PSU

جوائز نظام مودل

Moodle Testimonial

Ms. Shazia Khalid

أ. شادية خالد

لقد كان فوزي بجائزة نظام مودل للسنة الأكاديمية 2018-2019 مفاجأة سارة للغاية. وأعتقد أنني ساهمت في الحفاظ على بعض الأشجار بمجرد استخدام نظام مودل بجميع مميزاته. فقد منحني نظام مودل فرصة تعليم المقررات الدراسية إلكترونيًا وإشراك الطلاب في عملية التعلم فعليًا أكثر من ذي قبل. أعددت مع طالباتي عددًا كبيرًا من المقررات الدراسية وأدلة التعقيبات الخاصة بنظام مودل. ولقد جربت المنتديات، والاختبارات القصيرة عبر الإنترنت، واختبارات تورينت، والتعاون المشترك على منصة ويكي، وأخيرًا، تقديم ورش عمل لإجراء استعراضات النظراء. لذا، فإنني أوصي باعتماد نظام مودل في رصد الدرجات عبر الإنترنت باستخدام أدوات رصد الدرجات السريعة كأفضل نشاط مستخدم في نظام مودل. وهي طريقة عالية الكفاءة لتقييم عمل الطلاب ووضع الدرجات المناسبة لهم ورصدها. وهناك أنشطة أخرى مسلية وهي موقع ويكي wiki، الذي يمد يده إلى المتعلمين من مختلف التخصصات العاملين في المجال ذاته. أنصح جميع أعضاء هيئة التدريس بتبني نظام مودل وإعداد طلابهم للاستفادة منه في أماكن عملهم المستقبلية.

Dr. Nazia Hashmi

د. ناجية هاشمي

إنه لشرف عظيم أن أتسلم جائزة نظام مودل النموذجية لهذا العام. يعد نظام مودل منصة توفر جميع الوظائف اللازمة للتعليم العالي عبر الإنترنت أو التعليم العالي المدمج. كما يقدم مودل مجموعة قوية من الأدوات التي تركز على المتعلم وبيئات التعلم التعاوني التي تمكن نجاح عمليتي التعليم والتعلم. وأتاح لي نظام مودل استخدام قدراتي ومعرفتي واتصالاتي التفاعلية مع الطلاب ومراقبة تطور الأنشطة التي يقوم بها الطلاب. كما أحدث نظام مودل ثورة في طرق التدريس وساهم في إتمامها على أكمل وجه بسعادة عارمة. وأود أن أعرب عن عميق امتناني وتقديري لفريق مركز التعليم الإلكتروني. فأنا سعيدة جدًا بسرعة مركز التعليم الإلكتروني في الرد على استفساراتنا ناهيك عن ورش العمل والتدريبات التي يقيمها المركز والتي تدفع بدورها عجلة التعلم مدى الحياة.

وسوف أظل أعمل بهذا الحماس في المستقبل أيضًا. فمثل هذه الجوائز تدفعنا دائمًا إلى التميز.

Dr. Ahmad Alkhaleefh

د. أحمد الخليفة

منذ عام 2016م وأنا أستخدم نظام مودل وتحديدًا في إعداد أنشطة الاختبارات التجريبية الخاصة بامتحاناتي، وأنشطة التعليقات الخاصة باستبانات إنهاء المقرر الدراسي.

أثناء استخدامي لهذا النظام، اكتشفت أمرين: الأمر الأول هو رغبة وقدرة فريق مركز التعليم الإلكتروني على تقديم المساعدة والدعم بسرعة وكفاءة. الأمر الثاني هو القدرات الهائلة لنظام مودل، التي تساهم بدورها في تحسين عملية التعليم والتقييم.

وأخيرًا، وبينما نحن في العالم "الرقمي"، لا يزال بعض الزملاء مترددين في استخدام نظام مودل لإعداد أنشطة الاختبار مدعين أن نظام مودل لا يدعم التفكير النقدي/ والقدرة الكتابية للطالب أثناء إجراء الاختبارات. لكن من خلال استخدام الموظفين العاملين معي لنظام مودل ثبت العكس، إذ من الممكن استخدام مختلف أنواع الأسئلة في النظام. على سبيل المثال، Stack رزمة الأسئلة الرياضية بمختلف أنواعها، كما يمكن استخدام الأسئلة المقالية لوضع العلامات التلقائية وما إلى ذلك والمزيد من الأمثلة، والتي من خلالها، سيرغب المعلم في/ استخدام نظام مودل. للاستفادة من مودل، يرجى زيارة موقع YouTube لمعرفة المزيد عن النظام والتعرف على كيفية استخدام نظام مودل على نطاق واسع وفاعل.

Dr. Eman Sabry

د. إيمان صبري

أشكركم على هذه الجائزة القيمة والثمينة، وأقدر كل الجهود التي بذلها منسقو نظام إدارة التعلم والعاملون على ترقية النظام وتطويره ليكون استخدامه سهلًا على جميع المستخدمين. كما أشكر منسقي نظام إدارة التعلم على جميع ما قدموه من مساعدات وردود سريعة على جميع استفساراتي وعلى رسائل البريد الإلكتروني. قدم نظام إدارة التعلم ورشًا تدريبية ناجحة للغاية تساعد مستخدمي نظام مودل. وأعتقد أن التواصل مع الطلاب بشكل منتظم ويومي كان أحد مفاتيح نجاح تدريس مقرر الهندسة المعمارية. كما قدم نظام التعلم الإلكتروني لي ولطلابي فرصة للتواصل والتفاعل وتبادل المعرفة، فأنا استخدم نظام التعلم الإلكتروني في تحميل جميع أدوات المقرر الدراسي من صور ومقاطع فيديو ودراسات الحالة لتحفيز الطالبات في عملية التصميم. بالإضافة إلى الدردشات والمنتديات واستبانات إنهاء المقرر. أعتقد أن نظام إدارة التعلم هو القناة المهنية الوحيدة التي تمكنني من الاتصال بطالباتي بانتظام في كل مقرراتي الدراسية. إن التواصل مع الطلاب من خلال نظام إدارة التعلم بشكل دوري أمر ضروري في جميع المقررات ولا سيما المقررات العملية، ويعدّ أحد العوامل الرئيسة التي تؤدي إلى إيصال المادة العلمية إلى الطالبة بنجاح.

Mr. Shabir Hussain

شابر حُسين

إنه من دواعي سروري أن أُعبر عن هذه التجربة التعليمية المذهلة في استخدام منصة مودل التعليمية في جامعة الأمير سلطان، فقد بدأت في استخدام المنصة منذ عام 2014م في الجامعة، وكانت أول تجربة لي في استخدامها. كان مفهوم المنصة جديدًا كليًا مما جعلني أواجه القليل من الصعوبة في البداية، ولكنها تجربة تكللت بالنجاح والفوز بهذه الجائزة. لقد كُرمت بالجائزة كثاني أفضل مستخدم للمنصة في جامعة الأمير سلطان. وكان لمركز التعلم الإلكتروني (ELC) الدور الأساسي والفضل بعد الله في حصولي على هذه الجائزة إذ كان أحد عوامل التحفيز الرئيسة. كما أؤمن بأن المركز زرع ثقافة الاستخدام الفاعل للموارد الإلكترونية بما في ذلك منصة مودل التعليمية، ولن أنسى الدعم والإرشاد اللذين قدمهما مركز التعلم الإلكتروني من رسائل بريد إلكترونية، وورش عمل، ومحاضرات لإيصال مفهوم المنصة فيما يتعلق بالبريد الإلكتروني وحلقات العمل والمحاضرات. كما أود أيضًا أن أنوه بدور جامعة الأمير سلطان ودعمها والتزامها في تهيئة بيئة تعليمية لكسب مخرجات تعليمية فاعلة. كل الشكر لمركز التعلم الإلكتروني وجامعة الأمير سلطان، استمروا كما عهدناكم. باستطاعتنا التميز سويًا.

Ms. Fatema AL Besaili

فاطمة البصيلي‬‬‬‬

إن فوزي بالمركز الأول في جائزة أفضل مستخدم لمنصة مودل التعليمية يعني لي الكثير. فهذه هي السنة الثالثة لي على التوالي كمحاضر في كلية الهندسة بجامعة الأمير سلطان. لم أكن أعرف كيفية استخدام المنصة في البداية، وبعدها أصبح من السهل جدًا استخدامها وذلك بعد حضور سلسلة من ورش العمل المكثفة التي قدمها مركز التعلم الإلكتروني (ELC) عن كيفية استخدام المنصة. فقد سهلت عليّ المنصة الكثير من المهام التي تشمل تصميم المواضيع الأسبوعية للمقررات الدراسية، والمحاضرات، والواجبات. ليس ذلك فحسب، بل ساعدتني المنصة على استخدام وسائل متعددة لتطبيق نظريات التعليم والتعلم، إذ باستطاعتي استخدام مجموعة متنوعة من الوسائل التعليمية للطالبات، مثل: توفير المواد العلمية التي يُمكن قراءتها، وطرح المواضيع التي بإمكان الطالب البحث فيها، وإدارة النقاشات بين الطالبات وتمكينهن من المشاركة فيها، بالإضافة إلى تقديم التقييمات للطالبات. بجانب ذلك، تتيح المنصة الفرصة لطالباتي للتعاون فيما بينهن والحصول على تقييمات تكوينية (تربوية) مني وتعليقات طوال الوقت.

ساعدني استخدام منصة مودل ‫على بناء علاقة صحية مبنية على الثقة مع طالباتي، وبفضل وسائل التواصل الفاعلة التي توفرها منصة مودل، بإمكاني التواصل مع طالباتي وإرسال مواد المقرر الدراسي قبل وقت المحاضرة حتى يتسنى للطالبات التحضير للدرس والاستعداد له، كما تساعدني على تحديد متطلبات التقييم ومن ثم تجنب أي سوء فهم مع الطالبات ومتابعة تقاريرهن لضمان تحقيق العدل في الدرجات للجميع.

جوائز الاستخدام النموذجي لمنصة مودل في المقررات الدراسية

صُممت جوائز الاستخدام النموذجي لمنصة مودل في المقررات الدراسية لتسليط الضوء على الاستخدام الأمثل لموارد المنصة والذي ينعكس إيجابًا على تفاعل الطلاب والطالبات ويعكس تنوع تصاميم التعليم الابتكاري بين أعضاء هيئة التدريس.

المعايير والإرشادات:

المعايير

  • يجب أن يكون المشاركون من أعضاء هيئة التدريس والموظفين بدوام كامل.
  • يُسمح بالمشاركة في هذه الجائزة بمقرر دراسي واحد فقط -وسنضع باقي المقررات الدراسية في الحسبان.
  • لا يُسمح للفائزين بالمشاركة مرة أخرى.

الإرشادات

  • يُمكن أن يكون المقرر الدراسي باللغة العربية أو الإنجليزية.
  • يجب أن يتضمن المقرر الدراسي على الأقل 7 أنشطة، مثل: المنتديات، والامتحانات القصيرة، والاستبيانات، والمحادثات، والتقويم.... إلخ). بالإضافة إلى أهمية جودة النشاط وعدد مرات تطبيقه.
  • سنقوم بتقييم المقرر الدراسي بناء على عدد مرات استخدام الموقع وجودة المحتوى.

طريقة التقديم

تابع الإعلانات