجستير الأمن السيبراني | مقررات | 30 |
ماجستير الأمن السيبراني | رسالة | 30 |
ماجستير القانون التجاري | مقررات | 30 |
ماجستير القانون التجاري | رسالة | 30 |
ماجستير الإدارة الهندسية | مقررات | 30 |
ماجستير الإدارة الهندسية | رسالة | 30 |
الجدول الزمني
فترة التقديم | البداية | النهاية | إعلان النتائج |
---|---|---|---|
الفترة 1 | 2 مارس 2025 | 15 مايو 2025 | 29 مايو 2025 |
الفترة 2 | 16 مايو 2025 | 24 يوليو 2025 | 7 أغسطس 2025 |
نتائج القبول
يتم إعلان النتائج للطلبات المكتملة فقط. في حال رفض الطلب، فإن القرار نهائي للسنة الحالية. إشعارات القبول تصدر فقط عبر البريد الإلكتروني الرسمي لوحدة الدراسات العليا: gradstudy@psu.edu.sa.
التسجيل المسبق
يُطلب من المقبولين دفع رسوم تسجيل غير مستردة بقيمة 3,000 ريال سعودي لحجز المقعد، وتُحتسب ضمن الرسوم الدراسية.
تسجيل المواد
يبدأ تسجيل المواد خلال الأسبوع من 10 إلى 14 أغسطس 2025.
aإجراءات تقديم الطلب
الإجراءات
تتضمن عملية تقديم الطلب تعبئة نموذج طلب عبر الإنترنت وإرساله مع كل المستندات المطلوبة وبيانات الاعتماد التي تم تحميلها قبل الموعد النهائي الواردة تفاصيلها أدناه. يرجى القراءة بعناية والاهتمام بالتفاصيل أثناء تقديم الطلب إذ إن كل معلومة تقدمها تساهم لاحقًا في احتمالات قبول طلبك في البرنامج. وسوف تنظر لجنة القبول في أدائك النسبي مقارنة بالمجموعة المتبقية من مقدمي الطلبات على صعيد إنجازاتك الأكاديمية، ونتائج الاختبار، والإنجازات الشخصية والمهنية، والاستحقاق والاهتمام ببرامج دراسات الدراسات العليا، والمهارات القيادية، ومهارات الاتصال، والخبرة، والإمكانات المهنية.الرسوم والدفع
طرق الدفع :
- نظام سداد المدفوعات ( عند تسليم طلب القبول عبر بوابة القبول , سوف تصلك رسالة برقم فاتورة سداد على رقم الجوال المسجل
- التحويل البنكي لحساب جامعة الامير سلطان عند التحويل يجب رفع ايصال التحويل مع المتطلبات الأخرى في بوابة القبول كما يجب ارسال ايصال الحوالة عبر الأيميل الى
- gradstudy@psu.edu.sa واستلام رسالة بتأكيد الإستلام من وحدة الدراسات العليا
الرسوم الدراسية
الرسوم الدراسية لكل ساعة معتمدة هي 5,000 ريال سعودي. بالإضافة الى ضريبة القيمة المضافة 15% لغير السعوديين.
برامج الماجستير المقدمة
البرنامج | المسار | عدد الساعات الأكاديمية |
---|---|---|
ماجستير إدارة الأعمال | مقررات | 36 |
ماجستير هندسة البرمجيات | مقررات | 30 |
ماجستير هندسة البرمجيات | رسالة | 30 |
ماجستير الأمن السيبراني | مقررات | 30 |
ماجستير الأمن السيبراني | رسالة | 30 |
ماجستير القانون التجاري | مقررات | 30 |
ماجستير القانون التجاري | رسالة | 30 |
ماجستير الإدارة الهندسية | مقررات | 30 |
ماجستير الإدارة الهندسية | رسالة | 30 |
الجدول الزمني
آخر موعد لاستقبال الطلبات عند الساعة 5 مساءً في يوم الموعد النهائي. سيتم إعلان نتائج القبول عند الساعة 5 مساءً حسب التواريخ المذكورة لإعلان نتائج القبول
الجدول الزمني لفترات التقديم
فترة التقديم | بداية التقديم | نهاية التقديم | إعلان النتائج |
---|---|---|---|
الفترة 1 | 2 مارس 2025 | 15 مايو 2025 | 29 مايو 2025 |
الفترة 2 | 16 مايو 2025 | 24 يوليو 2025 | 7 أغسطس 2025 |
نتائج القبول
يتم اتخاذ القرار للطلبات المكتملة فقط. أما المتقدمون الذين وجهت إليهم الدعوة وأكملوا المقابلة الشخصية، فسيتم إعلان قراراتهم وفقًا للجدول الزمني المبين أعلاه. في حال تلقيت قرارًا بالرفض من اللجنة، فإن هذه النتيجة نهائية للسنة التي تقدمت فيها بالطلب. ولا تعيد لجنة القبول النظر في النتائج المعلنة التي تتخذ في العام ذاته، ولكننا نرحب بإعادة تقديم طلب القبول في عام لاحق. يقوم المشرف العام على وحدة الدراسات العليا بإشعار المتقدمين بنتيجة القبول فقط من خلال البريد الإلكتروني التالي: (gradstudy@psu.edu.sa). أي إشعار قبول آخر، سواء كان شفهيًا أو خطيًا، تتلقاه من أي موظف آخر غير المشرف العام على وحدة الدراسات العليا لن يكون معتمدًا على الإطلاق. سيتم الرد على طلب القبول الخاص بك من خلال رسالة ممسوحة ضوئيًا (scanned letter) وموقعة ومختومة من المشرف العام على وحدة الدراسات العليا.