PSU

خدمات المكتبة

ركن جديد المكتبة (المكتبة المركزية- فرع الطالبات)

يهدف ركن جديد المكتبة إلى عرض مقتنيات المكتبة الجديدة من أجل تعزيز معرفة موارد المكتبة وكيفية استخدامها، ويوجد هذا الركن داخل المكتبة في بهو المبنى رقم 2.

الوصول إلى مواد المكتبة والكتالوج باستخدام رمز الاستجابة السريعة QR (المكتبة المركزية- فرع الطالبات)

قم بتوجيه هاتفك الذكي، أو جهازك اللوحي، أو أي جهاز محمول آخر بشكل مباشر - وليس على إحدى الزوايا- نحو رمز QR المحدد الذي تختاره، وبعد ذلك يمكنك البدء في عرض المحتوى (بتنسيق HTML) الذي تم تنزيله على جهازك المحمول، أو يمكنك البحث سريعًا في كتالوج المكتبة.

كتب إلكترونية على جهاز كيندل (المكتبة المركزية- فرع الطالبات)

تتوفر المئات من الكتب الإلكترونية الخاصة بالمكتبات ، والعديد منها عبارة عن كتب خيالية كلاسيكية متاحة مجانًا للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين في جامعة الأمير سلطان. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن الوصول إلى هذه الأعمال الرقمية من خلال المشاهدة عبر الإنترنت أو التنزيل على أجهزتك المحمولة مثل iPhone أو iPad عبر رمز QR الخاص بالمكتبة.

القواميس الإلكترونية (المكتبة المركزية- فرع الطالبات)

يمكن الوصول إلى النسخة الإلكترونية من القواميس عبر الأجهزة اللوحية المثبتة داخل المكتبة. تتوافر جميع اللغات الرئيسة حول العالم على هذه القواميس الإلكترونية والُمحملة على الأجهزة اللوحية للمكتبة.

خدمة كشف السرقة الأدبية (المكتبة المركزية- فرع الطالبات)

خدمة تُساعد الطلاب على كشف ومنع السرقة الأدبية، إذ يتأكد من أن جميع المصادر المستخدمة في البحث أو المشاريع قد وُثّقت بدقة.

خدمة المراجع والاقتباسات (المكتبة المركزية- فرع الطالبات)

هي خدمة تساعد الطلاب على توثيق المراجع والمصادر المستخدمة في أبحاثهم، إذ يُعد توثيق المراجع والمصادر خطوة مهمة للغاية، وذلك لأنه يعطي أهمية للبحث ويعزز مصداقية المعلومات .

أجهزة سبراوت والالتقاط ثلاثي الأبعاد (المكتبة المركزية- فرع الطالبات)

تعد أجهزة سبراوت من شركة HP مفيدة جدًا لمن يتخصص في الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي بالجامعة، فهو يدمج أكثر من ميزة في جهاز واحد، مثل: المسح الضوئي، وخاصية تصوير المجسمات بكاميرا عالية الدقة، بالإضافة إلى وجود التطبيقات المتطورة. كما يحتوي جهاز "3D Capture Stage" على خاصية عرض النموذج الافتراضي إذ يقوم بتصوير النموذج من جميع الزوايا بطريقة ثلاثية الأبعاد.

لوح الرسم الرقمي (المكتبة المركزية- فرع الطالبات)

يتوافر داخل المكتبة المركزية للطالبات جهاز لوح الرسم الرقمي، ويعدّ من أحدث الأجهزة الإلكترونية، إذ يحتوي هذا الجهاز على مجموعة من المميزات؛ فهو أداة قوية ومفيدة لطلاب الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين المهتمين بالدراسة أو العمل في مجال التصميم الجرافيك والوسائط الرقمية.

مكبر فيديو سطح المكتب (المكتبة المركزية- فرع الطالبات)

اقتنت مكتبة جامعة الأمير سلطان أخيرًا جهازًا جديدًا لـ Desktop Video Magnifier ، والذي يحتوي على مجموعة من الميزات بالإضافة إلى سهولة تشغيله. يعد هذا الجهاز مفيدًا جدًا لأولئك الذين يفضلون تكبير الصفحات من مواد القراءة أو لديهم مشاكل بصرية.

خدمة المكتبة المتنقلة (المكتبة المركزية- فرع الطالبات)

هل تخطط لقراءة المزيد من كتب المكتبة بعد إغلاقها؟ يسر المكتبة أن تعلن أن أرفف الكتب المحمولة مع مواد القراءة متاحة لمستخدمي المكتبة الذين يرغبون في التصفح أو القراءة خارج ساعات عمل المكتبة العادية. فضلًا عن ذلك، توجد أرفف الكتب المتنقلة مع الكتب الروائية وغير الروائية بالقرب من مدخل المكتبة ومتاحة خارج ساعات عمل المكتبة.

المستخدمون ذوو الاحتياجات الخاصة ( المكتبة المركزية- فرع الطالبات)

توفر المكتبة الدعم لمستخدميها من ذوي الاحتياجات الخاصة بما يتماشى مع مهمة جامعة الأمير سلطان والمكتبة. تم تسهيل الوصول إلى مرافق المكتبة لمستخدمي الخدمة بشكل عام والمستخدمين ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص.

بنك الكتاب (المكتبة المركزية- فرع الطالبات)

يمكن استعارة جميع الكتب الموجودة على أرفف بنك الكتاب أو مواد المكتبة الأخرى وذلك عن طريق إبراز بطاقة الهوية الجامعية عند الاستعارة من بنك الكتاب أو استعارة مواد المكتبة الأخرى. نشكر الطلاب والطالبات، وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين على تبرعهم للمكتبة بمعظم كتب بنك الكتاب، وللتبرع يُمكن إحضار الكتب التي في حالة جيدة إلى المكتبة أو وضعها في الحاويات المخصصة للتبرع.

الركن الكوري (المكتبة المركزية- فرع الطالبات)

مجموعات الكتب وأقراص DVD الكورية الموجودة في الركن الكوري تغطي مواضيع مختلفة تتعلق باللغة والتاريخ والسياسة والثقافة في كوريا الجنوبية. يمكن مراجعة الكتب الكورية لمدة أسبوعين دون تجديد من المكتبة لطلاب PSU الحاليين وأعضاء هيئة التدريس ببطاقة هوية صالحة. جميع الكتب وأقراص DVDS هي تبرعات من سفارة كوريا في الرياض ، المملكة العربية السعودية.

خدمات عامة (قسم البنين-قسم الطالبات)

خدمة الإعارة

تزود خدمات الإعارة في مكتبات جامعة الأمير سلطان مجتمعها بإمكانية استعارة مواد المكتبة المطلوبة وإعادتها. تتم استعارة وإرجاع المواد من خلال آلات الاستعارة الذاتيه الموجودة في مكتبة البنين والبنات وتتم إعارة المصادر المرجعية والمواد الاحتياطية يدويًا لفترة محدودة.

خدمة التوعية الحالية

من المهم للمجتمع الأكاديمي في جامعة الأمير سلطان أن يظل على اطلاع دائم بأحدث مصادر المعلومات المضافة في مكتبات جامعة الأمير سلطان. نحن في مكتبات الجامعة نقوم بتحديث موقعنا بانتظام بقوائم المقتنيات الجديدة، وتوجيه جدول محتويات المجلات إلى أعضاء هيئة التدريس، وتحديث شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمكتبة وعرض الكتب التي وصلت حديثًا في ركن "جديد المكتبة" لإطلاع مستخدمينا على آخر التطورات والإضافات في المكتبات.

خدمة المعرفة المعلوماتية

المعرفة المعلوماتية عبارة عن مجموعة من المهارات اللازمة للعثور على المعلومات وتقييمها وتفسيرها واستخدامها. تلتزم مكتبات جامعة الأمير سلطان بتعزيز مهارات المعرفة المعلوماتية لمجتمع جامعة الأمير سلطان لتزويدهم بالمهارات اللازمة للعثور على المعلومات وتقييمها واستخدامها بسهولة وبشكل صحيح وأخلاقي. تنظم مكتبات جامعة الأمير سلطان دورات تدريبية وجلسات توجيهية وإعداد كتيب وإرشادات في هذا الصدد. يتم تقديم دورات المعرفة المعلوماتية المخصصة طوال العام الدراسي.

الخدمة المرجعية

يسر مكتبات جامعة الأمير سلطان مساعدة أعضاء هيئة التدريس والطلاب في تلبية احتياجاتهم من المعلومات والبحث والتعليم. يقدم أمناء الكتب المرجعية المؤهلون مهنيًا خدمات مرجعية تتراوح من المساعدة السريعة إلى المساعدة المتعمقة في كلتا المكتبتين. كما يقدمون أيضًا الاستشارة خلال ساعات عمل المكتبات. في حال عدم وجودهم أثناء ساعات العمل، يجب ألا يتردد المستخدمون في الاتصال بأمناء المكتبات الآخرين الموجودين في مكان قريب. يتم تقديم الخدمة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين المنتسبين إلى جامعة الأمير سلطان داخل الجامعة ومن خلال رسائل البريد الإلكتروني والهاتف.

خدمة إيصال الوثائق والإعارة المتبادلة بين المكتبات

توفر مكتبات جامعة الأمير سلطان للمستخدمين خدمة إيصال الوثائق والإعارة المتبادلة بين المكتبات من كتب وأوراق بحثية ومواد أخرى من مكتبات أخرى غير متوافرة في المجموعات المطبوعة والإلكترونية لمكتبات جامعة الأمير سلطان. يُطلب من المستخدمين البحث في كتالوج المكتبة وقواعد البيانات عبر الإنترنت قبل إرسال طلب الخدمة ويمكن لأعضاء هيئة التدريس والخريجين وطلاب البكالوريوس والموظفين في جامعة الأمير سلطان استخدام هذة الخدمة مجانًا. يتم إبلاغ المستخدمين عند وصول المواد المطلوبة.

الاستخدام داخل المكتبة

تتوافر خدمة الاستعارة الداخلية للمواد غير المسموح بتداولها. يمكن استعارة المواد غير المتداولة مثل المصادر المرجعية ومجلدات المجلات لاستخدامها داخل المكتبة. يُطلب من المستخدمين وضع المواد المستعارة على الطاولات وليس على الرف.

خدمة الكتب الدراسية

يقدم أمناء المكتبات المسؤولون عن إدارة موارد معلومات الكتب المدرسية خدمات الكتب الدراسية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا في جامعة الأمير سلطان. يتم جمع البيانات وإعداد قوائم بالكتب الدراسية المطلوبة قبل كل فصل دراسي وتقديمها إلى بائع الجامعة المحلي (مكتبة الشقري) لتوفيرها في الوقت المناسب وبأسعار معقولة وتوفير الكتيب والأقراص المصاحبة. يتابع أمين المكتبة المسؤول طلبات الكتب الدراسية ويوفر على الفور المواد التي نفدت طبعتها، وغير المتوافرة بالمخزون والمقيدة في السوق ويتم طلب كتب دراسية بديلة عند الحاجة. بالإضافة إلى ذلك، يتحقق أمناء المكتبات من توافر الكتب الدراسية المطلوبة وأعدادها وجودتها وأسعارها، والتنسيق مع موظفي مكتبة الشقري لتزويد المعلمين والطلاب بالكتيبات، وتزويد المكتبة بنسخ من كل كتاب دراسي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس. في حالة وجود أي مشكلة تتعلق بتوفر الكتب المدرسية بعد بداية الفصل الدراسي، يرجى الكتابة إلى moataz@alshegreyonline.com للتحقق من حالة الكتب الدراسية، يرجى الضغط على الروابط الواردة أدناه.

الفصل الصيفي ، العام الأكاديمي 2020/2021 [203]

كلية إدارة الأعمال (CBA)
قسم المالية


كلية علوم الحاسب والمعلومات
علوم الحاسب

عمادة الخدمات التعليمية
العلوم العامة
PYP-English
PYP-PDS

الفصل الصيفي ، العام الأكاديمي 2020/2021 [203]
قسم الطالبات

التقارير (لموظفي المكتبة فقط )


تفاصيل الاتصال بمكتبة الشقري
أ. معتز عبدالرحمن
مدير قسم البيع بالتجزئة و مدير حساب جامعة الأمير سلطان
الشقري للنشر وتكنولوجيا المعلومات
ص.ب 8833, الرياض11492.
ت: 2170227 تحويلة 134 (الشقري)
E: moataz@alshegreyonline.com
ت: 494-8664 (مكتبة الشقري فرع جامعة الأمير سلطان)