قسم المالية

قسم المالية


تمكن درجة البكالوريوس في المالية الطلاب من اكتساب المعرفة التي تؤهلهم لممارسة مجموعة واسعة من الوظائف.

يدرك البرنامج أن الصرامة والدقة ضروريان في الممارسات المالية للمؤسسات المالية اليوم.

هناك ثلاثة مسارات يختار الطلاب فيما بينها: : العقارات، والتأمين، والاستثمار.

بالإضافة إلى ذلك هناك خيارات جمعية التعاون، والتدريب الداخلي، حيث يتدرب طلاب قسم المالية على المهام الوظيفية قبل تخرجهم. يتمتع خريجو قسم المالية بجميع المعارف، ومهارات الاتصال، وخبرة سوق العمل التي ستساعدهم على تحقيق النجاح في عدد كبير من الوظائف.


رسالة الرئيس

نيابة عن أعضاء هيئة التدريس، والمسؤولين في قسم المالية، يشرفني أن أرحب بكم في قسم المالية في جامعة الأمير سلطان. تأسس قسم المالية عام 2005، وتخرج فيه ما يزيد عن ألف طالب منذ ذلك الحين. والتحق ما يزيد عن 70% من خريجينا بسوق العمل خلال ستة أشهر من تخرجهم، وحصلوا على وظائف في أرقى المؤسسات والهيئات في المملكة. أما نسبة 30% المتبقية من الخريجين، فقد أكملوا طريق الدراسات العليا في أفضل الجامعات في العالم، أو حصلوا على وظائف مهنية في بعض أفضل المؤسسات المالية في المملكة. بينما نجح العديد من خريجينا في استيفاء متطلبات اعتماد المحلل المالي المعتمد (CFA) وقت تخرجهم.

يقدم قسم المالية درجة بكالوريوس المالية، بالإضافة إلى برنامج ماجستير إدارة الأعمال في تخصص المالية. لقد تمت هيكلة المنهج الدراسي لبرنامج البكالوريوس، وصياغته وفق أفضل ما يناسب أحدث التطورات والابتكارات في مجال المالية. ويقدم القسم لدينا مجموعة متنوعة من المواد الدراسية التي تمنح الطلاب الفرصة للتخصص في أحد مجالات المالية الثلاثة: الاستثمار، والعقارات، والتأمين. بالإضافة إلى ذلك، يلزم أن يُسجل الطلاب في برنامج جمعية التعاون، والعمل في مؤسسة محلية محددة لمدة 28 أسبوعًا، وذلك كجزء من برنامج البكالوريوس، ويعادل هذا 10 ساعات معتمدة.

تضم هيئة التدريس لدينا مجموعة من الباحثين والمدرسين المميزين. ولقد تخرج معظم أعضاء هيئة التدريس لدينا في جامعات مرموقة وعالمية. الأهم من ذلك، أن عددًا من أعضاء هيئة التدريس أتوا من مجال المالية، وقد اكتسبوا معارف وخبرات ورؤى ومهارات فريدة في مجالهم. ويستفيد الطلاب استفادة كبيرة من تلك الخبرات الفريدة، ولا يقتصر ذلك على فهم العلاقة بين النظرية وتطبيقها، بل يحصلون على نصائح عملية قيمة بخصوص سوق العمل.

يستضيف قسم المالية أيضًا معمل بلومبرج المزود بأحدث أجهزة الكمبيوتر وأكثرها تطورًا، مما يجعله منصة تجريبية وتحليلية عملية تتيح إمكانية الوصول إلى مختلف فئات الأصول المالية.

أخيرًا، يوجه قسم المالية أيضًا الدعوة ويستضيف ضيوفًا ليلقوا محاضرات، مثل خبراء الصناعة من مختلف المؤسسات والهيئات المحلية والدولية، وذلك للمشاركة بخبراتهم واستشاراتهم مع الطلاب في ورشات عمل تفاعلية.

ويفخر قسم المالية بكونه مساهمًا فاعلًا في تقديم خدمات التعليم العالي المقدمة من خلال جامعة الأمير سلطان، وذلك من خلال أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب.

نتطلع إلى الترحيب بكم وانضمامكم إلينا للاستمتاع بتجربة التعليم الممتاز.

مع خالص التحية،

د. احمد خصاونة

رئيس قسم المالية