PSU

عن المكتبة المركزية

الرؤية

تطمح المكتبة المركزية إلى أن تكون مكتبة جامعية خاصة رائدة مع موارد تعليمية عالية الجودة محورها المستخدم ومرافق تقنيات المعلومات المتطورة وخدمات المعلومات المتطورة والمتجاوبة باستمرار لدعم التعليم والعمل الأكاديمي.

الرسالة

تتواءم رسالة المكتبة المركزية مع رسالة الجامعة فهي تدعم رسالة الجامعة لتوفير تعليم من الدرجة الأولى وتعلم مدى الحياة. ولتحقيق مهمتها، تستحوذ المكتبة على موارد المعلومات ذات الصلة وتنظمها وتحافظ عليها وتوفر الوصول إليها بتنسيقات متنوعة لتلبية احتياجات التدريس والبحث لمجتمع جامعة الأمير سلطان

الأهداف

الأهداف الأساسية للمكتبة المركزية:

  • توفير الوصول إلى موارد ومرافق وخدمات معلومات عالية الجودة ومحدثة محورها المستخدم، ومتوافقة مع رؤية جامعة الأمير سلطان بأن تصبح الجامعة الخاصة الرائدة في الشرق الأوسط توفر تعليمًا ذا جودة عالية.
  • جمع موارد المعلومات بجميع الأشكال لتلبية احتياجات المعلومات والبحث والتعليم لمجتمع جامعة الأمير سلطان.
  • الحفاظ على البنية التحتية المادية والتكنولوجية وترقيتها والحصول على أحدث تكنولوجيا المعلومات لتحسين جودة الخدمات.
  • تلبية متطلبات معايير الاعتماد والجودة بصورة مرضية.
  • العمل عن كثب مع المستخدمين، وإشراكهم في تقييم مدى كفاية موارد وخدمات المعلومات، والاستفادة من ملاحظاتهم في التخطيط وتحسين الموارد والخدمات.
  • تعزيز قدرة الطلاب على تقييم المعلومات بسرعة وفاعلية وكفاءة.

الموارد في مكتبة جامعة الأمير سلطان المركزية

مجموعة الإعارة

تتكون مجموعة الإعارة من المواد التي يمكن لمستخدمي الجامعة استعارتها. يمكن أن تكون مواد الإعارة عبارة عن كتب ومواد أخرى مثل المواد السمعية والبصرية والأطروحات والمجلات والتقارير التعاونية. تتضمن مجموعة الإعارة عناوين باللغات الإنجليزية والعربية والإسبانية والفرنسية ولغات أجنبية أخرى. يتم استخدام نظام الرف المفتوح في مكتبة جامعة الأمير سلطان المركزية لتسهيل عملية الإعارة والبحث والتصفح.

المجموعة المرجعية

تم اختيار المواد المرجعية في مكتبة جامعة الأمير سلطان المركزية بعناية من القواميس والتقويم والأطالس والأدلة والمسارد والموسوعات والكتيبات والأدلة ودليل الاستخدام والكتب السنوية. هذه المجموعة متوافرة للاستخدام داخل المكتبة.

المجموعات المحجوزة

المجموعة المحجوزة هي مادة يستخدمها المعلمون ككتب مدرسية ويتم طلب إعارتها بشدة من قبل المستخدمين. تقوم مكتبات جامعة الأمير سلطان بتخطيط الوصول الفاعل والتحكم في هذه المواد. المجموعات المحجوزة ليست مواد ثابتة لذلك تتم المحافظة عليها وتحديثها على أساس منتظم. في مكتبة جامعة الأمير سلطان المركزية، تتم إعارة المواد الموجودة في المجموعة الاحتياطية لفترة زمنية محدودة لإعطاء جميع الطلاب فرصة متساوية للاستعارة.

التقارير التعاونية

تعدّ هذه التقارير نوعًا من تقارير المشروع/ التدريب التي يعدها الطلاب أثناء العمل في مؤسسات حكومية وشركات الأعمال التجارية الخاصة والصناعة، والخدمات البشرية خلال السنة الأخيرة من الدراسة في جامعة الأمير سلطان. يتعين على طلاب جامعة الأمير سلطان الخريجين تقديم تقارير التعاون بنسخة ورقية لتحقيق متطلبات الشهادة. لدى المكتبة المركزية ركن منفصل لهذه التقارير. يمكن استخدام التقارير داخل مباني المكتبة أو استعارتها لفترة محدودة.

المجلات المطبوعة

تشترك المكتبة المركزية في المجلات المطبوعة التي تغطي مجالات مواضيع البرامج الأكاديمية بجامعة الأمير سلطان. يمكن لمستخدمي المكتبة استعارة المجلات لفترة زمنية محدودة. يتم الاحتفاظ بأرشيف المجلات المطبوعة التي تم الاشتراك بها في مجلدات.

الموارد الإلكترونية

توفر مكتبات جامعة الأمير سلطان الوصول إلى مجموعة متنوعة من الموارد الإلكترونية المشتركة لتلبية احتياجات التدريس والبحث لأعضاء هيئة التدريس والطلاب. تشمل هذه الموارد الكتب والمجلات والمصادر المرجعية والأطروحات والصور والتقارير والصحف وغيرها من الوثائق على نسخة إلكترونية. تحتوي بعض قواعد البيانات على موارد نصية كاملة بينما قد يحتوي بعضها الآخر على فهارس وملخصات وببليوجرافيا واقتباسات وما إلى ذلك. وفيما يلي قواعد البيانات التي اشتركت بها مكتبات جامعة الأمير سلطان:

ETDs (Digital Repository)

توفر مكتبة جامعة الأمير سلطان الأطروحات الإلكترونية وهي عبارة عن نسخ رقمية من الرسائل المقدمة إلى جامعة الأمير سلطان. يمكن البحث في الرسائل على واجهة Dspace بواسطة المؤلف أو الموضوع أو السنة. يتيح المستودع للمستخدمين الوصول إلى أطروحات PSU بسرعة وسهولة وفي وقت واحد وعن بُعد.

الكتب الإلكترونية المنزلة

في مكتبة جامعة الأمير سلطان المركزية، يوجد نحو 4000 كتاب إلكتروني تم تنزيلها من مصادر مختلفة. بعض الكتب ذات مواضيع محددة وبعضها الآخر متعدد التخصصات. ولتسهيل الاسترداد والوصول، تمت فهرسة الكتب ويمكن البحث فيها باستخدام كتالوج الوصول العام عبر الإنترنت للمكتبة المركزية (أوباك).

المواد السمعية والبصرية

تشتمل المواد السمعية والبصرية في المكتبة المركزية بجامعة الأمير سلطان على أقراص مضغوطة وأقراص DVD وأقراص صوت وفيديو ووسائط تفاعلية. توفر المكتبة مكانًا منفصلًا لعرضها ولا يمكن إعارة مواد الصوت/ الفيديو باستخدام جهاز الإعارة الذاتي إذ يتم التعامل مع إعارة هذه المادة يدويًا بواسطة أمين المكتبة.

ATTR_2