PSU

فعاليات المجتمع

يُعد مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر جزءًا لا يتجزأ من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في التمكين، وكذلك ريادة الأعمال من خلال توفير بيئة مستقطبة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وصغار رواد الأعمال لاتخاذ جامعة الأمير سلطان مكانًا إستراتيجيًّا للتسويق لأعمالهم، حيث إن جامعة الأمير سلطان تتمتع بموقع جغرافي إستراتيجي يتوسط قلب العاصمة ما يسهل الوصول إليها من جميع أطياف المجتمع. إضافةً إلى ذلك يسعى مركز خدمة المجتمع إلى جعل الجامعة متنفسًا للعائلات على حد سواء؛ ليتسنى للوالدين والأبناء والفتيات قضاء وقت ممتع سويًّا في عطل نهاية الأسبوع.


Career Expo
Event Date

Annually 2008-2018

Event Date

12,685

معرض المهنة

Event Date

Annually 2008-2018

Event Date

12,685

معرض المهنة، هو معرض يقيمه مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بشكل سنوي منذ تأسيس المركز عام 2008م لتحقيق الهدف الأساسي والرئيس للمركز، وهو التوظيف.

Read more
PSU Street Fair
Event Date

February 17-18, 2017

Event Date

2180

فعالية جادة جامعة الأمير سلطان

Event Date

February 17-18, 2017

Event Date

2180

نظم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر فعالية جادة جامعة الأمير سلطان تماشيًا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تهدف إلى إثراء الاقتصاد الوطني وتمكين الشباب السعودي.

Read more
Open Day
Event Date

December 15, 2017

Event Date

302

اليوم المفتوح

Event Date

December 15, 2017

Event Date

302

يُولي مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر اهتمامًا بمجتمع جامعة الأمير سلطان نفسه؛ ولذا فقد نظم المركز يومًا مفتوحًا لأعضاء هيئة التدريس ومنسوبات الجامعة وأطفالهن وعائلاتهن لقضاء وقت ممتع بعيدًا عن ضغوط الحياة.

Read more
Productive Family Exhibition
Event Dates

Annually 2016-2019

Event Date

506

معرض قافلة منتجون

Event Dates

Annually 2016-2019

Event Date

506

نظم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر معرض قافلة المنتجون تحت رعاية صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود.

Read more
Law Exhibition
Event Dates

November 17, 2019

Event Date

--

معرض القانون

Event Dates

November 17, 2019

Event Date

--

كمبادرة من كلية القانون لإثراء الوعي والمعرفة القانونية لأفراد المجتمع، نظم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر معرض القانون الأول.

Read more
Go Back

معرض المهنة

Event Date

Annually 2008-2018

Event Date

12,685

معرض المهنة هو حدث سنوي يتم عقده سنويًّا منذ إنشاء مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في عام 2008م، حيث إنه يحقق الهدف الرئيس لمركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر وهو التوظيف؛ لذلك كان معرض المهنة منذ ذلك الوقت يركز على الوصول إلى جميع الجهات الحكومية والخاصة وجمعها تحت سقف واحد؛ سقف جامعة الأمير سلطان وفتح أبواب الجامعة لجميع الباحثين والباحثات عن عمل من الخريجين والخريجات من جميع الجامعات لمقابلة ممثلي تلك الشركات في يوم واحد، وفي وقت واحد، وتحت سقف واحد. يمنح معرض المهنة كذلك أصحاب العمل من جميع الجهات الحكومية والخاصة الفرصة للتواصل المباشر مع المتقدمين لوظائفهم المطروحة من أجل تحقيق المساهمة في خدمة المجتمع بطريقة بناءة لهذا البلد.

علاوة على ذلك، يحرص مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر على جعل معرض التوظيف فعالًا لجميع زوار جامعة الأمير سلطان من خلال إبرام العديد من ورش العمل من قبل أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سلطان إضافة إلى دعوة مدربين دوليين في شتى المواضيع المهنية، ومنها على سبيل الذكر لا الحصر: "بناء شخصيتك المهنية عبر (LinkedIn)" "اعرف قيمك وحدد أهدافك"، "مهارة حل الخلافات في مكان العمل"، "كيف تكتب سيرتك الذاتية"، "مقابلة عمل ناجحة"، "كيفية بناء صورة مهنية إيجابية"، "الأسئلة العشرة حول حياتك المهنية"… إلخ. من ناحية أخرى، كان هناك أيضًا العديد من الأنشطة الفعالة المتعددة والمقدمة للباحثين عن عمل مثل: تدقيق وتنقيح السيرة الذاتية وتجربة المقابلات الشخصية، حيث يمكن لزائر جامعة الأمير سلطان أن يحصل على فرصة لتدقيق وتنقيح سيرته الذاتية على يد أعضاء هيئة التدريس المهتمين بهذا المجال من جامعة الأمير سلطان إضافة إلى خوض تجربة المقابلة الشخصية والتعرف إلى نقاط القوة والضعف في أثناء المقابلة الشخصية ما يعزز من الثقة بالنفس لدى الباحث عن عمل لخوض مقابلات شخصية حقيقية مستقبلًا بثقة عالية. وكأحد أهم مخرجات معرض المهنة تم توظيف عدد من الزوار على الفور من قِبل بعض الشركات على مدار السنوات العشر الماضية.

أُقيم معرض المهنة مؤخرًا برعاية كريمة من صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف، رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان، وكان مميزًا، حيث إنه وللمرة الأولى تم فتحه للباحثين والباحثات عن عمل من الجنسين على السواء، وقد نشأت فكرة التعاون المشترك بين فرع الطلاب وفرع الطالبات بهدف الوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع. اشتمل المعرض على العديد من ورش العمل في هذا الجانب مثل: "كيف تحصل على وظيفة؟" و"ست إستراتيجيات اتبعها وستطرق الشركات بابك" و"مهارات التواصل في العمل وحل النزاعات" و"التعرف على مسارات الحصول على شهادات أكاديمية أوراكل" و"السيرة الذاتية والمقابلات الشخصية" و"كيفية اتخاذ خطوة التخرج لحياة مهنية ممتازة". وسلط معرض المهنة الضوء على خريجي وخريجات جامعة الأمير سلطان الذين أصبحوا سفراء جامعة الأمير سلطان من خلال عرض مناصبهم القيادية في وظائفهم الحالية في سوق العمل ضمن كبرى الجهات الحكومية والخاصة. ويحظى معرض المهنة بتغطية إعلامية في العديد من الصحف المحلية مثل:

بلغ العدد الإجمالي لمرتادي معرض المهنة خلال السنوات الماضية 12685 زائرًا وزائرة

أقيم معرض التوظيف التالي في التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر إبريل عام 2018م في فناء جامعة الأمير سلطان للسنة العاشرة على التوالي، وتم افتتاحه لمدة ثلاثة أيام أيضًا لكلا الجنسين بمشاركة كبار الرعاة والجهات الحكومية والخاصة إضافة إلى تشجيع رواد الأعمال من الشباب والشابات على المشاركة بمشاريعهم الريادية.

إضافة إلى ذلك، كان برنامج (تمهيد) إضافة رئيسة فعالة ورائعة لمعرض المهنة العاشر حيث إنه يُتيح للزوار فرصة أداء اختبار شخصي تحليلي، ويتم مناقشة النتيجة بشكل انفرادي مع منسوبات جامعة الأمير سلطان المعتمدين دوليًّا من (تمهيد) ما يساعد الباحث عن العمل على إيجاد أنسب أنواع الوظائف الملائمة لشخصيته/ شخصيتها.

Go Back

فعالية جادة جامعة الأمير سلطان

Event Date

February 17-18, 2017

Event Date

2180

ينظم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر أول فعالية من نوعها تُعنى بالجانب الترفيهي لأفراد المجتمع ويُسلط الضوء على جهود شباب وشابات الوطن في ريادة الأعمال وإتاحة الفرصة لهم لعرض مشاريعهم في موقع إستراتيجي -موقع جامعة الأمير سلطان- الذي يتوسط قلب العاصمة الرياض ما يُتيح لهم استقطاب عملائهم وتحقيق نجاح ملموس في مشاريعهم لتشجيعهم على مبدأ ريادة الأعمال، حيث أُتيحت لهم الفرصة في المشاركة بمبلغ رمزي بسيط جدًّا كمبادرة مجتمعية من مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في تنمية ريادة الأعمال التي تندرج ضمن أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030. تم اختيار اسم (جادة جامعة الأمير سلطان) للتعبير عن أن الفعالية ستكون في الهواء الطلق ما يكون عامل جذب مهم لجميع الأفراد والعائلات على حد سواء لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في مكان جميل يضم جميع أفراد العائلة من الزوجين والأبناء حيث إنه يجمع جميع اهتمامات أفراد العائلة في مكان واحد ما ينمي الترابط الأسري في العائلة الواحدة.

قدمت فعالية جادة جامعة الأمير سلطان شتى الأنشطة التي تلائم الكبير والصغير، حيث تضمنت ألعابًا عديدة تناسب جميع الأعمار لكلا الجنسين، وتم تصميم جادة الجامعة على خمسة مواقع لإتاحة فرصة التنقل بين أركان الجادة بسهولة لمرتادي الفعالية، حيث قُسمت المواقع على النحو الآتي: منطقة الأطفال، ومنطقة عربات الأطعمة، ومنطقة الطعام، ومنطقة الألعاب للكبار، ومنطقة الأسر المنتجة. وأولى مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر اهتمامًا بالغًا بمنطقة الأطفال وضمان إجراءات الأمان والسلامة بجعلها بعيدة عن البوابة الرئيسة للجامعة وإحاطتها بعدد من المتطوعات المحبات للأطفال ليحظى الأطفال بوقت ممتع من اللعب والمرح مع جميع الفعاليات الموجودة مثل الاستمتاع مع المهرج، ومشاهدة الأفلام المعروضة للأطفال، والمشاركة بجميع الأنشطة كتزيين الحلوى. بلغ عدد عربات الأطعمة المشاركة في هذه الفعالية ثماني عشرة عربة، وبلغ عدد المشاركين والمشاركات بأركان الأطعمة ستة عشر مشاركًا، وبلغ عدد أركان السوق في الفعالية ستة وعشرين ركنًا، إضافة إلى سبع عشرة مشاركة من الأسر المنتجة من مستفيدات جمعية بنيان الخيرية، وقد كانت إضافة جمعية بنيان إيمانًا من مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بضرورة إفادة هذه الشريحة من المجتمع وتقديم الدعم والعون لهم للتسويق لمنتجاتهم، وأن يكونوا أفرادًا فعالين في مجتمعهم، حيث تم إعفاؤهم من أي رسوم للمشاركة وعرض منتجاتهم كخدمة مجتمعية مقدمة من مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الأمير سلطان. احتوت جادة الجامعة أيضًا على منطقة للتسوق ما كان جاذبًا للأمهات الزائرات للفعالية في حين كان بقية أفراد العائلة يقضون وقتًا ممتعًا في المناطق الأخرى من الفعالية التي ضمت أحدث الألعاب الترفيهية الحركية بالتعاون مع مزودي هذه الألعاب، وهم: Games 2U, Breakout KSA, Charge, Giant Games, and Carnival Games واشتملت جادة الجامعة أيضًا على تلوين لوحة جدارية كبيرة على يد أبرز وأهم الشباب السعوديين الموهوبين في هذا الجانب ما عكس اهتمام فعالية جادة جامعة الأمير سلطان بمواهب أفراد المجتمع وعكسها على أرض الواقع.

بلغ عدد زوار فعالية جادة الأمير سلطان 2180 زائرًا وزائرة حظوا بتجربة جميع الألعاب والأنشطة مجانًا.

تُعد فعالية جادة الأمير سلطان مكانًا مناسبًا للعديد من العائلات والأصدقاء للتسلية والمشاركة والاستمتاع بوقتهم معًا في عطلة نهاية الأسبوع آنذاك، حيث كانت الأماكن التي توفر مكانًا ملائمًا ومتنفسًا لجميع أفراد العائلة على حد سواء من أنشطة وفعاليات إلى جانب الأطعمة في مدينة الرياض قليلة جدًّا. لذا فإن هذه الفعالية عكست معنى الترفيه للعائلة الواحدة في جو مريح وآمن وممتع وجذاب، ويسهل الوصول إليه من جميع أحياء الرياض للعديد من العائلات في مجتمعنا ومن خلال تحقيق هذا الهدف، أسهم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في إيجاد مكان ترفيهي لأفراد المجتمع ما ينعكس بلا شك على إنتاجية أفراده بعد قضاء نهاية أسبوع ممتع.

Go Back

اليوم المفتوح

Event Date

December 15, 2017

Event Date

302

تولي جامعة الأمير سلطان اهتمامًا بمنوسبيها من أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات وموظفين وموظفات على حد سواء بتوفير الدعم المعنوي حيث أتاحت يومًا مفتوحًا ترفيهيًّا في عطلة نهاية الأسبوع؛ ليتنسى للجميع الحضور دون التأثير في سير العملية التعليمية. حظيت هذه الفكرة بتشجيع وتأييد من الإدارة العليا، وتم التنسيق والتنظيم من قِبل مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالتعاون مع قسم العلاقات العامة والإعلام في الجامعة.

اليوم المفتوح، كما يدل اسمه هو حدث يتيح لمنسوبي الجامعة قضاء وقت ممتع إضافة الى التواصل مع بعضهم خلال عطلة نهاية الأسبوع في جامعة الأمير سلطان مع عائلاتهم وذويهم. يقام اليوم المفتوح في الفناء الخارجي الجديد للحرم الجامعي، ويتيح الفرصة لجميع منسوبات الجامعة والطالبات بقضاء وقت ترفيهي ممتع، ويشتمل على العديد من عربات الأطعمة والأنشطة الترفيهية المصاحبة. يتولى قسم الصحة والتربية البدنية في الجامعة تنسيق وتنظيم الألعاب الترفيهية المتنوعة ويتم استقطاب جهة ترفيهية لزيادة عدد الأنشطة في اليوم المفتوح وتنوعها وملاءمتها لشتى اهتمامات منسوبات الجامعة، وترحب الجامعة بأطفال منسوباتها في اليوم المفتوح، ويتم تهيئة منطقة خاصة بالأطفال تضم العديد من الأنشطة الترفيهية الملائمة لأعمارهم، فقد كانت المنطقة مليئة بالجو المبهج بدعوة المهرج وعرض أفلام للأطفال وتقديم العديد من الأنشطة الترفيهية المصاحبة التي حازت استحسان أطفال منسوبات الجامعة، وتقدم لهم فرصة التعرف إلى غيرهم من الأطفال وتكوين الصداقات. مما لا شك فيه كان لهذا أثر إيجابي جميل في إتاحة فرص التواصل بين منسوبات الجامعة خارج نطاق العمل ما يثري العلاقات الودية في بيئة العمل الواحدة بين زميلات العمل إيمانًا من جامعة الأمير سلطان بمبدأ العائلة الواحدة لدى جميع منسوباتها ومن خلال تحقيق هذا الهدف، حقق مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر تميزًا ملحوظًا في مجتمع جامعة الأمير سلطان نفسه.

بلغ عدد مرتادي اليوم المفتوح 302 من منسوبات الجامعة

Go Back

معرض قافلة منتجون

Event Dates

Annually 2016-2019

Event Date

506

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت محمد آل سعود عُقد معرض الأسر المنتجة بالتعاون مع الغرفة التجارية بالرياض، حيث يستضيف بهو جامعة الأمير سلطان الأسر المنتجة، ويتيح لهم فرصة عرض منتجاتهم وتشجيعهم في المجتمع على إيجاد مصدر دخل ثابت بمردود مالي من بيع منتجاتهم في جامعة الأمير سلطان دون أدنى مقابل كخدمة ومساهمة مجتمعية من مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر الذي بدوره يعزز الهدف الرئيس للمركز، وهو التمكين وتحويل أفراد المجتمع إلى أفراد منتجين في مجتمعهم إيمانًا بمبدأ: "لا تعطني سمكة، ولكن علمني كيف أصطاد".

وبذلك، فقد كان بهو جامعة الأمير سلطان مكانًا لانطلاق العديد من مشاريع الأسر المنتجة بعد توفيق الله عز وجل حيث عُقد معرض الأسر المنتجة على مدى أربع سنوات متتالية:

  • 3-4/أكتوبر/2016م
  • 1/نوفمبر/2017م
  • 18-19/إبريل/2018م
  • 14/يناير/2019م

بلغ عدد الحضور الإجمالي لمعرض قافلة منتجون 506 زائرة

علاوةً على ذلك، يهدف مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر إلى إثراء معارف الأسر المنتجة من خلال طرح ورش عمل يقدمها عدد من أعضاء هيئة التدريس من كلية إدارة الأعمال تساعدهم على كيفية تسويق منتجاتهم، فقد عُقدت عدة ورش عمل خلال السنوات الأربع الماضية، وتم عقد ورش العمل في يومين متتالين 3-4/ديسمبر/2018م لمد يد العون للأسر المنتجة وفتح المجال لاكتساب المعرفة من أهل الاختصاص ما يسهم بإذن الله في زيادة مبيعات منتجاتهم وتطويرها وإيجاد سبل تسويقية حديثة، وهو ما يعود بلا شك بالنفع على وضعهم المادي والاجتماعي.

أسهمت جامعة الأمير سلطان من خلال عقد معارض قافلة منتجون بعد توفيق الله بتشجيع عدد 147 أسرة منتجة بالتعاون مع غرفة الرياض.

Go Back

معرض القانون الأول

Event Dates

November 17, 2019

Event Date

--

كمبادرة من كلية القانون لإثراء المعرفة القانونية في المجتمع ولا سيما لدى السيدات، تعاون مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بتنظيم معرض القانون بوصفه أول معرض مجتمعي لكلية القانون يُعنى بنشر المعرفة القانونية لسيدات المجتمع، حيث تم طرحه بمشاركة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بكلية القانون في المبنى الرئيس لفرع الطالبات.

تركزت أهمية المعرض على تغطية مجالات القانون المعاصر من خلال تقديم طالبات القانون للعروض التقديمية المرئية والمسموعة للطالبات الأخريات في مختلف التخصصات، وكذلك زوار جامعة الأمير سلطان على حد سواء بطريقة إبداعية مبسطة تسهل مفهوم المعرفة القانونية والإلمام بجميع القوانين في المملكة العربية السعودية، وسلط المعرض الضوء على عرض مخرجات كلية القانون عبر طالباته اللاتي أبدين معرفة تامة بكل ما يخص القوانين ولا سيما المرتبطة بالمرأة. إضافة إلى ذلك، فقد كان المعرض أيضًا طريقة فعالة في بناء شخصيات الطالبات واكتساب مهارات متعددة للتواصل وتعزيز روح الفريق بينهن، إضافة إلى تنمية مهاراتهن الشخصية والقدرة على عرض أفضل ما لديهن من معرفة قانونية ستكون مطلوبة بالتأكيد بالنسبة إليهن بوصفهن محاميات في المستقبل.

وقد سلط المعرض الضوء على العديد من الموضوعات القانونية المهمة للنساء تحديدًا وتقديم نقاشات واستشارات أكاديمية مجانية كرغبة من أعضاء هيئة التدريس وطالبات كلية القانون بإثراء المعرفة القانوية لدى سيدات المجتمع. تمت مناقشة مواضيع عامة مهمة للنساء تحديدًا خلال المعرض إضافة إلى موضوعات محددة من الكلية. ركزت الموضوعات العامة على القواعد واللوائح المتعلقة بالضريبة المضافة على السلع أو الخدمات وأهميتها على الاقتصاد وكذلك القانون السعودي فيما يخص نظام التأمين، بينما تمت مناقشة الموضوعات القانونية المحددة من خلال ثمانية أركان أكاديمية أشرف عليها عضوات هيئة التدريس من كلية القانون بتنظيم من طالبات القانون. الموضوعات القانونية المحددة التي تمت مناقشتها في أركان معرض القانون هي: ركن أحكام الالتزامات بتناول نظريات الالتزامات والتعويض والمسؤولية العقدية للمستهلك، وركن قانون الأسرة بشرح أحكام الزواج والطلاق، وركن القانون الجنائي بشرح أهم القوانين الجنائية بالمملكة، وركن القانون الإداري بتوضيح المسؤولية الإدارية للجهات الحكومية، وركن التركات والمواريث الذي يبين طرق توزيع الميراث والأنصبة، وركن حقوق الإنسان وإيضاح أهم حقوق الإنسان ودور هيئة حقوق الإنسان في تمكين المرأة، وركن القانون التجاري وشرح دور القانون التجاري في تحقيق رؤية 2030، وركن قانون الضرائب والزكاة وشرح الأنظمة الضريبية في المملكة ودور هيئة الزكاة والدخل.

من خلال تنفيذ هذا المعرض حقق مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر هدفًا مميزًا في إثراء المعرفة القانونية بين سيدات المجتمع.

Go Back