PSU

دليل قبول مرحلة البكالوريوس: الطالب المحول

البرامج الأكاديمية
متطلبات القبول
  1. أن يكــون المتقــدم ســعودي الجنســية او من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، أو مقيمــاً إقامــة نظاميــة ســارية المفعــول في السعودية.
  2. أن يكــون المتقــدم حاصــلا علــى شــهادة الثانويــة العامــة أو مــا يعادلهــا مــن داخــل المملكــة أو مــن خارجهــا (يشترط معادلتها من قبل وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية ولا يُكتفى بتصديقها من الملحقية الثقافية السعودية أو السفارة السعودية).
    • لمزيد من المعلومات حول معادلة الشهادة الثانوية، الرجاء الاطلاع على دليل متطلبات معادلة الشهادات الثانوية علما بأن الجامعة ليس لها أي علاقة بطلبات معادلة الشهادات الثانوية ويجب على المتقدم التواصل مع وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية في كل ما يتعلق بطلب المعادلة.
  3. أن تكون الكلية أو الجامعة المحول منها مُوصى بها لدى وزارة التعليم السعودية وقت الدراسة الطالب فيها.
  4. ألا يقل معدله التراكمي في الجامعة المحول منها عن (2.00) من (4.00) أو (3.00) من (5.00).
  5. تحقيق الحد الأدنى من أي من متطلبات اللغة الإنجليزية والموضحة في القسم التالي.
  6. تقديم درجة اختبار القدرات العامة (القدرات) او ما يعادله مثل اختبار SAT حيث سيتم استخدامها عند الحاجة لإجراء المفاضلة بين المتقدمين.
  7. أن يكون التحاق الطالب في الجامعة التحاقًا كليًا وليس جزئيًا (لا يوجد نظام انتساب بالجامعة).
  8. أن يستوفى المتقدم أي شروط أخرى يحددها مجلس الجامعة وتعلن عند تقديم طلب القبول.

ملاحظات:

  • لا يُشترط تقديم درجة اختبار القدرات العامة (القدرات) أو اختبارات مماثلة مثل اختبار (SAT) إلا أنها قد تُستخدم لإجراء المفاضلة بين المتقدمين عند الحاجة وكذلك قد تكون متطلباً أساسياً لإجراءات أكاديمية أخرى مثل طلب المنحة الدراسية.
  • عند قبول الطالب / الطالبة في برنامج السنة التحضيرية فينبغي اجتياز جميع مقررات البرنامج قبل الانتقال إلى المرحلة الجامعية حسب شروط كل تخصص. .
  • يُرجى ملاحظة أن طلب المنحة الدراسية منفصل عن عملية القبول ولا يمكن تقديم طلب المنحة إلا بعد قبولك في الجامعة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة قسم "المنح الدراسية" أسفل هذه الصفحة.
  • الطالب مسؤول مسؤولية كاملة عن دقة المعلومات التي يقوم بتعبئتها على نماذج الجامعة الورقية أو الإلكترونية وعن دقة الوثائق التي يقوم برفعها على الموقع أو تقديمها للجامعة. وفي حالة عدم الدقة، فإن للجامعة الحق في اتخاذ ما تراه مناسبا.
  • يجب على المتقدم تحميل نسخة رقمية من شهادة إتمام الثانوية العامة السعودية أو ما يعادلها قبل الحصول على القبول النهائي. خلاف ذلك فإن للجامعة الحق في اتخاذ ما تراه مناسبا.
  • المقاعد محدودة وسيتم إغلاق باب القبول بمجرد امتلاء المقاعد.
  • لا يعتبر قبول الطالب الجديد نهائياً إلا بعد أن يقوم الطالب بتسجيل جميع المقررات المطلوبة بنفسه وفي حال لم يسجل الطالب جميع المقررات المطلوبة، تحتفظ الجامعة بالحق في تأجيل قبول الطالب للفصل الدراسي التالي حتى إذا كان الطالب قد حصل على رقم جامعي.
  • يجب على الطلاب تسجيل المقررات في أقرب وقت ممكن وفي حال امتلأت الشعب الدراسية قبل أن يقوم الطالب بالتسجيل في الشعبة التي يرغب بها، يمكن للطالب ان يختار شعبة أخرى متاحة أو ان يؤجل التسجيل إلى الفصل الدراسي التالي.
  • لا يعني استلام إشعار "استلام طلب القبول" أن الطالب تم قبوله وفي حالة قبول الطالب، سيتم إرسال رسالة "إشعار القبول" للطالب.
  • صدور الرقم الجامعي المكون من 9 خانات يمثل قبولا مبدئيا للطالب. قبول الطالب لا يعتبر نهائيا إلا بعد أن يقوم الطالب بتحميل نسخة رقمية من شهادة إتمام الثانوية العامة السعودية أو ما يعادلها وسداد الرسوم وتسجيل المقررات بنفسه قبل التاريخ الذي تحدده الجامعة وقبل اكتمال المقاعد في المقررات الدراسية المطروحة.
  • بهدف ضمان توفير الدعم اللازم من قبل جامعة الأمير سلطان، على المتقدمين الذين لديهم أي نوع من الصعوبات أو الاحتياجات الخاصة أو أي نوع من الإعاقة، وقبل تقديم طلب القبول، يجب عليهم الحصول على موافقة خطية من نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية على القبول وعلى قدرة الجامعة على توفير الدعم المطلوب.
  • تمشياً مع لائحة الدراسة والاختبارات الجديدة، سيتضمن الجدول الدراسي للفصل الأول من العام القادم عدداً من المقررات التي سيتم تدريسها عن بعد (Online) على أن تكون اختباراتها حضوريا. هذه المقررات سيكون مُبين أنها (عن بعد) في الحقل المخصص لقاعة الدراسة. يجب على الطالب الذي يرغب تسجيل أحد المقررات التي سُتدرس عن بعد أن يتأكد من ترك فترة كافية بين انتهاء آخر محاضرة حضورية له وأول محاضرة عن بعد والعكس، حتى يتمكن من المشاركة بارتياح وفي مكان مناسب للمقرر الذي سيدرسه عن بعد.
  • إن تقديم طلب القبول لا يعني أنه قد تم قبولك بالجامعة، إذ يعتمد ذلك على إجراءات المفاضلة وتوافر المقاعد. في حال قبولك، سيتم إبلاغك برسالة نصية قصيرة على الجوال. أما في حال عدم توفر مقاعد شاغرة، فسيتم وضع طلبك على قائمة الانتظار، وسيتم الاتصال بك برسالة نصية قصيرة إذا توفر مقعد. يُرجى ملاحظة أنك لن تتلقى إشعارًا في حال عدم قبول طلبك. في حال عدم تلقيك إشعار القبول قبل أسبوع على الأقل من بداية الفصل الدراسي، فهذا يعني أنه لم يتم قبول طلبك.
متطلبات اللغة الإنجليزية

إن اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس الرئيسية في جامعة الأمير سلطان وبالرغم من وجود عدد محدود من المقررات التي يتم تدريسها باللغة العربية إلا أن الغالبية العظمى من المقررات الدراسية والامتحانات والمناقشات الصفية وغيرها من الأنشطة تتم باللغة الإنجليزية. لذلك من المهم الاطلاع على متطلبات اللغة الإنجليزية التي يحتاج المتقدم استيفائها قبل تقديم طلب القبول في جامعة الأمير سلطان.

للقبول ينبغي استيفاء أحد المعايير التالية:

  • الحصول على درجة لا تقل عن 50 في اختبار تحديد المستوى (EPT) الذي يجريه المركز الوطني للقياس (قياس).
    أو
  • الحصول على درجة لا تقل عن 50 في اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (STEP) الذي يجريه المركز الوطني للقياس (قياس).
    أو
  • الحصول على درجة كلية لا تقل عن 31 في اختبار التوفل (TOEFL IBT)
    أو
  • الحصول على درجة كلية لا تقل عن 4 في اختبار الآيلتس الأكاديمي (Academic IELTS)
    أو
  • أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة من مدرسة عالمية في المملكة العربية السعودية
    أو
  • من مدرسة من خارج المملكة العربية السعودية بشرط أن تكون لغة التدريس فيها باللغة الإنجليزية وفي هذه الحالة فيجب معادلة الشهادة من قبل وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية ولا يُكتفى بتصديق الملحقية الثقافية السعودية أو السفارة السعودية.

ملاحظات:

  • صلاحية الاختبارات المشار اليها أعلاه هي سنتين من تاريخ أداء الاختبار.
  • لا تُقبل الاختبارات التي تُجرى عن بُعد.
إجراءات التقديم

الخطوة 1: تجهيز المستندات اللازمة لتقديم الطلب

  • بطاقة الهوية (بطاقة الهوية الوطنية للسعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، بطاقة مقيم لغير السعوديين).
  • شهادة إتمام المرحلة الثانوية.
  • خطاب معادلة شهادة إتمام المرحلة الثانوية من وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية للحاصلين عليها من خارج المملكة العربية السعودية.
  • إثبات مستوى اللغة الإنجليزية عن طريق تقديم أحد متطلبات اللغة الإنجليزية المذكورة سابقاً.
  • المستندات الداعمة مثل اختبار القدرات العامة (قدرات)، أو اختبارات أخرى مماثلة (على سبيل المثال، SAT).
  • تحويل كل وثيقة إلى ملف بصيغة PDF.
  • تأكد من أن حجم كل مستند لا يتجاوز 1 ميجابايت.

الخطوة 2: قم بزيارة بوابة القبول الالكترونية

  • قم بزيارة بوابة القبول الإلكترونية لجامعة الأمير سلطان على https://edugate.psu.edu.sa.
  • تأكد من تعبئة كافة المعلومات المطلوبة بشكل دقيق وكامل في كافة الحقول.
  • اختر التخصص المطلوب علماً بأنه سيُسمح لك باختيار ما يصل إلى 4 تخصصات مرغوبة، مع كون الخيار الأول هو الخيار المفضل لديك.
  • في نهاية الطلب، قم بتحميل جميع المستندات اللازمة حيث أن أي نقص فيها سيؤدي إلى تأخر معالجة طلبك.

الخطوة 3: دفع رسوم طلب القبول

  • رسوم الطلب وقدرها 500 ريال سعودي (تُضاف ضريبة القيمة المضافة لغير السعوديين فتصبح 575 ريال سعودي).
  • انتظر حتى تصلك رسالة نصية SMS تحتوي على رقم الفاتورة. سيكون هذا الرقم مطلوبًا لإتمام عملية الدفع عبر خدمة سداد.
  • استخدم التفاصيل التالية للدفع:
    • اسم المفوتر: جامعة الأمير سلطان.
    • رقم المفوتر: 283.

• يرجى ملاحظة أن رسوم الطلب غير مستردة.

الخطوة 4: تقديم مستندات التحويل

إذا كان الطالب قد سبق له الدراسة في إحدى الجامعات أو الكليات فينبغي عليه اكمال جميع الخطوات السابقة والانتظار حتى وصول رسالة نصية SMS تحتوي على قرار القبول والرقم الجامعي.

  • عند القبول والحصول على الرقم الجامعي يجب تقديم المستندات التالية:
    • سجل أكاديمي (رسمي) باللغة الإنجليزية.
    • توصيف المقرر (Course Specification) باللغة الإنجليزية لجميع المقررات التي يرغب المتقدم بمعادلتها باستثناء المقررات التي تدرس باللغة العربية فيُكتفي بتوصيف المقرر باللغة العربية. يُرجى ملاحظة أنه لن يتم النظر في الوصف المختصر للمقرر.
  • قم بإرسال المستندات المذكورة أعلاه إلى عناوين البريد الإلكتروني التالية:
برنامج السنة التحضيرية
اختبارات الترقية لمقررات برنامج السنة التحضيرية
معادلة المقررات (الطالب المحول من جامعة أخرى)

الرجاء قراءة لوائح المعادلة ( صفحه 37-41) https://info.psu.edu.sa/RSEUL_Eng/#p=1بما في ذلك القانون المتعلق بضرورة أن تكون الجامعة من الخارج Approvedمن قبل وزارة التعليم, https://ru.moe.gov.sa/Search),ثم البدء بالخطوات التالية:

الخطوة 1: إعداد الوثائق المطلوبة لعملية المعادلة:

  1. السجل الأكاديمي الرسمي باللغة الإنجليزية، (ملاحظة: يجب أن لا يقل المعدل عن 2 من أصل 4 أو 3 من أصل 5).
  2. المنهج الدراسي أو وصف مفصل للمقررات باللغة الإنجليزية، باستثناء المقررات العربية والإسلامية. (يرجى ملاحظة أن وصف المقرر يجب أن يكون مفصلًا، وإلا سيتم رفضه تلقائيًا). يُرجى التأكد من تطابق جميع الوثائق بما في ذلك رمز المقرر في وصف المقرر مع السجل الأكاديمي. إذا كان الوصف باللغة العربية ولكن تم دراسته باللغة الإنجليزية، يرجى توفير دليل/ إثبات من الجامعة السابقة بأن لغة المقرر اللغة الإنجليزية.

الخطوة 2: ملء نموذج طلب معادلة المقررات؛ يرجى التأكد من تحميل جميع الملفات المطلوبة بالوثائق الصحيحة.

الطالبات الطلاب
نموذج طلب معادلة مواد

الرابط:

نموذج طلب معادلة المقررات للطالبات

الباركود:

الرابط:

نموذج طلب معادلة المقررات للطلاب

الباركود:

أ. بيان الغامدي تحويلة: 8602 أ. ريف كليرنو تحويلة: 8582
أ. مرام الجريوي تحويلة:8667 أ. مؤيد القرني تحويلة: 8131
f.transfer@psu.edu.sa m.transfer@psu.edu.sa

الخطوة 3: ستقوم لجنة المعادلة بمراجعة جميع الوثائق المقدمة . ((بعد الرجوع إلى كتيب الجامعة)) وتبلغ فريق وحدة التحويل بالقرار

الخطوة 4: سيقوم فريق وحدة التحويل باستلام جميع نتائج المعادلة من لجنة المعادلات، وإرسالها إلى عمادة القبول والتسجيل للموافقة عليها أو رفض، على حسب ما يتناسب مع الخطة الدراسية للطالب.

الخطوة 5: سيتم إبلاغ الطالب وستظهر النتيجة في النظام.

معادلة المقررات
التقويم الأكاديمي
الرسوم الدراسية

يتم تحديد الرسوم الدراسية على أساس عدد الساعات المعتمدة المطلوبة لكل برنامج أكاديمي. بالضغط على الرابط أدناه، ستجد جدولاً يعرض الرسوم الدراسية الحالية. لحساب التكلفة الإجمالية لبرنامجك، قم بضرب عدد الساعات المعتمدة المطلوبة للبرنامج الذي اخترته في الرسوم الدراسية لكل ساعة معتمدة. يرجى ملاحظة أن هناك أيضًا ضريبة القيمة المضافة المطبقة على المتقدمين غير السعوديين.

لنفترض أن الرسوم الدراسية للساعة المعتمدة الواحدة تبلغ ٢٢٠٠ ريال سعودي، سنستخدم هذا المبلغ لاحتساب التكلفة الإجمالية لثلاث برامج أكاديمية تقدمها جامعة الأمير سلطان.

على سبيل المثال:

  • يحتوي برنامج اللغة الإنجليزية المكثف (IEP) على 12 ساعة معتمدة. إجمالي الرسوم الدراسية للبرنامج = 12 ساعة معتمدة × 2200 ريال/ساعة معتمدة = 26,400 ريال سعودي. (لا تشمل رسوم برنامج السنة التحضيرية أو رسوم برنامج البكالوريوس).
  • يحتوي برنامج السنة التحضيرية (PYP) على 30 ساعة معتمدة. إجمالي الرسوم الدراسية للبرنامج = 30 ساعة معتمدة × 2200 ريال/ساعة معتمدة = 66,000 ريال سعودي. (لا تشمل رسوم برنامج اللغة الإنجليزية المكثف أو رسوم برنامج البكالوريوس).
  •  يحتوي برنامج بكالوريوس العلوم في المالية على 135 ساعة معتمدة. إجمالي الرسوم الدراسية للبرنامج = 135 ساعة معتمدة × 2200 ريال/ساعة معتمدة = 297.000 ريال سعودي. (لا تشمل رسوم برنامج السنة التحضيرية أو رسوم برنامج اللغة الإنجليزية المكثف).
  • • في حال رسوب الطالب في مقرر دراسي مطلوب فإنه يجب عليه إعادة دراسته وإعادة دفع الرسوم الدراسية الخاصة بهذا المقرر مرة أخرى.

    • إن الرسوم الدراسية المستخدمة في الأمثلة السابقة هي مجرد أمثلة ويجب على المتقدمين دائمًا التحقق من الرسوم الدراسية الحالية من خلال الضغط على الرابط أدناه .

الرسوم الدراسية
المنح
الأسئلة الشائعة
  • هل تطبق جامعة الأمير سلطان نظام الفصلين أم الثلاثة فصول؟
  • تطبق جامعة الأمير سلطان نظام الفصلين الدراسيين ومدة كل فصل دراسي لا تقل عن 15 أسبوعاً دراسياً.

  • هل يمكنني الدراسة بنظام الانتساب أو عن بعد؟
  • نظام الدراسة في جامعة الأمير سلطان انتظام ولا يوجد انتساب أو دراسة عن بعد.

  • هل يشترط عند التقديم للجامعة مسار معين في الثانوية العامة؟
  • لا يتطلب القبول في أي من تخصصات جامعة الأمير سلطان أن يكون الطالب قادماً من مسار معين من مسارات المرحلة الثانوية.

  • إذاتم قبولي في جامعة الأمير سلطان، هل سأكون ملزماً بدراسة مقررات الرياضيات؟
  • إذا تم قبولك في جامعة الأمير سلطان، فعلى الأغلب أن تدرس الرياضيات كجزء من برنامجك الأكاديمي. للحصول على معلومات أكثر حول مقررات الرياضيات ذات الصلة بتخصصك الأكاديمي الذي تم قبولك فيه، يمكنك الاطلاع على الخطة الدراسية المتاحة على موقع الكلية على https://www.psu.edu.sa/en/academics. ستوضح الخطة الدراسية المقررات والمتطلبات المحددة لتخصصك، بما في ذلك أي مقررات دراسية متعلقة بالرياضيات.

  • ما هي طريقة التقديم للجامعة؟
  • التقديم يكون إلكترونياً عبر​​​ بوابة القبول.

  • كيف يتم ​تسليم الوثائق للجامعة؟
  • يتم ر​​فع الوثائق إلكترونياً عبر بوابة القبول.