جامعة الامير سلطان
نظام إدارة السياسات
سياسة الخدمات المرجعية

رمز السياسة: LB008
عنوان السياسة: سياسة الخدمات المرجعية
صاحب السياسة: المكتبة المركزية
المكتب/القسم المسؤول: نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية
جهة الاعتماد: مجلس الجامعة
تاريخ الاعتماد: 02 فبراير 2017
المراجعة الأخيرة: 27 سبتمر 2023
تاريخ النفاذ:

بيان السياسة

تعد الخدمة المرجعية في المكتبة المركزية عنصرًا مهمًا لدعم الأهداف المحددة للمكتبة ورؤيتها ورسالتها. توفر المكتبة المركزية خدمات مرجعية عالية الجودة لجميع المستفيدين في الجامعة، إذ يجيب موظفو المكتبة على استفساراتهم، سواء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو زيارة شخصية إلى مكتب المراجع.

يحمل أمناء المكتبات المحترفون درجة الماجستير على الأقل في علوم المكتبات أو في المجالات ذات الصلة ويقدمون الخدمة خلال ساعات عمل المكتبة. يتم التعامل مع المستفيدين ذوي الاحتياجات الخاصة بلطف وتقدير واحترام.

تم التخطيط لخدمات التعريف بالمكتبة المركزية لتطوير مهارات المستفيدين من الخدمات للبحث، والاكتشاف، والتقييم، والوصول، واستخدام الموارد المطبوعة والإلكترونية ذات الصلة. يساهم أمناء المكتبات المرجعية في المكتبة المركزية في أنشطة التوجيه والإرشاد من خلال تنظيم برامج توجيهية وإعداد أدوات وأدلة المعرفة المعلوماتية.

الخلفية والمبررات

يجب وضع سياسة شاملة للخدمات المرجعية في المكتبات لتحسين الاستفادة من خدمات المكتبة ومرافقها ومواردها.

المكتبة المركزية مخصصة لتقديم خدمات شاملة لتلبية احتياجات المستفيدين المتنوعة من المعلومات، وتعمل الخدمة المرجعية كحلقة وصل حيوية بين موارد المكتبة والخدمات والمرافق والمستخدمين.

النطاق والغرض

الهدف الرئيسي من هذه السياسة هو تقديم وثيقة تحدد القواعد العامة للإرشادات من أجل تقديم الخدمات المرجعية في المكتبة المركزية. والهدف الآخر من هذه السياسة هو وضع معيار موحد للخدمة المرجعية في المكتبة المركزية.

تطبق هذه السياسة على موظفي المكتبة المركزية. ونظرًا لأن السياسة معدة لتقديم الخدمة للمستفيدين من خدمات المكتبة، فإن أعضاء هيئة التدريس والطلاب والخريجين ومنسوبي جامعة الأمير سلطان والزوار مستهدفون بشكل غير مباشر لهذه السياسة.

مبادئ السياسة

  • الطلبات الببليوغرافية: – التحقق من توافر المواد المطلوبة عن طريق البحث في فهرس المكتبة عبر الإنترنت (OPAC) وقواعد البيانات المشتركة عبر الإنترنت، ومقتنيات المكتبة الموجودة على الرفوف.
  • المرجع الجاهز: – الإجابة عن الأسئلة القصيرة باستخدام المصادر المطبوعة والمتاحة عبر الإنترنت
  • المرجع المعياري: – الإجابة عن الاستفسارات التي تستغرق وقتًا طويلاً وتتسم بالتعقيد في طبيعتها.
  • تعليمات ببليوغرافية: – إرشاد مستخدمي المكتبة إلى الاكتفاء الذاتي بموارد المكتبة وخدماتها ومرافقها، التي تشمل فهرس المكتبة عبر الإنترنت (OPAC)، ومصادر المراجع المتخصصة، وقواعد البيانات المشتركة عبر الإنترنت.
  • توصية القراء: – اقتراح مصادر معلومات معينة للقراء بناءً على معرفة الموارد المطبوعة والمرئية المتاحة عبر الإنترنت.
  • الإحالات: – إحالة المستفيدين من المكتبة إلى وحدة مكتبة أخرى، أو قسم/ كلية، أو إلى الموظف المناسب. قد يجد أمين المكتبة المرجعي أنه من الضروري أو المناسب إحالة المستخدمين إلى أقسام ووحدات أخرى في المكتبة التي يمتلك موظفوها خبرة أو معرفة متعمقة مطلوبة لتلبية احتياجات المستخدم بشكل مرضٍ.
  • تعليمات التقنية: – توجيه المستفيدين إلى استخدام تقنية المعلومات، والمعدات، والموارد عبر الإنترنت مثل فهرس المكتبة عبر الإنترنت (OPAC)، وقواعد البيانات المشتركة، ومايكروسوفت أوفيس وما إلى ذلك. تتم إحالة المعدات مثل الماسحات الضوئية أو نظام الفحص الذاتي أو الطابعات أو آلات التصوير إلى أمين أنظمة المكتبة.
  • المساعدة في الواجبات الدراسية: - يساعد أمين المكتبة المرجعي الطلاب والمستفيدين الآخرين على تحديد المعلومات والمصادر الخاصة بمهام ومشاريع الفصل ولا يقوم أمين المكتبة بالمهام والمشاريع نيابة عن الطالب.
  • الزوار من خارج الجامعة: -ترحب المكتبة المركزية بزوارها من خارج جامعة الأمير سلطان. في حالة تلقي أمين المكتبة المرجعي استعلامات من عدد من المستفيدين من الخدمات المكتبية يلزم تقديم الخدمة للمنتسبين إلى الجامعة أولًا ومن ثم يتم تقديم الخدمة للمستفيدين من خارج الجامعة.
  • الأسئلة القانونية: - يمكن لأمين المكتبة المرجعي مساعدة المستفيدين في العثور على المواد القانونية ذات الصلة إلا أنه غير ملزم بشرح المادة لأنه ليس خبيرًا في هذا المجال.
  • المعلومات أو النصائح الطبية: أمين المكتبة غير مصرح له تقديم معلومات طبية أو نصائح للمستفيدين من خدمات المكتبة أثناء عمله، وبدلًا من ذلك يمكنه تزويد المستخدمين بمصادر المعلومات المنشورة المتعلقة بالصحة والسلامة واللياقة البدنية للرجوع إليها.
  • نظام إدارة التعلم : قد يقدم أمين المكتبة المرجعي مساعدة أساسية للطلاب الذين يستخدمون نظام إدارة التعلم LMS وقد تتم إحالة المستفيدين إلى عضو هيئة التدريس المعني أو مركز تقنية المعلومات للمشكلات الفنية والمعقدة.
  • تحديد أولويات الاستعلامات:يتم توفير الخدمات في مكتب المرجع على أساس الأسبقية عندما يسعى عدد من المستفيدين من خدمات المكتبة إلى الحصول على المساعدة. إذا كان استعلام المستفيد الأول يستغرق وقتًا طويلًا، فستتم خدمة المستفيدين الذين لديهم أسئلة مختصرة أولًا.
  • قلة استخدام خدمات المكتبة: عندما يقل الإقبال على خدمات المكتبة، يقوم أمين المكتبة المرجعي بعمل مهام أخرى، إذ يقوم بصف الرفوف وفرزها، قراءة المؤلفات المهنية من أجل التطوير المهني وإجراء البحوث ذات الصلة بالموضوع.

التعاريف

الخدمات المرجعية: تشمل جميع المهام التي يؤديها أمين المكتبة المحترف والمدرب لتلبية احتياجات التعليم والتعلم والبحث والمعلومات لمستفيدين من خدمات المكتبة.

مصادر المعلومات: مصادر المكتبة التي توفر المعلومات للمستفيدين من خدمات المكتبة. قد يشمل ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الكتب والمجلات وتقارير التعاون والأطروحات والرسائل الجامعية وقواعد البيانات والكتب الإلكترونية والمجلات الإلكترونية والمعايير وأوراق المؤتمرات والمقالات البحثية.

مكتب المراجع: مكتب يقدم الإرشاد والمساعدة في المكتبة ويمكن المستفيدين من العثور على الموارد/ المعلومات المطلوبة من مكتب الإرشادات والمساعدة في المكتبة.

أمين المكتبة المرجعي: أمين المكتبة هو المسؤول عن توفير المعلومات والإرشادات المطلوبة للمستفيدين من خدمات المكتبة، والإجابة على استفساراتهم، وتنفيذ المعلومات المصممة خصيصًا لهم.

التوجيه والإرشاد في المكتبة: الأنشطة والبرامج المعدة لتنمية مهارات معلومات المستخدمين في مجال المعلومات، وإرشاد المستخدمين حول كيفية البحث عن المعلومات المطلوبة وتحديد موقعها والحصول عليها بشكل صحيح وسريع ومستقل.

المسؤوليات واستراتيجيات التنفيذ

يتحمل موظفو المكتبات الموجودة في كلا الحرميين الجامعيين بتوجيه من مدراءهم مسؤولية حفظ وتحديث سياسة الخدمات المرجعية.

ستتم ترجمة السياسة إلى اللغة العربية ليفهمها الزملاء المتحدثون باللغة العربية.

سيتم نشر السياسة عبر الإنترنت لتسهيل عملية الوصول والرجوع إليها.

إجراءات التعامل مع انتهاك السياسة

يمكن اعتبار انتهاك هذه السياسة بمثابة انحراف عن معايير وإجراءات المكتبة.

المراجع