PSU

ورش عمل مجتمعية

ينظم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر ورش عمل متنوعة في مجالات عدة يقدمها أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سلطان بهدف إتاحة الفرصة للباحثين عن المعرفة من جميع فئات المجتمع في نيل العلم والمعرفة في شتى مجالات الحياة ضمن ورش عمل فعالة.

اللغة العربية للجميع

(Weekly 25 January-07 March 2019)

ATTR_2

نظم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر جلسات عدة من ورشة عمل (اللغة العربية للجميع) بالتعاون مع قسم الدورات العامة وتقديم عضو هيئة التدريس بجامعة الأمير سلطان. واستهدفت ورش العمل سيدات المجتمع المهتمات بمعرفة المزيد عن مفردات اللغة العربية، وهدفت الورشة إلى زيادة الوعي بثقافتنا ولغتنا العربية بين أفراد المجتمع. حضر سلسلة الورش إحدى وثلاثون مستفيدة، وكانت تُعقد كل يوم سبت؛ ليتسنى للجميع الحضور.

تفسير آيات القرآن الكريم

(07-November-2019), (13-February-2020)

بالتعاون مع نادي (حُلَة) الذي يشرف عليه قسم الدورات العامة في جامعة الأمير سلطان، فقد نظَم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر ورشتي عمل لتفسير سورتين من القرآن الكريم هما سورة يونس وسورة هود. واشتملت السورتان على دروس عظيمة، وبلغ عدد الحضور 190 زائرة بهدف تزويد مجتمعنا بمعرفة عن ديننا وقيمنا التي يجب أن نتحلى بها بوصفنا مسلمين والتي ستنعكس بالتأكيد على عقول وقلوب أفراد المجتمع ليكونوا أشخاصًا أفضل في مجتمعهم. علاوة على ذلك، لتشجيع الطلاب والموظفين والزوار في جامعة الأمير سلطان على إثراء معرفتهم الدينية.

ATTR_2

ATTR_6

لغة الإشارة

(18-February-2019)

ATTR_2

يهتم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بأفراد المجتمع بجميع أطيافه ومن ضمن أهم أفراد مجتمعنا ذوو الاحتياجات الخاصة، ومن هنا فقد نظم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالتعاون مع جمعية لغة الإشارة السعودية ورشة عمل لتقديم لغة الإشارة مجانًا على يد خبراء في هذا المجال. أقيمت الورشة مساءً، وحضرها 25 شخصًا من ذوي الهمم من الصم والبكم، وقد كانوا سعداء وممتنين للغاية لإتاحة الفرصة لهم لتعلم لغة الإشارة في موقع إستراتيجي يسهل الوصول إليه كجامعة الأمير سلطان.

العربية للجميع

(2018-2019)

ATTR_2

نفذ مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر أربع دورات متتالية في علوم اللغة العربية وعلى وجه التحديد في قواعد وفهم آيات القرآن الكريم وإعجازه قدمها عضو هيئة تدريس بجامعة الأمير سلطان من قسم العلوم العامة، وبلغ عدد الحضور 124 زائرة ممن استمتعن بمدارسة إعجاز القرآن الكريم ومفرداته لغويًّا ودينيًّا.

أساسيات التصوير الفوتوغرافي

(4-5 December 2017 and 11-12 December 2017)

كجزء من رسالة مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر ورؤيته بتقديم برامج وورش عمل للمجتمع من شأنها إثراء مهاراتهم في مختلف المجالات، أجرى المركز ورشة عمل لأساسيات التصوير الفوتوغرافي بتقديم إحدى منسوبات الجامعة في هذا المجال بهدف فهم أساسيات التصوير الفوتوغرافي وأنواع الصور المختلفة وما هي استخدامات الكاميرا وما أجزاؤها وكيفية استخدام مميزاتها، ورافق الورشة جلسات تصوير عملية تفاعلية أيضًا لمعرفة نقاط القوة والضعف لدى الموهوبات من أفراد المجتمع في هذا المجال.

ATTR_2

ورشة التصميم استنادًا على الأدلة

(27-28-29 November 2018)

كمبادرة من قسم التصميم الداخلي، وبالتعاون مع جمعية المصممين في المملكة المتحدة، نظم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر ورشة عمل فريدة من نوعها للتصميم المعماري في هذا المجال، حيث تم استقطاب طالبات الجامعة والراغبات من خارج الجامعة، وحضر الورشة 12 فردًا سيتم اعتمادهم من قبل جمعية المصممين المعتمدين CSD في لندن - جمعية المصممين المعتمدين CSD - هي الهيئة المهنية للمصممين ممثلةً في جميع تخصصات ومجالات التصميم في المملكة المتحدة. هدفت الورشة إلى إثراء معرفة التصميم الفني في هذا البرنامج الموجه للمصممين على التحديد وأحد أهم نتائج هذه الورشة أن يكون المصممون قادرين على استخدام هذا البرنامج من تلقاء أنفسهم دون الحاجة إلى الاستعانة بمبرمجين. غطت الورشه قيمة استخدام الأدلة الموثوقة في مشاريع مهمة مثل تصميم مشاريع الرعاية الصحية، وكيف يتم تقييم حلول التصميم تجريبيًّا من خلال البحث وإنشاء الأدلة. علاوة على ذلك، يُتيح البرنامج استكشاف تاريخ التصميم القائم على الأدلة وتطوره من خلال تعريفه الحالي وتحديد الخطوات الرئيسة لعملية التصميم القائمة على الأدلة، وتطرقت الورشة إلى عملية البحث التي يوفرها البرنامج إضافة إلى منهجيات إجراء هذا البحث

ورشة برنامج Revit للمبتدئين

(25-26 November 2018)

كمبادرة من قسم التصميم الداخلي وبالتعاون مع جمعية المصممين في المملكة المتحدة، نظم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر ورشة عمل لكيفية استخدام برنامج Revit للمصممين المبتدئين، واستهدفت الورشة المهتمات بالهندسة المعمارية والتصميم الداخلي من داخل الجامعة وخارجها، حيث تم تسليط الضوء على نموذج بناء المعلومات من خلال برنامج Revit كوسيلة لنقل الهندسة والعلامات المكانية والمعلومات الجغرافية فضلًا على إمكانية تغطية خصائص ومكونات المبنى المعماري من خلاله. في هذه الورشة، تم تعريف المستفيدات على أساسيات الحفاظ على بيانات المشروع داخل ملف واحد إضافة إلى إنشاء المخططات والأقسام والمنظورات والارتفاعات. كأحد أهم مخرجات الورشة، فقد اكتسبت المشتركات معرفة حول الريادة في علم التصميم والأدوات والمؤهلات الأساسية لبناء وتصميم نموذج للمعلومات المعمارية إضافة إلى طريقة العرض والإضاءة والرسومات المرئية الأخرى.

ATTR_2

ورشة عمل المهارات التقنية لرواد الأعمال

(26-27-28 November 2018)

بادرت عضو هيئة التدريس في كلية علوم الحاسب والمعلومات إلى طرح فكرة مساعدة رواد الأعمال من الشباب والفتيات ذوي المشاريع الصغيرة من خلال تزويدهم بأهم المهارات التقنية لنجاح مشاريعهم ودفعها نحو النمو في فترة وجيزة بإذن الله. تمحورت هذه الفكرة بعد مناقشة صعوبات ريادة الأعمال والمشكلات التي يواجهها رواد الأعمال في سبيل إنجاح مشاريعهم ولا سيما أن طلاب وطالبات جامعة الأمير سلطان كان لهم السبق في ريادة الأعمال. لذا رأت عضو هيئة التدريس إقامة ورشة عمل من سلسلة من الدورات بتقديم الطالبات أنفسهن -طالبات علوم الحاسب وأنظمة المعلومات- ومساعدة زميلاتهن رائدات الأعمال سواءً من داخل الجامعة أو خارجها بما يملكنه من معرفة ومهارات تقنية تُسهم بإذن الله في اختصار سنوات عديدة لمشاريعهن ودفعها نحو الأمام عبر أحدث الأدوات والمهارات التقنية. سيسهم إتقان هذه المهارات بإذن الله في توسُّع نجاح العديد من مشاريع التنمية لرواد الأعمال في المجتمع من طلاب وطالبات وصغار السن من جميع أفراد المجتمع. هدفت الورشة من جانب آخر إلى إكساب طالبات جامعة الأمير سلطان خبرة عملية من خلال تقديم هذه الدورة بأنفسهن ما يُسهم في بناء شخصياتهن، ويُعزز تميزهن الأكاديمي العالي من خلال خوض تجربة المدرب الحقيقي لورشة عمل، ويمنحهن فرصة لتحضير المواد العلمية وإعداد وتقديم ورشة العمل إلى زميلاتهن من طالبات جامعة الأمير سلطان صاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة وإلى رائدات الأعمال من فتيات المجتمع بشكل عام.

As an initiative by CSIS faculty member, CSCEC provided An Entrepreneurship Technical Techniques Workshop for its first time. It targeted any female entrepreneur who would like to improve her business wisely via the most updated technological tools. This will definitely increase the success of many raising entrepreneurs’ projects in society. The other main aim for this workshop was to feed PSU students with a work experience to build their personalities which will go along with their high academic excellence by giving them an opportunity to prepare, create material, and present the workshop to their colleagues from PSU or any entrepreneurs from society. The workshop conducted in a three days duration from 3:00 pm to 6:00 pm.

ورشة عمل أساليب تدريس الرياضيات

(3,10 November 2018)

ATTR_2

بادرت عضو هيئة التدريس في قسم العلوم العامة إلى طرح فكرة مساعدة معلمات مادة الرياضيات على اكتساب طرق وأساليب حديثة لتدريسها بكل يسر وسهولة. تم فتح باب التسجيل للمعلمات في هذا المجال تحديدًا، وتم فرز الأسماء للتأكد من الوصول للفئة المستهدفة تحديدًا حتى بلغ العدد 20 معلمة في هذا التخصص. أُقيمت الورشة على مدى يومين من أيام نهاية الأسبوع ليتسنى للمعلمات الحضور، وقدَم الورشة عضوتان من أعضاء هيئة التدريس متخصصتان في هذا الجانب.

ورشة عمل الفوتوشوب للمبتدئين

(November 27,29 2017 and December 4,6,11,13, 2017)

ATTR_2

حرصًا من مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر على طرح كل ما هو مطلوب في سوق العمل وانطلاقًا من إيماننا بضرورة صقل مواهب أفراد المجتمع بشتى المعارف والعلوم، تم التنسيق مع إحدى منسوبات الجامعة المؤهلة في هذا المجال لتقديم ورشة عمل (الفوتوشوب للمبتدئين) التي تُعنى بتقديم أساسيات مهارات التصميم الذي أصبح مطلبًا أساسيًّا في معظم الوظائف في الوقت الحالي. عُقدت هذه الورشة مرتين متتاليتين، حيث كانت على مدى يومين متتاليين في المرة الأولى وأربعة أيام متتالية في المرة الثانية، وكانت الورش تُعقد مساءً؛ لضمان ملاءمة الوقت للمشاركة من أفراد المجتمع

منتدى الأبنية الخضراء

(February 12-16, 2017 and October 22, 2018)

ATTR_2

عُقدت محاضرة الأبنية الخضراء على شكل منتدى بتنظيم من مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر وبالتعاون مع عضو هيئة التدريس المختص في هذا المجال على مرحلتين: حيث كانت المرحلة الأولى عبارة عن دورة (Leed) التي قدمها خريجو وخريجات جامعة الأمير سلطان من قسم التصميم الداخلي والهندسة المعمارية، واستمرت لمدة أربعة أيام. ومن بعد المرحلة الأولى، المرحلة الثانية التي اُستضيف فيها متحدث دولي في هذا المجال، حيث سلط الضوء على مفهوم الاستدامة الذي يندرج ضمن أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030 وتطرق إلى أهمية زيادة الوعي المجتمعي ولا سيما لدى طلاب وطالبات وخريجي وخريجات التصميم الداخلي والهندسة المعمارية بكل ما من شأنه زيادة الأبنية الخضراء في المملكة العربية السعودية. عقب ذلك عرض تقديمي لأهم إنجازات طلاب وطالبات الجامعة في الحصول على شهادة (Leed) التي تعد اللبنة الأولى للأبنية الخضراء، وفي ختام المنتدى تم توزيع الشهادات على طلاب وطالبات الجامعة الذين اجتازوا متطلبات هذه الشهادة بكل كفاءة.

من الجدير بالذكر أن عدد طلاب وطالبات الجامعة الحاصلين على هذه الشهادة كان 12 طالبًا وطالبة فقط، ومن ثم قفز هذا الرقم ليصل إلى 81 طالبًا وطالبة ما يدل على زيادة الوعي والإدراك بأهمية الأبنية الخضراء لدى طلاب وطالبات التصميم الداخلي والهندسة المعمارية في جامعة الأمير سلطان.